الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014, 1:14 ص

اللهم إنا نعوذ بك من شماتة الأعداء

قبل سنوات استخدمت قطار "يوروستار" الذي يعبر نفق "المانش" بين بريطانيا وفرنسا.. كانت المسافة الطولية لبحر المانش ما يقرب من خمسين كيلومترا.. نظرت إلى ساعتي لحظة دخول القطار النفق ـ وهو ثاني أطول نفق في العالم ـ وحينما رأينا النور على الأرض الفرنسية كنا قد أمضينا تحت البحر عشرين دقيقة بالتمام والكمال!
وكعادة الكثير من السعوديين كنت أسأل نفسي تحت البحر: "ماذا ينقصنا كي نصبح مثلهم.. ماذا ينقصنا كي نمتلك مثل هذا القطار ليربط مدن المملكة ببعضها"؟
الرغبة موجودة.. الإرادة موجودة.. المال متوافر.. الإمكانات متوافرة.. حينما تسمع المسؤول تجد لديه الرغبة والحماس.. حينما تنصت له تجد لديه أحلاما عريضة يطمح لتحقيقها ـ يرهقك السؤال: لماذا لا نتقدم إذن؟ تقفز الإجابة: لا أعلم؟!
قبل أيام انقلب قطارنا الوحيد على جانبه الأيسر في حالة مأساوية مخجلة ـ اللهم إنا نعوذ بك من شماتة الأعداء ـ لن أتحدث اليوم عن أية تفصيلات؛ فقد كتبت في هذا العمود مقالات كثيرة طيلة الأعوام الماضية.. فقط سأضع أمامكم الحل الوحيد لمشكلة القطار في المملكة.. ولا أعتقد ـ مطلقاً ـ بفاعلية أي حل آخر.
الحل الوحيد هو الخصخصة.. كما هو الحال مع قطاع الاتصالات.. تذكرون قبل خصخصة قطاع الاتصالات كيف أن الخدمة كانت في أسوأ حالتها.. كانت بورصة سوداء معنى وقيمة.. بعد خصخصة القطاع أصبحت الخدمة في وضع تنافسي متقدم.
حينما تتم خصخصة "السكك الحديدية"، وتعرض رخصتها للاستثمار أمام الشركات العالمية، ستتطور الخدمة.. وسنجد أمامنا شبكة متقدمة من القطارات وليس قطارا واحدا.. أما إن تركنا الحال على ما هو عليه، واكتفينا بإصدار قرارات الإعفاءات والتكليفات وغيرها.. فلا أعتقد أننا سنحل المشكلة.. بل سنساعد على إطالة أمدها وبقائها.. فقط لأننا نعالج آثار المشكلة فيما هي تتمدد وتستطيل مع قضبان القطار نفسه.. هذا هو الحل فماذا أنتم فاعلون؟!

صالح الشيحي        2012-06-30 1:10 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 44 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • عزيزي الكاتب ذكرت وعددت ما نحتاجه لنحقق ما حققوه.....ولكنك لم تذكر ان اهم عامل مِؤثر في نجاح اي مشروع هو الانسان وهنا اذكرك والاخوة القراء انه لا يوجد لدينا مهندسين للقيام على تلك المشاريع .... واذا كان هناك رغبة حقيقية لتحقيق النجاح فلا بد من استقطاب المهندسين وغير كذا لا نضحك على انفسنا م.سعودي
  • بسم الله : أولا من ناحية كيف نصبح مثلهم . لا يمكن . لأن اذا حنا في اجتماع للمثقفين و بسبب حضور كم امرأه من بناتنا و أخواتنا . سوينا زلزال ( زلزال ) . لك فضل كبير بصراحه فيه . كيف تسوي مجتمع صناعي في ظل عقليه و ثقافه ضحله بهذا الشكل . ثانيا خصخصة الاتصالات . التقدم الحاصل في قطاع الاتصالات ما كان بسبب الخصخصه و بس . فيه عامل أهم و هو التطور التاريخي في علوم الاتصالات في العشرين سنه الأخيره .. و شكرا . علي القحطاني
  • بس القطارات الي يبغالها خصخصه ابويوسف
  • تسلم يمينك ياآخ صالح مزيداً من التميز والسطوع ......؟ عامر الشهري
  • انا ركبت القطار الجديد اللي وقفوه عن الخدمة مؤقتا حسيت انه قطار قديم بس مسوين له بعض التجديدات بعد ما ركبت وشفت القطار الجديد غسلت إيدي تصير معنا شبكة قطارات جديده عبدالله
  • تكلم مين بسؤالك ماذا انتم فاعلون ؟ صحيح اللي يقراها يحسها قوية بس لما تدقق تلقاها مجرد كلمة بالهوا أبو عمر العقبي
  • تنقصنا (((((((((( الأمانة)))))))))))) محمد عبدالله
  • تناقض عجيب . كلنا نعرف ان ماعندنا قطارات نشميه
  • الرغبة موجودة.. الإرادة موجودة.. المال متوافر.. الإمكانات متوافرة ؛؛؛ ولكن ... عبدالرحمن بركة
  • لااعتقد ان تنفذ الخصخصه الشهراني
  • الارادة لو جدت بحق لاختفت معظم مشاكلنا عزيز
  • لم تنجح خصخصة القطارات في بريطانيا لتعرضها للخسارة لان سعر التذاكر منخفض اذا صارت عندنا خصخصة في هذا المجال فستكون تذكرة الطائرة ارخص تيسير ابراهيم
  • والله طموحاتك كبيرة وعندكم أمل (إن غداً لناظره قريب) يا أستاذ صالح ، خلهم يعدلون أوضاع باص خط البلدة في مدينة الرياض وبعدين تكلم عن القطارات. يوسف أبو نواف
  • صباح الخير استاذ صالح اشكرك االيوم وغدا وووووولااكن لاتستغرب تشوف قطار يسحبه جمل حزام القحطاني
  • ما قلت صحيح وماذا لا يجربون الخصخصة معاكم
  • لايوجدادارة ناهيك عن ادارة ناجحه بن سارية
  • لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي أتشرف اني ارسلت لك تغريدة وقت حدوث الحادث وقلت لك الحق ...اللهم لا شماته ياناس النية موجودة والقادة يريدون والمال متوفر ليش احنا كذا حمدان ابوالاسد
  • نحن نعاني من مشاكل نادرا ما تجد دولة تعاني منها خصوصا الغنية وبل وحتى الدول الفقيرة تجاوزتنا بمراحل في مختلف المجالات لدينا قطار واحد اعرج ترآسه مؤسسة عمياء!!! أسامة خواجي
  • عندنا المسؤول يفكر فيه نفسه .... وعلى قولتهم كل واحد يدبر نفسه.... اما القطار انا من اول اقول لهم لا تركبون كفرات صناعة صينيه ههههه ( عندي اقتراح لوزارة النقل تسمية هذا القطار باسم قطار الموت ههههههه ويتم الكتابة على باب القطار ...كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ ... خلها على ربك يا صالح ابو عبدالله
  • الذي ينقصنا طال عمرك القضاء علي الفساد بشكل جدي وليس شكلي !؟؟ والا فا ان الفساد سيوقف البلد كلها؟؟؟؟ ahmed alsalh
  • مقال رائع يا أستاذ صالح الشيحي لكن الخصخصة ليست هي كل حل مناسب لأي قطاع فلديك مثال : الاتصالات حينما تم خصخصتها نجحت لكن المياه حينما تم تجربة خصخصتها في الرياض "شركة المياه الوطنية" فشلت فأهالي الرياض لهم شكاوى مستمرة بسبب الانقطاعات المتكررة والشكوى لله سبحانه كلماتي سابقت عمري
  • كلام بالصميم وعسى يوصل للمسؤلين شي محزن اغنى دول وافقر خدمات عندنا ... اعتقد الخصصه كفيله بللقضاء على الاحتكار ومن ثم تقضى على السرقات التى ودت الوطن بستين داهيه محمد ال سعدون
  • ينقصنا شيء ياسيدي فكما تفضلت بما هو متوفر لدينا نعم لاينقصنا شيء مما تفضلت به ولكن في المقابل تتوفر فينا الخانقات المدمرات , ذهاب استكراهي من فلذات اكبادنا للمدارس وعودة منها بلا تحصيل مفيد,تعال وظيفي لدرجة ان كل باحث عن عمل منا او معظمهم يريد ان يكون مديرا بلا عمل,كره غالبيتنا للعمل الميداني, محاباتنا لبعض ومداراة على هفواته بما فيها الغياب بل وتستر على جرائمه باسم النخوة والقرابة والنعرات القبلية والصلاة العائلية,المبهاة بمالانصنع والتفاخر بما لاننتج والتعالي في sar-al-sa
  • رائد الخصخصة بالمملكة هو الدكتور علي طلال الجهني الذي كان حينها وزيرا للبريد والهاتف وماتسمى بالإتصالات السعودية حاليا السؤال لماذا لايستعان بمثل هذا الرجل القدير والعقل المستنير في مشاريع التنمية والتخطيط لأنه ليس لدينا وزارة تخطيط على الأرض /سعودالدبيسي سعود عايدالبيسي
  • هيئة سكك الحديد ناايمة في العسل ! الناس شبكااات وقطاراات وحنا قطار ومرة صادم بعير ومرة فوق طعس ومرة منقلب !!! هادي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.