الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المعرفة المجانية! "رواق"

قد يكون من المبكر الحكم على منصة إلكترونية جديدة لم تكمل شهرين منذ إطلاقها؛ ولكن يبدو أن "الكتاب باين من عنوانه" كما يقول المثل الشعبي الشهير، وخصوصا عندما تقترن الفكرة المتفردة بالمنتج النهائي المتقن.
"رواق" www.rwaq.org هي منصة عربية للتعليم المفتوح، تهدف إلى نشر المعرفة بواسطة تقديم مواد أكاديمية مجانية في شتى التخصصات، كما لو كنت "كورسيرا" الإنجليزية؛ ولكن هذه المرة بلغة عربية أصيلة، ومن إبداع كفاءات معرفية عربية، لديها الرغبة الصادقة لمشاركة جمهورها العربي معارفها وخبراتها، وهذا ما تقوم به "رواق"، كما لو كانت رواقا معرفيا حقيقيا يحتار الزائر: أيُ كنوزه يختار.
هذا المنتج المبهر من إبداع السعوديين: "فؤاد الفرحان" و"سامي الحصين"، اللذين رغم اختلاف اتجاهاتهما استطاعا توحيد جهودهما، والاستفادة من خبرتهما ليس في المجال التقني فقط، ولكن في سد ثغرة كبيرة في محتوى الإنترنت العربي، بعد أن هرول الجميع إلى وسائط الاتصال الاجتماعي وتركوا المحتوى الحقيقي خلفهم.
الميزة الأساسية لمنصة "رواق" قدرتها على إشباع نهم الجميع لاكتشاف المعرفة، مهما كانت درجاتهم العلمية أو انشغالهم الحياتي، فكل ما يحتاجه الأمر مجرد اختيار المادة، ثم متابعة المحاضرات أسبوعيا، إضافة إلى التفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة في أي وقت يناسب الباحث عن المعرفة، واللطيف في الأمر أن كل ذلك دون مقابل مادي! بل إن مبتكرَي المنصة يخططان في المستقبل على منح شهادات إكمال "رسمية" لبعض المواد، وذلك بعد تجاوز الدارس اختبارا نهائيا ومتطلبات أخرى.
أيها القارئ: بعد أن تتجول في المنصة ومحتواها العلمي، وقائمة محاضريها المتميزين، وتصميمها الرائع، لا يسعك إلا أن تتذكر حديث رسول الأمة صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه".. وهذا ما يحدث فعلا في "رواق".
 

عبدالرحمن السلطان        2013-12-20 2:40 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 5 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اللي عجبني مستوى الدكتارة في البرامج، بس ياليت يفتوحون التدريس لغير الدكاترة زياد
  • هناك مواقع اخرى عربيه مثل هذا قيد الانشاء واتمنى ان تكون هذه المواقع نهاية عصر الجهل والتخلف في عالمنا العربي المهندس عمرو القضاه
  • منصة معرفية ممتازة جزا الله القائمين عليها خير الجزاء وان يجعل ذلك في ميزان حسناتهم . وان ينفع بعلهم العباد .. حقيقة انا من الذين استفادوا من هذا النبع الصافي كثيرا ..بارك الله جهودهم aisha
  • رغم الفكرة قديمة بس صراحة تطبيقاها والواجهات مرة جميلة وجذابة بس يبقى المواد العلمية هي الاهم Yosef
  • الموقع روعة كثير والمواد مفيدة, لكن لا يوجد مواضيع لها علاقة بالرياضة والشباب بشكل مباشر أحمد المبارك من الرياض

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.