الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

عبادة الأشخاص

يقول المثل: "من تكلم في الأفكار كان رائعاً وحلق مع الغمام نقياً، ومن تحدث في الأشخاص تورط وجلب لنفسه العداوة أو رفع البشر.

يقول المثل: "من تكلم في الأفكار كان رائعاً وحلق مع الغمام نقياً، ومن تحدث في الأشخاص تورط وجلب لنفسه العداوة أو رفع البشر إلى مقام الألوهية كما فعلت الكنيسة مع (المعلم) يسوع عيسى بن مريم عليه السلام. ومن تكلم في الأشياء كان سخيفاً وتافهاً وانكمش دماغه في مربعات الأشياء".
ولكن ماذا نفعل حين نرى الأقنية الفضائية تنفخ في الفرد فيتحول إلى جبل نتروني؟ باعتباره (القائد الفذ) و(العبقري الملهم) و(عملاق التاريخ)!
كما وصف ستالين يوماً أنه "أهم فلولوجي، وأنجح اقتصادي، وأكبر مؤرخ، ورائد الإنسانية العبقري، وأعظم قائد عسكري في جميع الأزمنة والأمم، وزعيم الطبقة العمالية في كل مكان، وملهم الإنسانية التقدمي، والزعيم المعصوم، وأكبر عبقرية عرفتها الإنسانية"!.
إن قريبا من هذا الكلام تكرر في بعض المجالس الشعبية في جمهوريات عربية حين انبرى متحمس ليصف رئيسه بأنه يستحق أن يكون قائد البشرية، قالها وهو يكذب، ومن حوله يعلمون جميعا أنه يكذب، ومع ذلك فهناك نوع من التواطؤ على هذا الكذب المكشوف، وهو أمر يدخل في مجال علم النفس الاجتماعي حين يعبد البشر بعضهم بعضا من دون الله.
ولكن ماذا نفعل إذا كان الأفراد هم الذين يصنعون التاريخ مثل هتلر وستالين وروزفلت وترومان ولورنس البريطاني وتيمورلنك، إلى درجة أن وضع الفلكي الأمريكي (مايكل هاردت) كتابا بعنوان (الخالدون المئة) قال فيه إنه وضع الجيدين مقابل شرار خلق الله، باعتبار أثرهم العالمي.
وجنكيزخان مثلا ترك بصمته على الحضارة أكثر من قورش، وعبدالناصر قاد العرب إلى كارثة حزيران في الوقت الذي خرجت الجماهير تبكي وتطالب بأن يبقى على ظهرها إلى يوم القيامة مثل الفرعون سيتي وبيبي الرابع! بل وتتشكل أحزاب تحمل اسمه عبودية له وتيمنا بهزيمته.
وحسب تقسيم المفكر الجزائري (مالك بن نبي) في كتابه (مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي) فإنه يرى أن هناك تطورا طبيعيا في رقي الإنسان بين (ثلاثة) عوالم؛ فينمو طبقا عن طبق من عالم (الأشياء) إلى عالم (الأشخاص) إلى (عالم الأفكار)؛ فالطفل لا يفرق في مطلع حياته بين زجاجة الحليب وثدي أمه، بل لا يعرف يده من العصا، ويقبض على الجمرة مثل الجوهرة، ثم يدخل عالم (الأشخاص) فيفرق بين أمه وأبيه وصاحبته وأخيه. ثم يدخل عالم الأفكار ويصبح تجريديا فيتعلم آدم الأسماء كلها.
وقد انتبه لهذا عالم النفس السويسري الارتقائي (جان بياجييه) كما جاء في كتاب (الشيفرة الكونية The Cosmic Code) لمؤلفه (هاينتس بيجلز Heinz.R.Pagels) أن الطفل لا يفرق في عمر السابعة بين المستوى والحجم؛ فكميات الماء في دورق أو أنبوب أو برميل عنده سواء طالما كانوا في مستوى واحد.
ويشابه في هذا المجتمع في الانتقال من دور (الوثنية) إلى دور (الأبطال) لينتهي بدور (الفكرة). وحيث تشع الفكرة تذوب أصنام الشمع. وحين تغيب شمس الفكرة يبزغ الصنم. سنة الله في خلقه.
في رمضان من عام 1425 مات الشيخ (زايد بن سلطان) حاكم الإمارات. مات بدون ضجة كبيرة كما ترسو السفينة على الشاطئ بعد رحلة طويلة، بدون عداوات شخصية. مات وودع في جنازة رسمية بسيطة بدون تماثيل شاهقة ونصب مرفوعة، أو زحف مليوني كما حدث في جنازة عبدالناصر ووداع الفرعون بيبي الثاني.
وحينما تعبد الأمة الأشخاص إلى هذه الدرجة فقد تودع منها. والفرق بين الوثنية والتوحيد هو في استبدال الذات الإلهية بالذات البشرية الفانية. وفي القرآن جاء ذكر (ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر) إنهم بشر حوّلهم البشر إلى ما فوق البشر فعبدوهم فضلوا وأضلوا كثيرا.

خالص جلبي        2011-04-20 3:44 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 84 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله وكفى. القرني ماغيره
  • الرائعة خلود ... كم أنت رائعة ! ما قلت عين الصواب .. ولكن يجب أن لا يلام القرني لأنه على حق ! ولاحظي أنني استخدم نفس اسلوب الطرف المقابل من حيث الترحيب والشكر ولكن لبيان الموقف ! دعشوش
  • مبروك للجميع حمد بن ابراهيم الربيعه
  • لا تـعلـيـق !! تـصـبـحـون عـلـى خـيــر . دلـوشـ تلسكوبــ ..
  • هنيئا لك نصيرة محبة بعض القلوب أتفهم موقفك في هذي اللحظة وأشعر ببعض الحسرة في حروفك لا تهتمي ولا تضعي نفسك في دائرة اللوم ثم أن فكرة التوائم عاجبتني وأبيك تختاري لي وحده في سني فديتك يا سناء خلود الشهري
  • مراحب بك يالربيعه و شكرا لك كلك ذوق.وان شاءالله غدا اجمل للجميع .طابت مساءاتك بالخير.... // اطيب التحايا اختي الحاضره الغائبه خلود الشهري , الشكر لك .. مساءاتك كلها سعاده . سناء
  • بارك لي أيضا ولزهرة الحجاز وللأخت سمبوووسة ... خلود الشهري
  • مشكورة ياخلود..ليتك جاية من زمان حمد بن ابراهيم الربيعه
  • الغالية زهرة الحجاز أنا متابعة جيدة للتعليقات وإن كنت لا أكثر الدخول أنت من المميزات جدا -أعتذر منك لم أتوقع أنك فتحتي الموضوع سابقا ....وسناء أيضا ..إنسانة رائعة ...فاقدة أم سعود والأخ مسمار ...خيركم من بدأ بالسلام وينك يابو رامي ...-حمد الربيعة الكبير يبقى كبيرا وعلى قول العجوز الحكيمة (القلب المتتلئ بالحكمة لا يتسع للصغائر‏)‏ خلود الشهري
  • مراحب ياسناء ومبروك حمد بن ابراهيم الربيعه
  • ..لم احب التدخل قبلا لعدم فهم السبب اما الان فالحمدالله على كل حال وياما بين الاصدقاء من غضبات والا ماكان هناك تسامح وصفح واعتذار ..ارجو ان تتقبلا مني فكلاكما له مكانته لدي ولدى الاخرين. سناء
  • اسعد الله مساءات الجميع بالمحبه والخير..وآن لي اخيرا ان افهم سر الجفوه بين الاخوين..!عزيزاي المتخاصمان كلاكما اطيب واكثر تسامحا من الآخر بعيدا حتى عن تدخلات اصدقاءكما,لكن الم يأن الوقت ان تتجاوزا ماحدث وتبدا صفحة جديده معنا ؟فبكما وبالفضلاء تزهر وتثرى صفحات الوطن..اعلم انه لايفوتكما اننا من بيئات مختلفه احيانا حتى لهجاتنا لانستطيع فهمها فالطبيعي ان مايقبله احدنا مزاحا يستثقله الآخر فاحسان الظن وتجاوز مايثير الآخر مندوب لاجل ذلك .. سناء
  • القرني ما غيره/...لو وجهت لك الكلام لقلت أنك طيب وكريم ولراهنت أيضا أنك لا تحقد ولا تكره ...ولعلمك قد تحدثت مع حمد في تعليق سابق وبينت أنك من أروع المعلقين وأجملهم وقد فاتك الإطلاع عليه أنا لست مع أو ضد؛؛ عندما قلت "واتبع السيئة الحسنة‏"قصدتكما معا وإن كان حمد قد فهمها بطريقة خاطئة أني أقصد أنه من أساء... نصيرةالنساء
  • تابع..فهل ترون استمرار السكوت أجدى؟ألا يمكن أن يفسر السكوت بانه إعتراف مني بالخطأ عليه؟ والغريب أن من يقف على الحياد ممن أستنجد به يعاديه أو يحاول عسف التعليق بجعله معه..أرجو من الجميع بما أنكم حريصين على الأتأكد من الموضوع وبالنسبة لي سأتوقف عن الرد بشرط ألا يعلق ضدي بعد تعليقي هذا.شاكر إهتمامكم بالموضوع حمد بن ابراهيم الربيعه
  • دعشوش لك تحياتي، اطلت الغياب، المفروض ان يعم السلام و المحبة بعد ان تدخلت خلود. لو كنت مكانهم لقبلت ما حكمت به. حسن الغامدي
  • أخي الأطيب القرني ماغيره...ارجو ان تلاجظ بأنني قلت (نصيرة النساء ياوردة الحجاز) هذا اولا ثم ثانيا انا لم اوافق بعد على تسمية نسمات الربيع حتى تغيرها إلى غيرها وثالثا انا لي مسميات أخرى مرتبطة بي اقرب للواقع من هذه.رابعا إذا أعترضت اختنا على التسمية بوردة الحجاز او الطائف سنستجيب لها.خامسا لا تجعل امرا بسيطا يسبب زعل بيننا دمت طيبا حمد بن ابراهيم الربيعه....قبل رقم 3
  • أخواني الأعزاء حسن الغامدي /وردة الحجاز/خلود الشهري/فتى فرسان/الأشعس مساكم الله بالخير..أنا مع ماقالته وردة الحجاز وخلود الشهري أن الخلافات تجعل الجميع خاسرين ولعلكم ترون أنني مثلما أتعرض للمدح أتعرض للقدح ومع ذلك غالبا أما أنني أناقش بأدب أو أتجاهل أو أرد بنفس المقدار إذا كان المتهجم ممن لا ينفع معه الأسلوبان السابقان..يتبع حمد بن ابراهيم الربيعه
  • هذا تاريخ المقال 2011-03-09 المدارس المعرفية.. وأرجو الرجوع أليه وأرجو ممن يستطيع معرفة رقم العدد إعطائي أياه لأريكم أنني سلمت عليه في اليوم الثاني ومع ذلك أستمر في تهجمه ولو رجعتم لكذا مقال للدكتور خالص جلبي لرأيتم أنه هو أول من يبدأ بالتهجم .أرجو العودة للمقالات وصدقوا عيونكم لا تصدقوني..وعلى كل شوفوا رده الأخير اليوم وأحكموا . حمد بن ابراهيم الربيعه
  • قل للنصيرة ما تشاء من أسماء ،، فهذا لم يخطر ببالي أبداً أبداً والله ،،الله لا يجيب الزعل ياأخي وليش الزعل ؟ وعلى ماذا؟ أنا متعجب والله !!! عموما اسمحلي لا أقدر بعد هذا أن أمزح أو أداعب أو حتى أورد أسمك أبداً وسامحني ، لأن هذا حساسيتك وهذا وضعك تحمل مالا يخطر بالبال ومالا يحتمل ، وأنا لا أحب أحد يزعل مني أبداً أبدا ، سامحني ولا أعيدها مره ثانية أبد،فقط سامحني! _ تحياتي لك :(. 2/2 حمد بن ابراهيم الربيعه/3 من مقال الكاتب خالص جلبي المدارس المعرفية
  • "نسمات الربيع" لا تقل وردة الحجاز وقل نصيرة النساءوالا قلبناك من نسمات الربيع إلى سموم الصيف :)_لكم مني جميعاً خالص الود وصادق الاحترام. القرني ماغيره حمد بن ابراهيم الربيعه/2
  • يا قرنينا الحبيب ما غيره ... أنا صغير سن ومنذ دخولي لصفحات الوطن كنت أنت المرحب كترحيب فتى فرسان , وكنت لازلت وستظل قدوة لنا في الطيب كله - بارك الله فيك - وسلامي لجميع التولئم وللأشوس وبقايا نمر والفرساني وحسن ولمن لم نذكر - لكم اجازة بطعم حريد فرسان ورطب جريد العقيق ! دعشوش
  • السلام عليكم وصباح الخير عليك وعلى أبي عامر والقرني ما غيره ومن سيمر من هنا...ألم يأن وقت أن تؤلف كتابا تجمع فيه خلاصة قراءاتك؟ ام أنك قد ألفت مسبقا؟...نصيرة النساء ياوردة الحجاز أقول صباح الندى حمد بن ابراهيم الربيعه/1
  • 2- وأما ما أشرتم إليه في آخر المقال من اتخاذ (ود وسواع ويغوث وسواع ) . ففيد دليل على فضل العلم لأنه لما انقطع العلم اتخذ الناس انصابا لتذكر الصالحين ثم عبدهم من بعدهم لانقطاع العلم ودخول الشيطان من باب الترغيب في تذكر الصالحين الإقتداء .ولذلك كان الخير في تعلم أمور الدين ونشر ذلك بين المسلمين . أحمد عسيري
  • 1-جاء في الحديث الصحيح (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب ) قال بعض العلماء لأنهم يُفسدون على الممدوح دينه ,ويضرون من تحت أيديهم .. أحمد عسيري
  • أخواني حمد والقرني ماتقولان بهذا الحديث:روى مسلم وأبو داود والتّرمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : " تُفتـح أبواب الجنّة يوم الإثنين ويوم الخميس، فيغفر فيهما لكلّ عبد لا يشرك بالله شيئا إلاّ رجل كانت بينه وبين أخيه شحناء، فيُقال: أنظروا هذين حتّى يصطلحا- وقال صلّى الله عليه و سلّم : " لا يحلّ لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيُعرض هذا ويُعرض هذا، وخيرهما الّذي يبدأ بالسّلام ". الأشعس

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال