الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

محروم!

قد يتبادر إلى الذهن أن المحروم هو من فقد أحد والديه، أو من يعيش تحت خط الفقر؛ بينما المحرومون كُثر، وأكثرهم استحقاقاً للمساعدة والشفقة من كان هو سبب حرمانه لنفسه عن سبق إصرار وترصد!
حديثي اليوم أصدقائي عمن حَرم نفسه من متعة أن تكون له هواية شخصية، وجعل من حياته مجرد يوم عمل لا يكاد ينتهي؛ حتى يبدأ اليوم الذي يليه، وغفل عن نعمة سعة الوقت التي تسمح لنا بممارسة أشياء نحبها ونستمتع بها؛ أي ممارسة "الهوايات" بلغة أخرى.
أيها الأصدقاء: الهواية ليست محصورة بالشباب وغير المتزوجين والعاطلين عن العمل!، وليست مجرد وسيلة لقتل وقت الفراغ فيما تحب وما ينفع فقط، بل هي أفضل مواجهة لضغوط الحياة، وأنجع ترياقٍ للقلق، كما أنها فرصة واسعة لتعلّم أشياء جديدة تسعد بها، ذلك لأن الهوايات تتعدد وتتنوع، فمنها: الفكرية الذهنية كالقراءة والكتابة، ومنها الفنية المهنية، كالتصوير الضوئي والتمثيل المسرحي، وقد تكون حسية حركية كأنواع الرياضات المختلفة والتطوّع لخدمة المجتمع. كما أنها أفضل ما يكسر روتين يومك الرتيب، وهي ما يشعل جذوة فكرك إذا توقف، لأنك وبممارستها تمنح دماغك وقت راحة مستقطع عن التفكير المتواصل، مما يجعل ذهنك يعود أكثر إبصاراً وابتكاراً.
ثم لم لا تفكر بالهواية كما لو كانت فرصة لتحقيق مزيد من الدخل! فكثير من الهوايات تحولت مع مرور الزمن إلى مصدر رزق للهاوي، فضلاً عن كونها مدخلاً لتوسيع دائرة أصدقائك، وصدقني أن أفضل الأصدقاء هم من كانت هواياتهم متوافقة، ولكن تذكر أن تختار أنت بنفسك هوايتك، ولا تخجل مما تنتخبه، فأنت من سوف يستمتع وليس الآخرون.
وبعد؛ فالهواية راحة نفسية، وأفق جديد، ومعرفة أوسع.. ألم أقل لكم.. إنه محروم من عاش بلا هواية.. أليس كذلك؟
 

عبدالرحمن السلطان        2014-05-11 1:56 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • أتفق معك تمامًا أستاذ عبدالرحمن بأن الهواية هي أحد أهم الأشياء للابتعاد عن ضغوط الحياة.. وأنا أتكلم هنا عن فئة الشباب ومتوسطي العمر والمتقاعدين.. إن لم تكن لديك هواية تشغلك في وقت فراغك فأعرف بأن الملل سوف يتسلل إليك وعندما يتسلل الملل يكثر التفكير وتكثر الهواجس ويبدأ الإنسان بالإحساس بأنه مهمش في الحياة.. لذا إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة فلا بد أن تكون لك هواية. جميل جمال
  • الهواية تهذيب للنفس وتعليم لها للصبر والجلوس لفترات طويلة في ما ينفع النفس والروح والأهل فهل من متدبر وعاقل؟ الصارم الهمام

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.