الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

مفاهيم واستدلالات في غير محلها

أنزل الله كتابه هدى وشفاء وموعظة وتبيانا لكل شيء، فهو صالح لكل زمان ومكان، وقد قال أهل العلم: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، لكن ذلك لا يعني الاستدلال به على معان مخالفة تعود عليه بالإبطال والإيهام، ومن ذلك ما يلي:
1
بعض الناس إذا أراد التحذير من معاقبة الناس، دون تثبت وإقامة حجة، يقول: لا يصح أن يؤخذ الناس وفق قاعدة: (خذوه فغلّوه) ومعلوم أن هذه الجملة هي آية كريمة في سورة الحاقة، وهي لا تدل على ما استدلوا به، لو كانوا يعلمون، وما كان ينبغي لهم أن يقتطعوا هذه الآية الكريمة من سياقها، ويحذفوا ما يوضحها من الآيات بعدها، ومعاذ الله أن يكون معنى قول الله تعالى (خذوه فغلوه) إنزال العقوبة دون بيان، وإقامة للحجة، فالله تعالى يقول (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا)، ولذلك فإن قول الله تعالى: (خذوه فغلوه)، إنما هو في حق من لم يمتثل ما أمره الله به من الإيمان به، وإطعام المساكين، بدليل قول الله تعالى: (خذوه فغلّوه * ثمّ الجحيم صلّوه * ثمّ في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنّه كان لا يؤمن باللّه العظيم * ولا يحضّ علىٰ طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم)، فكما ترى سبب أخذه وعقوبته، هو كونه لم يؤمن بالله العظيم، ولم يحض على طعام المسكين، وعليه: لا يصح أن يستدل أحد بآية من القرآن الكريم على معنى لا علاقة له بالآية، فإن قال لا أقصد معنى الآية، قيل له: تجنب الآية، وقل ما شئت من كلام مباح، لأن إيراد الآية في غير سياقها يرسخ معنى خاطئا، وإن لم تقصد ذلك، فيفهم بعض الناس أن آية (خذوه فغلوه) تعني العقاب دون مسوّغ.
2
بعض الناس يفهم معنى المحروم الوارد في قوله تعالى: (للسائل والمحروم) أنه من حرم نفسه من الاستفادة مما أنعم الله عليه من أموال وممتلكات، فيقولون: هو محروم، ويعطونه من الزكاة عملا بالآية، وهذا خطأ، فهو وإن
حرم نفسه من ماله بسبب بخله، إلا أنه ليس المعني بالآية الكريمة، ولا يستحق أن يعطى من الزكاة، لأنه غني،
ولو أعطي لوضع ما يعطاه مع الأموال التي لم يستفد منها، وعليه: فمعنى المحروم في الآية: هو من حرم الصدقة لتعففه، وعدم سؤاله، ولهذا جمعت الآية بين السائل والمحروم، قال تعالى: (والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم) أي: أن السائل لفقره يعطى من الزكاة، ومن حرم الصدقة لتعففه، وعدم سؤاله، يعطى من الزكاة، أما من حرم نفسه من أمواله لبخله، فليس له حق في أموال المسلمين، وليس هو المراد في الآية.
3
يفهم بعض الناس من جملة (عليكم أنفسكم) الواردة في قوله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) أنها تعني الاكتفاء بإصلاح النفس، وعدم دعوة الغير للخير، وهذا الفهم غير صحيح، فالمؤمن مأمور شرعا أن يصلح نفسه، ويدعو غيره إلى الخير، والدال على الخير كفاعله، وعدم الضرر الوارد في قوله (لا يضركم) هو لمن اهتدى، لقوله تعالى (لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) بهذا القيد (إذا اهتديتم)، ومن لم يفعل ما أمره الله به، ومن ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو ناقص الهداية، فالآية إنما تدل على أن المؤمن إذا فعل الخير بنفسه، وقام بما أوجب الله عليه تجاه غيره، من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإنه بذلك لا يضره من ضل، لأنه لم يقصّر، وإنما قام بما أوجب الله عليه، فيكون إثم من ضلّ بعد البيان على نفسه، وفي هذا يقول أبو بكر الصديق رضي الله عنه: (أيها الناس، إنكم تقرؤون هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم..الآية} وإنكم تضعونها على غير موضعها، وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه أوشك الله، عز وجل، أن يعمهم بعقابه».
4
يفهم بعض الناس من قوله تعالى: (الّذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) أن الظلم المذكور بالآية هو ظلم الإنسان نفسه، وأن من فعل ذلك فلا أمن له ولا هداية، وليس الأمر كذلك، والصواب: أن المراد بالظلم في الآية هو الشرك، لأن الشرك ظلم، كما في قوله تعالى: (إن الشرك لظلم عظيم)، وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه: لما نزلت هذه الآية (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)، قالوا: فأينا لم يظلم نفسه يارسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس بذلكم، ألم تسمعوا إلى قول لقمان: (إنّ الشّرك لظلم عظيم)..
5
بعض المسؤولين وغيرهم إذا طالبه الناس بحلول تنهي معاناتهم، قال أنا لا أملك عصا سحرية تلقف كل شيء أمامها، في إشارة لعصا موسى عليه الصلاة والسلام التي تلقف ما يأفكون، كما في قوله تعالى: (وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون)، وهذا خطأ عظيم، لأن عصا موسى ليست سحرية، وإنما هي عصا حقيقية، قال الله تعالى: (وما تلك بيمينك يا موسىٰ * قال هي عصاي أتوكّأ عليها وأهشّ بها علىٰ غنمي ولي فيها مآرب أخرىٰ)، والذي رأى أن ذلك سحر، هو فرعون، فقد قال عندما رأى العصا تنقلب حية تسعى، تلقف ما يأفكون، ورأى إيمان أتباعه السحرة، قال لهم: (إنّه -يعني: موسى- لكبيركم الّذي علّمكم السّحر)، وهو كاذب مكابر، فلم يكن موسى ساحرا، ولم يعلم أحدا السحر، وليست عصاه سحرية، وإنما هي عصا حقيقية، آية من آيات الله تعالى.
انقلبت حية تسعى بأمر الله، ورجعت إلى سيرتها الأولى إذا أخذها بيده بأمر الله، وانفلق البحر لما ضربه بها، فكان كل فرق كالطود العظيم، وبها ضرب الحجر فانفجر منه اثنتا عشرة عينا، وهي مع هذا عصا يتوكأ عليها، ويهش بها على غنمه، بالإضافة إلى مآرب أخرى.
فلا يصح أن يسوّغ الإنسان كسله وعجزه عن القيام بعمله لخدمة الناس، بهذه الكلمات الخاطئة الظالمة، كقوله: لا أملك عصا سحرية، ولو تنحى وأتاح الفرصة لمن هو خير منه، لكان خيرا له من هذه الاعتذارات الرخوة. 

أحمد الرضيمان        2017-06-23 12:05 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 28 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • وكما أن الظهور الاعلامي هو لدعاة معينين كما ذكرت أستاذنا غرم الله ، فكذلك المتحدثين من غير الدعاة في قناة 24 مكررة اسماؤهم وكلامهم يوميا ، وكان الاولى التنويع من انحاء الوطن. احمد الرضيمان
  • وليس هناك اي تعارض في ايات القران ، فالانسان ليس عليه هداية الناس لكن عليه البلاغ ان كان مؤهلا ، وليس هو مسيطر ، ولا ملزم لغيره ، فقط عليه البلاغ ، وأشكرك على دعائك لي ، جزاك الله خيرا أحمد الرضيمان
  • ماكان عليه رسول الله وصحابته من أي جنس ولغة وبلد ، ومن قال غير ذلك فقد خالف الدليل وتألى على الله ، وماذكرته عن الظهور التلفازي ، فهذا ملاحظ ، لكن الجواب عند وزير الاعلام احمد الرضيمان
  • ليت الشيخ أحمديدرب الوعاظ والدعاة(وخاصةمنسوبي هيئةالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)يبصرهم بسماحةالدين والتيسيرفيه وعدم الجزم بأن الجنةلنافقط،يذكرهم بالشافعي(كلامي صواب يحتمل الخطأ) غرم الله قليل
  • الأستاذان غرم الله وصالح مرئياتكما محل التقدير ، وماذكرتَه ياأستاذ غرم الله عن السؤال الذي ذكرت أنك كررتَه ولم تجد عليه إجابه ،أفيدك أنني أجبتُك عليه وبينت ان الفرقة الناجية هي .. أحمد الرضيمان
  • اليس المعروف كما المنكر مرتبط بالتقييم/الحكم الإجتماعي على ماهو المنكر وماهو المعروف. الثقافة همشت مساهمات المسلمين ( public) لإثراء الحياة الإجتماعيه. saleh
  • ألا ترى أن الخطيب يجب أن يكون متسامح يحب التيسير يحبذ الناس في دين الله ولا ينفرهم منه ، وأن الخطيب يجب أن يكون فقيها على دراية بتخريج الحديث ؟ ؟ ؟ ؟ غرم الله قليل
  • اللهم يا رب ادخلنا وشيخنا الرضيمان الجنة .. وانفعنا بعلمه/ بفقهه وارحم والدينا ووالديه ، وكل عبادك المسلمين .. غرم الله قليل
  • متى يعتقد الشيخ الفاضل أن ينتهي التشدد عندنا ؟ ولماذا لازال يتوعدنا ؟ هل لأننا نقدم العادات والتقاليد ؟ أم ماذا ؟ غرم الله قليل
  • سؤال مكرر ولم يجد له إجابة : هل تألينا على الله يوم قلنا أننا الفرقة الناجية الوحيدة وأن الجنة لنا وليست لغيرنا*** وأن غيرنا(كلهم) فرق ضالة ولها النار ؟؟(من ذا الذي يتألى عليّ ) الحديث. غرم الله قليل
  • هل يرى الشيخ أنه حان الوقت ل"تجيد الفقه الإسلامي" ؟ وكيف ؟ وهل التجديد يكون في نطاق "الفرقة الناجية الوحيدة" فقط ؟ غرم الله قليل
  • "المال وسخ الدنيا " فدعه لمن يحب الوسخ .. بينما تجد هذا الواعظ يسعى معظم وقته يتفد مزارعه وتجارته ؟! غرم الله قليل
  • = لو تجري جري الوحوش - غير رزقك ما تحوش .. غرم الله قليل
  • ما رأي الشيخ في وعظ بعض الوعاظ الأغنياء للفقراء قائلين : = القناعة كنز لا يفنى ؟ ولا يحثونهم على السعي لكسب الرزق وعمارة الأرض ؟ غرم الله قليل
  • هل يوافقني الشيخ الفاضل بأن يفضل استبدال (الأربعة أو الخمسة) وعاظ الذين يداومون في التلفزيون ١٦ ساعة/يوم بغيرهم ،، فقد وضح ان التغيير لابد وأن يكون أفوَد .. غرم الله قليل
  • لماذا نجدمن المستحيل أن يقوم شيخاماخطيباويحذرالناس من قبول هذه الأسطوانات/الاستشهادات التي يرددهاالخطباءفي كل صلاة جمعة؟هل لأن هؤلاء الخطباء أقوياء ولديهم الحزام الأسود مثلا؟ غرم الله قليل
  • 'عليكم أنفسكم" بالنسبة للكثير من الناس تقول": إبدأ بنفسك. إصلاح النفس يقتضي العمر كله. saleh
  • أنت عرضت المشكلة ولم تعرض الحل .. هل رفعت رأسك وقلت يا وعاظ كفى ؟! غرم الله قليل
  • هل يوافق الشيخ بأن القصور كان ولايزال من القائمين على المؤسسةالدينية؟أم أن اللوم-كل اللوم على المواطن البسيط أمثالي؟هل من إجابة فيها رفع صوت؟أم (تيتي-تيتي_مثل مارحتي_جيتي). غرم الله قليل
  • ( لا أملك عصا سحرية) هل هي مثل قاعدة : ( أنا لست بشمس شارزة/شارقة - أشوف "من يمين ومن شمال- في نفس الوقت" ) ! ههه .. أليس في ذلك تزكية النفس وتبرئتها من المسؤولية .. غرم الله قليل
  • قاعدة [ عليكم أنفسكم ] .. كيف نوافق بينها وبين : (لكم دينكم ولي دين) + (ما انت عليهم بوكيل) + (ما انت عليهم بمسيطر) + ( ان عليك الا البلاغ) ... الخ. غرم الله قليل
  • قاعدة ( خذوه فغلوه ) لا نسمعها الا من الوعاظ والدعاة - على حتى " اللمم" .. منهم لله .. غرم الله قليل
  • = كنتم تنتظرون من يقول لكم بيّنوا ذلك للمسلمين .. غرم الله قليل
  • = كنتم نائمين ، ولم تصحوا بعد .. غرم الله قليل
  • لماذا لا تلومون أنفسكم وتقولوا مثلا : = كنتم مسافرين ..= غرم الله قليل

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال