الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

حزبية الخطباء!

يصحو الإنسان يوم الجمعة بنفسٍ منفتحة وروحٍ مطمئنة، بعد أن قضى ليلة خميس عائلية أو بصحبة رفقة العمر. ثم يرتدي أفضل ما لديه، متطيبا منشرحا يذهب إلى الجامع متطلعا إلى خطبة تتجاوب مع سكينته الروحية التي تسيطر عليه. يتمنى أن تكون الخطبة عن رحمة الله، عن صفات النبي وحسن خلقه، عن سير الأولين، عن الجوانب المضيئة في التاريخ، عن الحكمة والكرم والحلم والوفاء، يتمنى أن يكون الخطيب مدرارا في عباراته الإيجابية عن المجتمع، أن يتحدث عن الفقر، عن التكافل الاجتماعي، عن رعاية الأيتام عن خطر الظلم، عن العدالة والحب، والصفاء وقبول المختلفين، لكن هذا الحُلم سرعان ما يتبدد لدى بعض من الخطباء الذين يوظّفون الخطبة لمعاركهم الشخصية، بدليل بعض خطب قرأنا عنها كانت متحيزة نحو قضية معينة هي محل خلاف اجتماعي!
الكثير من الخطباء تناولوا قضية عادية هي شأن صحفي وإعلامي وإخباري وأعني بها قضية قيادة المرأة للسيارة، وتحديدا أولئك الذين تناولوا الأستاذة: منال الشريف بالتوبيخ والتقريع، بل ووصل بعضهم حد تفسيقها مخترقا كل النظم الدينية والقانونية.
من حقّ الخطيب أن يبدي رأيه في هذه المسألة وغيرها من خلال مقالة يكتبها ويرسلها إلى الصحيفة أو ينشرها في موقعه أو على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما ما أنتقده أن يوظّف الخطيب منبر الجمعة الذي هو ملك المسلمين جميعا لأغراضه هو وآرائه هو وانتصاره لتياره هو من دون المسلمين هذا ما أعترض عليه.
للخطيب حق التعبير في الإعلام والإنترنت والصحف، لكن ليس من حقه أن يوظّف المنبر لضرب خصومه من التيارات الأخرى، أو من المختلفين معه ممن اتخذوا طرق تفكير أخرى!
قال أبو عبدالله غفر الله له: نذكر أن الخطباء الأوائل كانوا يركزون على ما يهم المسلمين جميعا، يبحثون عن ما يجمع ويبتعدون عن الذي يفرّق، يحاول بعض "الحزبيين" أن يوظّفوا المنبر ضد حزب آخر.
إن المنبر أيها الفضلاء ليس للتنابز والحرب وتصفية الحسابات، إنه مكان مقدس في مسجد يأوي إليه كل راغب في التبتل والصلاة والدعاء!
هناك فرق بين "تويتر" و"فيسبوك" و"منتديات الإنترنت" وبين منبر الجمعة، المنبر يعبر عن "رؤية المسلمين"، وأما تلك المواقع ووسائل الإعلام فيمكن للخطيب أن يعبر عن آرائه من خلالها..
هل وعينا الفرق أيها السادة؟!

تركي الدخيل        2011-05-29 4:51 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 135 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • المسجد مكان للصلاة والعبادة ولذكر الله وتكون الخطب لوحدة الصف وليس لتاليب بعض الناس غلى بعض والتقريع كم نحن محتاجون لخطب تحض على حسن الخلق وعلى اداب المعاملة مع بعضناو على الاقتداء برسولنا الكريم صلى الله علية سلم قولا وفعلا ولقد امتدح الله رسولنا الكريم فى قوله جلا وعلا \ وانك لعلى خلق عظيم \ نعم بالاخلاق الطيبة والمعاملة والاحترام للاخر حتى المختلف عنا نستطيع ان نكسب الاخرين ونعيش فى مجتمع تغمره المحبة ماحوجنا الى هكذا خطب ومحاضرات فاطمة الشريف
  • وعليكم السلام . جبت المفيد الى بقايا"نمر"
  • لم تسقط ( وصحبه ) لأنها في الصلاة على النبي غير موجودة أصلا ودونك الصلاة الإبراهيمية التي نقولها في الصلاة لتتأكد من كلامي. وأرجو أن لا يفهم من ذلك أنني من المذهب إياه... حنان / اللهم صل على محمد وآله
  • مع انه كما قال بعض الاخوة الشريعة مرجع وليست قانون ونحن من يسن القانون وفقا لتعاليمها فاين دور من يبحث وينقب. شكرا. فاضل العنزي
  • اخي العمار/ افهم من كلامك ان جل المشكلة هو تنظيمي لاغير طيب اذا كنا مقتنعين بذلك لماذا لم نسعى لايجاد الحلول التي تخدم المرأة وتجعلها في وضع مريح تشارك من خلاله في خدمة المجتمع ؟؟ اما انه بالفعل لدينا تخوف مبالغ فيه وغير مبرر في اكثر الاحيان ونأخذ بقاعدة اذا اردت تعطيل امر ما بشكل غير مباشر فعطل اسباب قيامه!! والكلام هنا بشكل اوسع من قيادة السيارة بل بهضم حقوق المراة بشكل عام فيخلط البعض الدين بالاعراف ليخرج بخلطة تخدم تسلطه!.البعض يكبل تشريعات تحل المشكلة دون ان يقدم البديل مع انه كما قال بعض ا فاضل العنزي
  • السلام عليكم ... يفترض منبير الجمعه يكون بعيد عن السياسه والزعيق بالدعاء على كل من لم يعجبنا رايه , يحزنني عندما أشوف كثير من كبار السن يرفعون أيديهم آمين آمين آمين .. على غير سنع .,, بقايا"نمر"
  • اخي الكريم حمد السلمي اشكرك وبالنسبه انه ليس الجميع موظفات يكون هناك ضامن او كفيل يوقع على تعهد وبالغالب هو الزوج او الاب او الاخ وما احد ضرب احد عالسواقه كل انسان يتحمل اختياراته..طاب مساؤك سناء
  • اخ جاسر :مو المشكله بالاشاره هذي اسهل شيء المصيبه اذا جت تصفيط السياره بالمواقف تبشر وتقشر لك السيارات اللي بتصفط بينهم بشر وتخلي سيارتك بدون قشور وتلمع من النظافه..!بس مع ذلك نبي نسوق حتى لو بدون مواقف..! سناء
  • ضجيج ليتك تأتي ربع فكر نصيرة النساء و العمار و سناء ، أخت سناء العمار يقصد قيادة المرأة للسيارة إضافه جديدة للزيادة التي تحتمل و قوع الخطر ، ليس كل النساء موظفات حتى و إن كانت موظفه نادر منهن الميسورات فتعود التكلفة مره أخرى للرجل مضاعفة . حمد السلمي
  • اختي سناء الله يعينا علكم بكره اذا سقتو بنشوفكم واقفين عند الاشاره كل وحده تعدل مكياجها والاشاره خضرا جاسر
  • سناء والعمار ونصيره احتاج لحبة بنادول صدعتونا ضجيج
  • اخوي جاسر ساعتها ادخل وجيب العقال وعينك ماتشوف الا النور خلها تعرف معنى السواقه زين على ذي الحاله بنحط عند بيوتنا حواجز لين يتعلمون غشيمات اخر زمن للاخ جاسر
  • وما المشكله بالديات اخي العمار او اين هي المشكله فكل سائق معرض لذلك ؟ سناء
  • الخبر العجيب والغريب اليوم هو ان الحجي وهو رئيس لجنة الحكام في مصر اصدر قرار غريب وعجيب في التاريخ وهو غرامه قدرها 250 جنيه على صفع الحكم في المباراه ناصر احمد ال لعجم--- الراقي
  • الاستاذ تركي يتكلم في موضوع وانتم في موضوع اخر ناصر احمد ال لعجم--- الراقي
  • خطبتي الجمعه تذكير الناس بعظمة الله وقدرته وهي شعيره لدى المسلمين تلقى قبل الصلاه اتمنى ان توحد الخطبه في المساجد في كل مدينه وكل قريه وتكون تحت اشراف الشؤون الاسلاميه ناصر احمد ال لعجم--- الراقي
  • يا كثر فلسفتكم .. السعوودي الى ــــــــــــــ الجميع
  • من المفارقات العجيبة في مجتمعنا ان نتترك الامور العظيمة سائبة ونخوض في القشور فحضارة الامم لا تقاس بتمكين المرأة من قيادة مركبة التي لا ينص النظام المروري على مخالفتها ويعتبره متمردة وخارجة على القانون والنظام ولم يرد نص ولا تصريح ولا تلميح لافي الكتاب المطهر ولا السنة الشريفة بتحريمها ولا حتى كراهيتها فلندع السفاسف ونشد العزم والهمة الجسام والنهضة والتنمية. مستغرب
  • نحن بحاجة الى الوسطية والإعتدال والرفق ماكان في شي إلا زانه0 المتوكل
  • الطيبة سناء .. ردي على الفاضل فاضل العنزي فيه بيان لوضع الدول الأخرى في هذا الشأن .. و سردي لا يعني التعطيل او الرفض القاطع أو الممانعه التعسفية .. !! أنا ضد من يقول لا و لا يبحث عن بدائل شرعية مناسبة .. رب العالمين و هبنا عقل و ترك فينا كتابه و سنة نبيه صلى الله عليه و سلم ..!! إن لم يجتهد العقل بإيجاد البدائل المناسبة قد نقتل مرونة الشريعة السمحة بأيدينا و العياذ بالله ..!! و لذا كثير من طلبة العلم يبحث و يدقق و يصوب و يجتهد إلخ ..!! محمد بن عبدالله العمار
  • أخي الطيب فاضل العنزي .. أنا لا أتحدث عن تجارة أو مرابحة ..!! أنا أتحدث عن معاوضة شرعية .. في الحقوق و الديات .. و ما يقع من عبئ على العاقله ..!! الدولة التي تحكم بالشريعة لابد أن تنظر لهذا الامر نظرة فاحصة من حيث زيادة نسبة قواد المركبة يعني زيادة احتمالية الوقوع في القتل الخطأ .. و منه تكثر الديات و تأثير هذا يقع على العاقله ..!! بيد ان الدول التي تشرع القيادة للنساء لديها نظام تأمين على الحياة و هذا بطبيعة الحال غير جائز شرعا ..!! و مازلت أجهل هذا الأمر و لكن أهل العلم يدركونه ..!! و الله أعل محمد بن عبدالله العمار
  • اخي جاسر عالاقل المرأه شافت وركبت بالسياره احسن من اللي نستقدمهم اللي بعضهم بعمرهم ماشافوا سياره الا من بعيد ويتنقلوا بديارهم سير عالاقدام او على بغال او عربات تجرها حيوانات,وبعدين بشوية تعليم وشوية صبر سبحان الله يسوقون فينا ,وما يقتحمون احواشنا.وقريباتنا يسوقون بالكويت وقطر وابوظبي وبعد مادخلوا احواش يعني مو لهالدرجه السعوديه غير..! سناء
  • للأسف الكتاب يرون أن حرية التعبير تخصهم وحدهم وأنهم صح وغيرهم خطأ يريدون أن يمشي الخطباء على هواهم و كأن قضية منال تخصهم ...يا تركي هذه قضية رأي عام ؛؛ كضرب الخادمات ؛؛ و معرض الكتاب ..قرنا الإستشعار : تعليقاتك جدا مميزة ...بارك الله فيك..سناء ...طابت أيامك. نصيرة النساء
  • نصيرة النساء. هل التعليق على قراء الصحيفة فرض عليك. اطرحي رأيك بعيدا عن التعليقات اللي مالها مناسبه. متابع
  • تخيل وانت في بيتك قاعد بامان الله الا وذيك السياره داخله عليك الحوش وفيها وحده تسوق وغشيمه سواقه ساعتها ويش تسوي لها جاسر

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال