الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 24 أبريل 2014, 2:18 م

شيعي أم سني: الوطن أولا

بودي أن أسأل ابتداء: هل قرأ إخوتنا الفضلاء من مثقفي (المذهب المقابل) آلاف مقالاتنا وبياناتنا ورسائلنا حول تنظيم القاعدة وخلاياه الحية والنائمة قبل أن يكتبوا بيانهم الأخير حول خلية التجسس لحساب النظام الإيراني؟ بودي أن أقول لهم إن الحراك الثقافي الحي، الصحيح فكرة ومنطلقاً، هو من يرفض العمل الشاذ والفكرة الشاذة والخلية الشاذة عن السائد المألوف، بغض النظر مهما كانت انتماءات المذهب أو القبيلة أو المنطقة أو تبعية المدرسة. بودي أن أقول لهم ثالثاً، إن خلية شاذة شاردة تتورط بالعمالة لأصفهان أو قم لا تفرق في شيء عن الخلية السابقة التي وزعت ولاءها إلى قندهار أو مخابئ تورا بورا. بودي أن أقول إن الفكرة الشاذة والخلية الشاذة لا مذهب لها ولا موطن، ولا فرق إن كانت ترسل تقاريرها إلى آية الله الخامنئي أو تأخذ تعليماتها من الظواهري أو الملا عمر. بودي أن أقول لكم إن اللفظ الاجتماعي الشامل الذي نبذ خلايا القاعدة واستنكر منهجها وولاءاتها كان عملاً جماعياً شاملاً من المفتي إلى هيئة كبار العلماء. ومن لحمة الدعاة والوعاظ إلى الكتلة الليبرالية. الفكر النشاز والخلية الشاذة يجب ألا نترك لها الفرصة لتتخندق خلف عقيدة أو مذهب، والعمالة لإيران أو لغيرها لا تختلف أبداً عن عشرات القنابل التي فجرت في شوارع الرياض ومكة وينبع وبقيق. كلها هدم للأمان المجتمعي، وكلها خيانة للبطاقة الوطنية التي نحملها في جيوبنا شعاراً وعلامة ووحدة. بودي أن أقول... عاشراً... إن المقبوض عليهم من خلايا إرهاب القاعدة هم أضعاف أضعاف المقبوض عليهم من نشاز المذهب الكريم المقابل، حتى بكل حسابات نسبة الأقلية إلى الأكثرية، فلماذا أيها الإخوة الكرام، من موقعي البيان، تلجؤون إلى هذا التصوير المخل لطبيعة وأهداف الجريمة وكأنها استهداف طائفي أو مذهبي في تزوير فاضح للحقيقة. بودي أن أقول لكم أخيراً إن الإحصاء الثابت يشير اليوم إلى أن ما يقرب من 2400 قاعدي يمثلون اليوم أمام المحاكم مقابل ما يقل عن 90 فرداً من الإخوة في المذهب العزيز الكريم المقابل ولكم بالعقل، لا بالعاطفة، أن تقرؤوا الأرقام ودلالات النسبة. الفكرة الشاذة والخلية الشاذة لا مكان فيها لتوصيف مذهبي لأن الأمن المجتمعي الشامل أهم من هذه التصنيفات الضيقة.

علي سعد الموسى        2013-03-31 1:35 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 31 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • جُعلت أيامك كلها سرور يا عبدالله ، أنتم الوطن والوطن أنتم ، لن أنسى كتاب وقراء الوطن ما حييت ، حتى من نختلف معهم ، لأنكم جميعاً الوطن ، ومن أجل الوطن يرخص الغالي ولأجل الوطن ، وقراء الوطن ، وأنت والوطن كما قال الشاعر : وطني اُحِبُكَ لابديل//أتريدُ من قولي دليل _سيضلُ حُبك في دمي//لا لن أحيد ولن أميل _سيضلُ ذِكرُكَ في فمي// ووصيتي في كل جيل_حُبُ الوطن ليسَ إدعاء//حُبُ الوطن عملٌ ثقيل _ودليلُ حُبي يا بلادي//سيشهد به الزمنُ الطويل ، يقول الشاعر : "حنا عتابه للحرايب ماشتحنا//ونضير الراكب ويركب له و القرني ماغيره
  • انه لمن دواعي سروري ان أرى اسم أخي العزيز القرني ما غيره وأنك ياخي ع البال دائماً التحيه لم ولجميع الأخوة رفاقنا في صحيفتنا الغاليه عبد الله العتيبي
  • كل تيار وكل مذهب فيه نشاز فاذا أخطأ متشدد جهه اليمين لا نعمم على الدعاة والوعاظ واذا أخطأ من يتجه لليسار لا نعمم على بني جنسه واذا أخطأ شيعي ففي الشيعة غيره عقلاء ومعتدلون. مجرد رأي
  • د/ علي .. هل تتذكر كلام د/طارق الحبيب ؟و كيف كان رد فعل ابناء الوطن الذي ينتمي لهم د/ طارق بكل مستوياتهم .. ثم قارن رد من ينتمي لهم هؤلاء الخونة!!؟ اعتقد أن النسبة الذي يجب أن يعرفها الجميع و نتعامل على اساسها أن الاغلبية العظمى من( المذهب الكريم المقابل)!! من يعتقد بولاية الفقيه و اعتقد يا دكتور أن مثلك لا يخفى عليه ما يعني ذلك ...؟!! سعيد منصور القحطاني
  • دز علي بن سعد الموسى ، دمت والوطن وجميع قرائك بكل خير ،، المذهب السني والمذهب الشيعي ، وبجبهتيهما أو جهتيهما أو تطرفهما للطرفين المقابل ، لا مساومة ! ولا لمن هو ضد الوطن ، لكن المذهب المقابل متى يراجع نفسه ؟ تحية للأخ العزيز /عبد الله العتيبي ، وللأخ / سيراً على الاقدام ، أمازلت تسير ؟ ستصل بحول الله _ دمتم رفاق الوطن وبكل خير. القرني ماغيره
  • الاخ merzook يمكن انك لم تقرأ التعليق جيدا او التبس عليك. انا أدنت من يحمل (القنابل)ليفجر كما أدنت من يقوم بالتجسس. واقتصرت في كلامي ع هذين الصنفين ولم أخلط كما قلت بارك الله فيك. وجميع القراء والمعلقين يفهمون جيدا وليس يطوف عليهم من يخلط الأمور ليغير الحقائق. عبد الله العتيبي
  • أحسنت يا استاذ على الموسى لقد قلت الحق تكملة لما قلت اتمنى ان يطبق عليهم من لم يستنكر فهو منهم وبالتالي يسجن معهم كما سجن الخضير مازن الجعيد
  • عبد الله العتيبي: بيض الله أوجه الشرفاء وسود أوجه من لا يقدرون ويحترمون الوطن. أما بعد، ما آخذه على تعليقك أنك أدنت الصالح والطالح في "الجانب المقابل" . ليس عدلا!! وليس عدلا ادانه أهل السنه لأن القاعده قتلت أنفس وروعت الآمنين. يقول العرب: كل عنز معلقه بكراعها. وجل من قائل: ولا تزر.... merzook
  • هي حادثة لاتقل بشاعة وجرما عما أحدثه تنظيم القاعدة من تعدٍّ على الآمنين إلا أن هذه القضية وكذا الأمر بالنسبة لسابقاتها من قضايا وأحداث ستواجه بحكمة وصرامة وأجزم أن من المقيمين ممن لاينتمون إلى هذا الوطن قد أزعجهم الأمر كذلك ! والمرء لاشك أنه ليقع في حيرة من أمره مما أصاب أولئك النفر ممن تواطؤا وأغرتهم دراهم معدودات أو فُتحت لهم نافذة يتنفس من خلالها حقد دفين إلا أن المؤمل ألا تكون هذه الحادثة وماسبقها من حوادث إبراهيم عسيري
  • ساحة يلعب فيها هواة التفرقة والانشطار والانقسام فتتخذ هذه أوتلك ذريعة لكيل التهم للمذهب المقابل سنيا كان أم شيعيا رغم الإيمان بوحدة الوطن إلا أن سقف الوطنية رغم الحاجة الملحة إليه لاسيما في زمننا هذا ليكون مظلة لكل المختلفين وللطائفتين على وجه الخصوص قد أصابه ما أصابه من وهن في نفوس الخارجين عن المنظومة الوطنية ولعل العبء يقع كثيرا على المثقفين من الطائفتين في رسم تصور بعيد المدى غير قابل للاختراق وعلى ضوئه يتم الاندماج بغض النظر عن الخطوط حقيقية كانت أم وهمية والحديث في هذا المجال يطول هي أمان إبراهيم عسيري
  • احسنت يادكتور علي.خير الكلام ماقل ودل. المتوكل
  • يتبع/عندما انتهت فرنسا من الأحتلال النازي جاء دور تكريم من شارك في الحرب فكان من بين المكرمين جواسيس من المانيا فتم مصافحة الفرنسيين باليد ورفض مصافحة الجواسيس فقيل (ان اليد تصافح الشرفاء اما المال فيصافح الخونه(رغم انهم افادو الثوره الا ان المنطق يستدعي ذلك فهذه رساله ودرس ابوعريضه
  • لو كانت السعوديه تفرق بين ابنائها لما تبنى خادم الحرمين الشريفين حوار الأديان والحوار الوطني .قد يكون في عقلية البعض ولكن بالمجمل لا توجد هذه التفرقه نحمد الله في وطننا الغالي وطن وحده المؤسس ابوعريضه
  • دكتور علي مهما شرق البعض او غرب يبقى الوطن هو الحضن الاسمى مهما تنكر له جاهل انجرف وراء معلومة مضللة لكن يبقى السؤال الذي يملء الافاق . :- اذا فقد الانسان الوطن فمن سياهبه وطن من سياهب للناكر وطن يمتد في الشموخ ويعتلي في الاباء يمسح الدموع ويحضن المكلوم ويرتقي غرة في جبين الزمن لك الله يا وطن لك الله يا وطن أحمد زارب
  • العلم يبني بيوت لاعماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشرف. كل البلدان التي تموج بالحروب والفتن لأسباب طائفية ضربها معول الجهل الهدام.ماذا يريد السني من الشيعي وماذا يريد الشيعي من السني اذا كان الجميع مؤمن بأن الحساب يوم الحساب عند رب العالمين وهو الذي يفصل بين الحق والباطل امانحن في هذه الدنيا يجب ان نفصل بين المخلص والخائن فقط شبح الصحراء
  • امنيتي هي أن أرانا متحابين متعاونين على الحب والخيرلهذا الكيان العملاق.. تحياتي للجميع احمد الجميري
  • كلامك جميل جداً انا ابرء الى الله العظيم من كل خائن ومندس ومتششدد ومحرض للفتنه وموالي لكل عدوا ... والله على ما اقول شهيد نجران
  • التجسس يعتبر خيانة عظمى والدفاع عن الخلية ببيان خلط الأوراق يعتبر مساندة لهم . عبد الله الصالح ..
  • الوحده الوطنيه تلزم الجميع وامن الوطن مسئولية الجميع بغض النظر عن المذهب اوالقبيله اوالاتجاه والمدرسه بالعرف الانساني والقبلي والديني ان ارض الانسان كعرضه واغلى ماله يموت من دونها وعنها الشخص في مراحل التاريخ المتتاليه وفي كل اصقاع الدنيا لم نسمع عن اناس في اي زمن ومكان لايدفعون عن وطنهم جابر ابوراس
  • شكرا على المقال ثريا
  • الاخ merzook والأخ احمد المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا والمؤمنون أخوة. وهذه الصفات لا تنطبق ع من يحمل القنابل ويفجر المسلمين كالقاعدة كما انه لا ينطبق ع من يتجسس ع المسلمين وع اهل بلده ووطنه. عبد الله العتيبي
  • برافوووووووووووووووووو merzook الكلام بالعقل وليس باللسان كلنا نومن بالله .. احمد
  • لن يخيب ضني فيك يابن موسى كاتب مبدع وطني بعيد نظر حسناتك تمحو سيئاتك بإذن الله. فعلا ماقلت صحيح. ولاكن المذهب الكريم المقابل كما قلت يادكتور له مئات السنين مع إخوته ع العز والشرف والتقدير والاحترام. عبد الله العتيبي
  • هم يفهمون ويعون كل ما كتبت لكنهم يستخدمون اسلوب الطفل الذي إذا أخطأ وعاقبه والده يبقى يبكي ويبكي ويبكي حتى يتحقق مراده لذلك فإني أتمنى أن يطبق القانون معهم ومع غيرهم بكل حزم وقوة بدون تراخي ودون أي نظر لأي صوت من هنا أو هناك يحاول التأثير على اقامة الحق ومعاقبة المجرمين أيا كان انتمائهم حتى يفهم الجميع أن أمن الوطن خط أحمر ومقدس لا تراخي مع المتعدين عليه مسفر أحمد الغامدي
  • بعيدا عن السياسه ، وتقربا من ألدين، عندما قلت "المذهب المقابل، أنت بهذا الوصف خلقت تصورا أن المقابل وأنت لستما من طينه واحده. اقرأ من فحوى المقال أنك والمذهب المقابل تؤمنان بالله. merzook

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال