الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014, 8:52 ص

هل جزاء المرأة في الجنة أقل من الرجل!؟

تعالى الله أن يكون ظالما لأحد مخلوقاته ولو كان من الحشرات الصغيرة؛ فكيف مع نفس مما "سواه فعدله"!! وانطلاقا من ذلك فما أتناوله هنا إنما هو تناول مجتهدة في تقليب اللغة؛ فالشيخ ربيع بن هادي المدخلي في كتابه (الحقوق والواجبات على الرجال والنساء في الإسلام) يأبى إلا توظيف بعض الآيات والأحاديث للاستشهاد في تأكيد نظريته على دونية المرأة عن الرجل في الإسلام؛ وأنها تابع خُلقت لقضاء شهوته؛ بل زاد أن جعل جزاءها كمؤمنة في الجنة دون الرجل المؤمن!! فيقول(ص 20) "كما أن المرأة من نعم الله على الرجل في هذه الحياة الدنيا فهي في الآخرة نعمة تدخل ضمن ما يجازي الله به عباده الصالحين"؛ ويتكيء في رأيه على أن العديد من الآيات التي تتحدث عن جزاء المؤمنين في الآخرة ومن ضمن هذا الجزاء الحور العين؛ ويقول(ص 21) "إذا ذكر جزاء المؤمنات فإنما يذكره تبعا لجزاء المؤمنين ولا يعدهن برجال من أوصافهم كذا وكذا !!" ويقول أيضا "إن المرأة دون الرجل في الدنيا والآخرة "، وكلامه مردود!؟ إنه يستشهد على رأيه؛ بقوله تعالى"قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَٰلِكُمْ * لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ " وأيضا قوله"وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ" إلى قوله"وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ * وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" وهو في استشهاده يهمل ظاهرة (التغليب) في اللغة تماما والتي أكثر النص القرآني استخدامها للإيجاز؛ فيغلب خطاب المذكر نحو "أَؤُنَبِّئُكُم" و" لِلَّذِينَ اتَّقَوْا" و"الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا" و"خالدون"قاصدا به الجماعة من الجنسين؛ أما "أزواج مطهرة" في الآيتين اعتبرها تخص "الإناث" فقط؛ وربما ألبس عليه استخدام مفرد "أزواج" في الفصحى لـ"لزوجة"؛ فتقول للمرأة"زوجُ مطيعة"؛ ولهذا أقام المعنى في"أزواج" معنى"الزوجات" بينما المقصود في الآية الجنسين معا للتغليب كـ"آباء" و"أبناء"؛ ويصدق هذا المعنى، قوله تعالى"وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا" وليس من المعقول هنا أن المقصود فقط خلق الإناث!؛ وقد يزعم أحدهم أن المقصود "الزوجات" بدليل تأنيث الصفة بعدها "مطهرة"؛ لأن الصفة تتبع الموصوف؛ وأنه لم يتبعها بـ"مطهرون" للتغليب؛ ومثل صاحب هذا الزعم ينسى بلاغة القرآن العظيمة؛ فلو تمعنا لوجدنا الغرض من تأنيث الصفة وهو تعزيز صفة الطهارة في الذكور من هؤلاء الأزواج؛ كون الطهارة أي "البكارة" شرط الرغبة في الزوجة ولو فقدتها فُضحت وكُرهت؛ بينما الزوج قد يمارس من الشهوات ويتزوج دون أن يفضح أمره ثم يزعم الطهارة؛ لهؤلاء الأزواج ذكورا وإناثا في الجنة هم طاهرون طهارة "البكر"؛ وبالتالي المقصود: للمؤمنين زوجات مطهرات وللمؤمنات أزواج مطهرون. حقيقة؛ أستغرب جدا هذا الرأي؛ خاصة أننا حفظّنا بأن النساء أكثر أهل النار ويُشدد في عذابهن، لأنهن الغواية والفتنة بزعم الزاعمين؛ ثم نسمع بأنها دون الرجل في الآخرة من حيث الجزاء، أمعقول هذا!! كيف يستقيم ذلك وهما متساويان في تكليفات العبادة وفي العقوبات والحدود!! فتعالى الله عن أن يكون ظالما للعبيد.
أخيرا؛ الكتاب يحتاج لوقفات عديدة لردّ ما فيه من أفكار تمييزية ضد المرأة هي محل جدل؛ َنَسبها المؤلف للإسلام؛ لكني أكتفي بما ناقشته هنا؛ فهناك ما هو أولى في المجتمع من هذا الكتاب.

حليمة مظفر        2010-10-19 2:58 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 54 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • ما اجمل ان يكيل كل بمكياله وان ينضر كل في اختصاصه وبالذات في الامور الشرعيه فهي لاتخضع لهوى في النفس !!اهلا محمد العمار عودا حميدا لك تقديري قرنا الاستشعار
  • حيا الله الأخ الحبيب الأريب الاديب الألمعي محمد العمار وأنا أتصفح وأظن غيري كثير في هذه الصحيفة العزيزة عن الأسمآء في قآئمة الردود والتعليقات على بعض المقالات بحثا عنكم وعن كتاباتكم لمالاها من أشد الأثر على من عقل ولفآئدتها وكونها مثرية ومفيدة لكثير من محبيك فحياك الله أخي الحربي
  • ، اذكره ونفسي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه:( لايدخل الجتة من في قلبه ذرة من كبر) أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، وأذكره أيضاً بقول الله تعالى {وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيئ حسيبا} فحسبنا الله ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم النصير. 2/2 القرني ماغيره
  • نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ،، وأسال الله لكم جميعاً الأجر والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والاخرة،، ليس لي هنا إلا التذكير ، وأخص بالتذكير هنا شخص ولن أذكر أسمه فهو يعرف أو سيعرف أنني أقصده تماماً ، اذكره ونفسي بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه:( لايدخل الجتة من في قلبه ذرة من كبر) 1/2 القرني ماغيره
  • بصراحة يا حليمة مقالاتك مضحكة! عر فتي من اللغة العربية الصفة تتبع الموصوف فأصبحتي تفسرين بها القرآن وتثبتين وتنكرين بها ما لا يوافق هواك من الاحاديث0 أليس الرجل في الدنيا نعمة على المرأة؟ اذا لم يكن كذلك فلماذا تتزوجن يا معشر النساء؟ وهذه النعمة تكون اكمل في الآخرة ابو خالد
  • لا ملامة على جيل نشأ على كذا كتب...فمتى عرف السبب بطل العجب...لكن الأمل بالله عزوجل ثم في العلماء الأجلاء والتربويين الأفاضل فجيل المستقبل أمانة في أعناقهم . عدنان
  • بارك الله بك اخي سليمان الخنيني و بكلامك الطيب و بإذن الله انا معكم قدر استطاعتي جزاك ربي الجنه .. اخي الكريم الحربي .. كلامك حق .. هؤلاء تاهو بزخرف الدنيا و لمعة دهاليزها و جهلوا أو تناسوا أصل وجودنا فيها أنه لعبادة رب العباد و من خلال ذلك ينبغي أن يكون سعينا في مناكب هذه الأرض تحت مظلة ديننا الحنيف سمعا و طاعة .. بل إن بعض هؤلاء الكتاب يكرر ما يتمنطق به الملاحدة و غيرهم من منحرفي الفطرة و الفكر بأن سبب وجودنا هو إعمار الأرض مقدمين ذلك على حفظ الأصل عياذا بالله!! محمد بن عبدالله العمار
  • الحمد الله يااستاذة حليمة ان حسابنا يوم القيامة لرب العباد فلسنا بحاجة الى المتشددين او الارهابين او اصحاب الفكر المتطرف ليبين لنا طريق الخير والشر وان اردنا ان نتعلم امور ديننا فاهاهو القران مليئ بالاحكام والقصص وان اضطررنا لجأنا لمشايخ معروفين صمت الرحيل
  • سؤال غيرهم أو إدخال ماقرأته من الحضآرة الغربية الزآئفة والزبد في محاولة منك للترقيع والموآئمة بين عقيدتين أو عقآئد وثقافات مختلفة متضآدة أو متظنيه سبيلا لإقناع الكفار بفضل ديننا "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتيع ملتهم " والله العزة ولرسوله , وللمؤمنين ولكن المنافقين لآيعلمون " 3/3 الحربي
  • ولكن المهم هو الاستسلام لأمر الله تعالى والرضى بحكمه وقضآئه وعدم تقديم الأهوآء والعقول وتقليد الكفار في كل شيئ وإذا استشكل عليك أمر من النصوص أو توهمت تضاده فعليك بالرجوع لمن هم أقدر على بيان وجه الحق في الدين من أهله المتمرسين فيه قولا وفعلا ودعي عنك ...2 الحربي
  • ياحليمة أسألتك قد تحير غير المسلم أو الشاك والعياذ بالله في الإسلام أما نحن فالأمر بسيط عندنا جدا نحن عبيد لله تعالى والله يرفع من يشآء ومايشآء وقت مآيشآء ويضع بمثلها ووالله لايهمني ان كانت المرأة أفضل مني وغيري من الرجال مسلمهم وكافرهم وبرهم وفاجرهم وهذا موجود بالتأكيد ..1 الحربي
  • الماجستير والدكتوراة حسب النظام التعليمي المعاصر. المنطق
  • 3- من مؤلفات الشيخ / ربيع المدخلي / 1-بين الإمامين مسلم والدارقطني 2-النكت على كتاب ابن الصلاح وهو رسالة دكتوراه 3-تحقيق كتاب المدخل الى الصحيح للحاكم 4-تحقيق كتاب التوسل والوسيلة لابن تيمية .5-منهج الأنبياء في الدعوة 6- منهج أهل السنة في نقد الرجال والكتب والطوائف .7-تقسيم الحديث إلى صحيح وحسن وضعيف.8-مكانة أهل الحديث 9-الحد الفاصل بين الحق والباطل 10-المحجة البيضاء في حماية السنة الغراء 11- (الكتاب والسنة أثرهما ومكانتهما ..).وهذ قسم يسير مما وجدت له من المؤبفات . أحمد عسيري
  • يا أخت حليمة, خصص الله لنساء المؤمنين في الجنة كما لرجالها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر , ولكن وضح ما للرجال خصوصا وذالك لطبيعة الرجل القانعة فذكر السكنى الطيبة والمناظر الجميلة و الطيبات من خيرات المأكل والمشرب والحوريات ,وهذا والله كثير .. والله أعلم لو أنه وضح ذلك للنساء لقالوا بس هذا للنساء والله ما بيكفي .... علي
  • هل تدعوا الكاتبه إلى مساواة الرجل بالمرأه في الآخره؟ عابر سبيل
  • 2- ومن شيوخة بالجامعة الإسلامية/الشيخ صالح العراقي في العقيدة,والشيخ المحدث ؟عبدالغفار بن حسن الهندي في علم الحديث المصطلح .حصل على الماجستير في الحديث برسالته المشهورة "بين الإمامين مسلم والدارقطني "من مكة المكرمة ثم الدكتوراة بتقدير ممتاز من جامعة الملك عبد العزيز بمكة أيضا ثم درس الحديث وعلومه بالجامعة . أحمد عسيري
  • قال تعالى{ويطوف عليهم غلمان لهم كأنهم لؤلؤ مكنون}سورة الطور آية 24 " وتفسيرها "خدم وحشم في الجنة كأنهم اللؤلؤ الرطب المكنون في حسنهم وبهائهم ونظافتهم وحسن ملابسهم، وتلألأ الشيء: لمع لمعان اللؤلؤ المنطق
  • الشيخ ربيع بن هادي المدخلي /ت .مختصرة /درس القرآن والتوحيد والتجويدفي صغره على مشايخ .ثم التحق بالمعهد العلمي بصامطة ومن شيوخه فيه /العلامة /حافظ الحكمي والشيخ /محمد الحكمي ؟والمحدث /أحمد بن يحي النجمي.التحق بالجامعة الإسلامية بالمدينة ومن شيوخه بها /العلامة ابن باز/والعلامة الألباني /العلامة عبدالمحسن العباد /والشيخ العلامة /محمد الأمين الشنقيطي..يتبع. أحمد عسيري
  • عدم راحة البال والنظرة الإقصائية لدى الذكر تجاه المرأة هي إللي منكدة عليه حياته وحياة من حوله من النساء في المجتمع . امنية
  • حليمة مظفر بدرية البشر زينب حفني سمر المقرن حصة ال الشيخ ونادين البدير وفاطمة ال تيسان وامل زاهد وغيرهم كثير نجوم تتلألأء في سماء الوطن . تحياتي لك محمد اليامي
  • ثم من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته اخبرهم بأن النار اكثر حطبها من النساء لم يقل ذلك للتفرقه او التباهي انما قال ذلك خوفا عليهم وليحذرهم بأن يكثروا الصدقات ويتبعون الدين القويم وسبحان الله حصل العكس تمام من اكثر النساء وهذه يدل على نقص عقليتهم فبدل من ذلك اصبحن يحاولن نتفسير الايات ويخففون من وطئة هذا الحديث وبدأنا يضيقن على ازواجهم ويتبرجن ويختلطن مع الرجال وجل اوقاتهم في ابغض مكان لله وهي الاسواق ...الخ ابوماهرالكناني
  • طيب ياحليمة هل عندما قال ارسول صلى الله عليه وسلم حديث ان النساء اكثر اهل النار يعتبر مميز ضد المرأة الرسول هو قال ذلك وقال ان سبب ذلك انكن كفارات للعشير وتكفرن الإحسان ولو أحسن إلىكم الدهر ثم رأت من زوجها شيئا قالت ما رأيت منك خيرا قط . ابوماهرالكناني
  • مسمار لماذا انت زعلان هكذا وتدافع وكانك ((أمراة )) بمسمى ذكوري ... ثم من قال تفرقه في الجنة والنار الحديث واضح رضيت ام رام ترض اكثر حطب النار من النساء فقط لم يقل ان الجنة للرجال او للنساء والعكس كذلك فحاول تثقف نفسك دينيا افضلك . ابوماهرالكناني
  • عندما يقول لي أبي أو تقول لي أمي حفظهم الله : أنت ياولدي الحبيب نعمة من الله علينا فكم سأجد من السرور والغبطة . فما بالكم لو قال الزوج لزوجه: أنت نعمة من الله علي فكم سيصل طول عنق هذه المرأة؟ حرية الكلمة
  • عودا حميدا اخينا الفاضل محمد بن عبد الله العمار فقد افتقدناك كثيراً وتاقت لك موضوعات الكتاب لتروي من معين عقلك ووعاء روحك الذي لاينضب فلا تبخل علينا بتواجدك فمثلك يفيد ورد التحية بافضل منها مساءك حب وكرامة وورد وياسمين ولاتعلم اخي كم فاجئني تواجد اسمك بيننا فهو كالقمر اللامع بين الكواكب الدريه اكرر لا تبخل علينا بتواجدك فنحن باشتياق دائم لردودك وتعليقاتك التي تحمل بصمة من نوع اخر . سليمان الخنيني

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال