الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 5:21 م

تغريدات عنصرية لـ"مثقف"

بعض المثقفين خرج علينا في "تويتر" مُنظِّرا، يعلمنا التعايش وينبذ من قلوبنا العنصرية والطائفية بأقواله العظيمة وكلماته المثالية، ونحن قوم نسمع لمثقفينا، لكن المشكلة أن مثقفينا لا يسمعون لنا، ولا يسمعون منا، فقط يلقنوننا!
كنا نتوقع أن الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي تقربنا من مثقفينا وتقربهم منا؛ لكن يبدو أنها زادت من سلطتهم على المجتمع بقانون "ما أريكم إلا ما أرى، وما أهديكم إلا سبيل الرشاد"!
في "تويتر": تُعجب بكتابات بعض "المثقفين" حين يُنظّر علينا، ثم تُصدم بأنه لا يُطبق نظرياته، فهو يُحاضر علينا بأن الرجوع عن الخطأ فضيلة، ثم لا نرى له تراجعا واحدا، فإما أنه ملاك لا يخطئ، وإما أنه مكابر لا يرى أخطاءه.
ليست المصيبة أن يخطئ المثقف، بل المصيبة أن يكابر عن الاعتراف والاعتذار، وإذا اعتذر، فهو يعتذر عن فهمك الخاطئ ولا يقر بخطئه!
فهذا "مغرد" مثقف يحارب "العنصرية" في المجتمع بأسلوب "عنصري"، فيشتمك ليمتدح أخاك، وحين تغضب منه يصفك بأنك لا تفهم كلامه، وبأنك تُحمل "تغريدته" أكثر مما تحتمل، ثم يرد بتغريدة اعتذارية إليكم نصها: "التغريدة واضحة وليس فيها انتقاص من أحد! ولست مسؤولا عن الفهم السيئ لها.. ولكن اللي ببطنه ريح ما يستريح.. وكل مناطق المملكة لهم الحشمة والكرامة"!
المغرد المقصود شخص نبيل ومثقف وواع؛ لكن ليس عيبا أن يخطئ، وليس عيبا أن ننتقده بقسوة، لأن خطأه كبير ومكابرته أكبر.
(بين قوسين)
متى يشعر المثقفون أنهم بشر يصيبون ويخطئون؟!  

فواز عزيز        2015-07-30 12:31 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • هل تعتقد اخي الفاضل ان كل من كتب في صحيفه او الف كتاب بنظام النسخ واللصق مثقف يمكن الاعتداد برأيه .المثقف مصطلح اصبح مشاعا في مجتمعنا لكل من هب ودب اذهب الى الصحف ووسائل الاعلام تجد ان الجميع اصبح مثقفا بضغطة زر.؟؟ فلاح القحطاني
  • المثقف لا يتعنصر .. هذا ليس بمثقف - وإنما هو متثيقف .. لو تمت مساءلته لما تعنصر لا هو ولا غيره .. العنوان خاطيء .. لأن لا عنصرية تأتي ممّا يطلق عليه مثقف .. لا حقيقة ولا مجازا .. يظل الموضوع غير واضح - فلا الكاتب/ المتّهِم بيّن تغريدة العنصرية ولا المتّهم - بفتح التاء أعاد تغريدته لنحكم .. دعشوش

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.