الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

لكمة خطافية مزدوجة!

هذه معلومة مهمة يجب أن تحفظها جيدا.. ربما يسألك أحدهم يوماً ما، عن عمل ديوان المراقبة.. قل له: "يختص بالرقابة اللاحقة على جميع إيرادات الدولة، ومصروفاتها وكذلك مراقبة كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة ومراقبة حسن استعمال هذه الأموال واستغلالها والمحافظة عليها.. إضافة للتحقق من أن كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة تستعمل في الأغراض التي خصصت من أجلها من قبل الجهة المختصة"..
ربما يكون لكيعاً ويسألك: إذن ما هي اختصاصات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد؟! قل له: "التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود الأشغال العامة وعقود التشغيل والصيانة وغيرها من العقود المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في شأن أي عقد يتبين أنه ينطوي على فساد أو أنه أبرم أو يجري تنفيذه بالمخالفة لأحكام الأنظمة واللوائح النافذة"..
ربما ينط مرة ثالثة كالأرنب البولندي، ويسألك إذن ما هو عمل هيئة الرقابة والتحقيق؟ لا تيأس ولا تخجل، قل له أيضاً: "إجراء الرقابة اللازمة للكشف عن المخالفات المالية والإدارية، ومعاونة الجهات المعنية في متابعة تنفيذ خطط التنمية المعتمدة لها بهدف تقييم مستوى الإنجاز في مجال الأعمال ومستوى الأداء.. ومتابعة المخالفات المالية"!
قد يفاجئك مرة أخرى بقوله: "لكن اختصاصات هذه الجهات متشابهة".. انظر له من طرف أنفك وقل: "هذه خصوصية يا أستاذ"!
هنا - ركز معي - قد يكون لئيما، ويحرجك بقوله: كيف لدينا إذن كل هذه الجهات الرقابية وبكل هذه الصلاحيات، ولدينا كل هذا الفساد؟!
كيف تكون كل هذه الجهات الرقابية، وبكل هذه الصلاحيات بينما يخرج علينا يوم أمس رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قائلاً: إن بعض المسؤولين والاستشاريين في القطاعات الحكومية يتعمد التقصير والإهمال في متابعة ومراقبة الخدمات والمشروعات؟!
في هذه الحالة "ما دون الحلق إلا اليدين" - كما يقال - إذ ليس أمامك سوى أن تتناوله بلكمة خطافية مزدوجة، بامتداد الذراع كاملاً، وحينما يسقط على الأرض قل له: "يخرب بيتك.. ما فيه إلا أنا بالبلد"؟!

صالح الشيحي        2013-12-05 1:29 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 8 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • بعض أعضاء هيئة الرقابة و التحقيق يخبطون خبط عشواء من تصب تمته و من تخطئ يعمر فيهرم و يرجمون لكن الرجم لا يقع الا على قفا الضعيف و المجرم فر بجلده. مجرد رأي
  • لما أشوف دبي وأنجازاتها مع العلم أنها لم تعتمد على البترول وأشوف وضعنا وأنجازاتنا ياخي تحس بغصة من القهر saad
  • ما هكذا تورد الأبل , عهدتك لطيفاً ظريفاً , هيناً ليناً ,لا أدري نصف العلم , ومن قال لا أعلم فقد أفتى , تحياتي وتقديري . الأختلاف مع المحبه والموده , شكراً . مطحس بن غازي
  • لن نقضي على الفساد حتى يتم القضاء على المفسدين بروسهم ! بحجوج
  • المشكلة الأكبر هي في سؤال هذا الذي يشبه الأرنب البولندي : ولماذا إذن لدينا كل هذا الفساد ؟!!! عبدالله
  • قبل ان تتهور وتلكم هذا المسكين المشفق على حالنا قله انه يوجد في كل قطاع إدارة قانونية او إدارة متابعة تهتم بشؤون منسوبي وأعمال القطاع.. وأن زاد تعجبه واستغرابه واحمر وجهه وانتفخت اوداجه غيضا وكمدا على حالنا (اصبح الغريب يشفق علينا اكثر من انفسنا) عندها مط خشك وهز كتفيك كالأبله وقل له هل نسيت الخصوصية وادعو له بالشفاء العاجل مما تبقي له من ضمير. حمد
  • بالضبط عندما تسئل عن الفرق بين عمل هيئه الامر بالمعروف والشرطه .. هم يلقون القبض علي مصنعي الخمور والشرطه كذلك هم يقولون بالهجوم علي اوكار الدعاره والشرطه كذلك هم لديهم سنترال لاستقبال الشكاوي والمراقبه وعمل الكمائن والشرطه كذلك هم يقومون بالملاحقه والمطارده والشرطه كذلك هم يقومون بالاحتجاز والتوقيف والتحقيق وسحب الموبايلات ورؤيه ما بها والشرطه كذلك .. الفرق الوحيد في الزي وفي السيارات فقط .. ولو سئلك احد وقالك وش الفرق بينهم ؟؟ اعطيه (بوقس) وقوله وش مدريك. جميل جمال
  • عيد !!! يخرب بيتك !!!!!!!!! عيد !!!!!!!!!!!!! الـــــصايــحي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.