الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

رخصة المعلم تأتي أولا

يَعُد الباحثون فترة الستينات وبداية السبعينات الفترةَ الذهبية للمعلم في بريطانيا، والتي قضت عليها ما يسمى «الليبرالية الجديدة»، والتي أخرجته من الجنة بملابس النوم على يد السيدة تاتشر بأنظمة وقرارات ابتدأت بالرخصة والسجل الجنائي والشهادات العليا والتدريب الذي يقنع الوزارة بالسماح بإعطائه لقب معلم، يستحق به مميزات عظيمة، أولها راتب يبدأ من 12 ألف ريال، وإجازات متعددة طوال العام.
التنظيمات التي وضعتها حكومة المحافظين، لم يستطع جيش المعلمين الاعتراض عليها، لأنها منطقية جدا، لكنهم اعترضوا على قرارات أخرى تمس التعليم، مثل إلغائها وجبة الحليب المجانية، وواصلوا تجييش المجتمع ضد تاتشر، لكنها لم تبال، ومضت في مشروعها الذي تطور حتى وصل إلى ما يسمى «المدارس المستقلة»، والذي يصبح كل مدير مدرسة وزيرا للتعليم، بل وزيرا للخدمة المدنية، يفصل ويعيّن ويراقب ويصرف الميزانية.
في السعودية، حاولنا فأصدرنا قرارا عظيما، بضرورة خضوع المعلمين لاختبارات قياس قبل التعيين، وكنا رائعين جدا ونحن نضع 70% شرطا للاجتياز، ولم يجتز سوى القلة، لم نصر على قرارنا، بل قامت الوزارة بعرض تخفيض ضخم بعد حملة ضدها، انتهت بأن رضينا أن يدرس طلابنا معلم قدراته 50%، وبدأنا تبادل الاتهامات مع كليات التربية التي تعاني هي نفسها من أساتذة نعرفهم كلنا، ونعرف مستوى تدريسهم.
ثم جاء القرار التاريخي برخصة المعلم، والذي يخضع لها كل المعلمين في العالم حتى في بوركينا فاسو، وهذه المرة لم يهاجمه المعلمون، بل بدأ الرعب من داخل الوزارة نفسها، فضغط المشرفون الذين يبدو أنهم يعرفون قدر أنفسهم، على القيادات العليا باستثنائهم من الرخصة، وللمرة الألف وافقت الوزارة، بل قامت بتجميد موضوع الرخصة، وتركت أطفالنا ومستقبل المملكة في مهب معلم فاشل أو مريض نفسيا أو مدمن مخدرات.
ما ورد أعلاه مجرد نموذج لغياب القوانين الحاسمة والقرارات القوية التي كانت ستصنع الفرق، وتبدأ بالتعليم بداية جيدة، وتطرد بعض المعلمين الذين يظنون أنه مهنة لا حسيب ولا رقيب من ميدانه، وتجبر الجميع على رفع كفاءتهم والالتزام بمهنتهم، لكن القرار القوي لا يصمد دون وجود «تاتشر».

عزة السبيعي        2017-08-29 2:03 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 34 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • صدقتي! saleh
  • كان المعلم/ة الذي يتبعه المتدرب هو من يتولى الإشراف عليه وتقدير مستواه في مادة التربية العملية .. وتبعث نتيجته المتدرب في ظرف مختوم للجامعة ! غرم الله
  • في أمريكا-كان علينا القيام بما يسمونه تربية عملية_كنا نُبعث للمدارس المتوسطة للتطبيق_حيث يْعطى المتدرب/المطبق جدول معلمٍ ما ويساعده في كل شيء يخص التدريس حتى تصحيح الواجبات! غرم الله
  • الجدية وعدم التراخي في تنفيذ القرارات المصيرية كالسياسات التعليمية مهم الالتزام بها وتنفيذها بدون مواعيد عرقوبية أو تسويفات لا يتم تنفيذ ها ! غرم الله
  • رحم الله مسؤول التعليم الراحل / محمد الأحمد الرشيد .. فقد كان التربوي الوحيد الذي تسنم مسئولية التعليم .. غرم الله
  • ولا ننسى أن عدد الطلاب في بعض الفصول ما بين (٢٠ و ٤٥ ) طالبا في الصف الواحد .. غرم الله قُليّل
  • ما لم يقال هو أن متوسط عدد الحصص لدى غالبية المعلمين هو : ((٢٤)) حصة في الأسبوع .. وقد تصل ل ((٢٨)) حصة .. غرم الله
  • ما لم يقال أن بعض الفصول لازالت في مبانٍ مستأجرة .. ليس لها حتى مواقف سيارات .. غرم الله
  • ما لم تقله الكاتبة الكريمة أن هناك قادة/ مدراء مدارس غير تربويين .. غرم الله
  • ما لم تقله الكاتبة الكريمة أن غالبية خريجي كليات التربية لا يحسنون الإملاء ، ولا يحسنون الكتابة / الخط أيضا .. غرم الله
  • يجب أن ينصب اللوم الان على ضعف مخرجات كليات التربية قبل كل شيء ! غرم الله
  • الوصول لمرحلة يكون فيها قائد المدرسة مديرا للتعليم تعد مرحلة بعيدة المنال ، في المنظور القريب .. بيننا وبينها كما بين أم رقيبة وخشم العان .. يا طول المسافة طولاه ! غرم الله
  • الواقع الان هو أن المعلم المتميز والذي نال على تقديرات منخفضة يعاملان نفس المعاملة .. حيث لا حوافز للمتميزين .. غرم الله
  • المعلم عندنا ، تمضي عليه أعوام عديدة ، دون أن يقرأ كتابا واحدا في تخصصه ! غرم الله
  • في أمريكا إدارات التعليم في الولايات تشترط لتجديد رخصة المعلم حصوله على دورات تربوية أو كورسات تربوية من الجامعات بعد آخر تجديد .. غرم الله
  • رخصة المعلم لها الأولوية ، كما قالت الكاتبة الكريمة .. غرم الله
  • .. الابتداء بالنكرة : ولا يجوز الابتدا بالنكرة _ ما لم تفد كعند زيد نمرة ! غرم الله
  • .. باب موانع الإرث : ويمنع الفرد من الميراث _ واحدة من علل ثلاثة _  رق وقتل واختلاف دين _ فافهم فليس الشك كاليقين .. = غرم الله
  • خذوا عينات الحفظ بدون فهم باب موانع الإرث : (( أسباب ميراث الورى ثلاثة _ كل يفيدربه الوراثة _ وهي نكاح وولاء ونسب _ مابعدهن للمواريث نسب )) = غرم الله
  • إلى الان مناهجنا تقليدية وغير محفزة no motivation ، ولا تطلب من الطالب إعمال العقل والفكر .. تدعوه فقط ليحفظ ويسمع/ يردد ما حفظ ، حتى لو لم يفهم ، وينجح بتقدير عالي لأنه حفظ الدرس! غرم الله
  • مقال تربوي با متياز ! غرم الله
  • المنهج المعد على طريقة التلقين ، والحفظ ، والتسميع/ الترديد لا يأت منه خير .. يخرج طلاب كقوالب الطابوق متساوية في الفهم والحفظ وصورة طبق الأصل .. غرم الله
  • اجعل المنهج الدراسي يركز على الفهم لا الحفظ ، وابشروا بمستقبل فيه نور ! غرم الله
  • أعطني منهجا دراسيا قويا معد تربويا أعطيك مخرجات جيدة .. غرم الله
  • أعطني مدارس جاذبة / نموذجية من حيث السعة والمناشط والمعامل والتهوية والتبريد أعطيك طلابا يحبون مدارسهم والبيئة التعليمية والحياة .. غرم الله

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال