الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

فليسعد النطق يا وزير

الذي شاهد وزير التعليم وهو يزور إحدى المدارس في الرياض -وهو لا يعرفه سابقا- يدرك أنه أمام ولي أمر وأب حقيقي قبل أن يكون وزيرا.. يهمه تفقد أحوال أبنائه، ومهتم بتطور وتطوير البيئة التعليمية وسير الدراسة فيها وتوفير الظروف الداعمة لها.
هذه أمور خارج دائرة التشكيك، لكن ثمة ملاحظات يعجز العاملون في الميدان أن يتجاوزوها..
النقطة الأولى هي المباني المستأجرة.. التي استحوذت على نسبة كبيرة من تصريحات ووعود مسؤولي الوزارة على مدى الـ15 عاما الماضية.. ولو كانت زيارة الوزير هذا الأسبوع لمدرسة في مبنى مستأجر لكانت الزيارة ذات أثر إيجابي، وحققت صدى إيجابيا، وأوصلت رسالة للمجتمع بأن الوزير يشعر بحالة مئات الآلاف من الطلبة والطالبات الذين يدرسون في «المقلط» و«المطبخ» وسيمارسون ساعة النشاط الجديدة في «حوش الرجال»!
المدارس النموذجية ليست مقياسا لتطور التعليم.. مؤكد أنك ستشاهد فيها ما يسرك؛ الخطوة الصحيحة كانت باتجاه مبانٍ مستأجرة، هناك تقف وتقول: «نحن أمام تحدٍّ حقيقي للتخلص من هذه المباني وتوفير مبانٍ ملائمة»، ثم تركب سيارتك وتعود لمكتبك.. هنا تحديدا يقف معك الميدان ويساندك و.. يعذرك!
النقطة الثانية: هي التصريحات والعبارات التي يطلقها مسؤولو الوزارة، وعلى رأسهم الوزير نفسه، مثل هذه العبارات لا تحل مشكلة ولا تسرع في حلها، بل تزيد من الفجوة بين الوزارة والميدان.. فإن كانت الوزارة غير معنية أو غير قادرة على حل المشكلة فليس أنسب من قول المتنبي: «فليسعد النطق إن لم يسعد الحال»!
هل يعني هذا أننا نبرر للوزير.. هل يعني ما سبق إعفاء الوزير ومسؤولين من المسؤولية.. إطلاقا لا.. فالوزارة تتحمل مسؤولية أخرى أهم.. غدا نكمل.

صالح الشيحي        2017-09-19 1:54 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 27 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • تتكبد الدولة سنويا ميزانية التعليم على أساس أبناء المواطنين ولكن وجود أبناء الوافدين يصعب من مهمة الوزارة وقس على ذلك في وزارة الصحة عبدالكريم
  • التعليم في بلادنا يحتاج تنظيم وتخطيط مهو تخبط عسوائي ب القرارات اسم
  • مجانية التعليم وخصوصاً للأجانب هي من سببت هذا الضغط على المدارس لو تم فرض رسوم على تعليم الأجانب في بلادنا سوف نلاحظ الفرق في كثاقة الفصول وبالتالي سينخفض عدد المباني المستأجرة المها
  • أسعد الله أوقاتك أستاذ صالح مقال جاء في وقته ولاسيما أن الوزير خلال هذا الأسبوع يقوم بزيارات ميدانية للمدارس لربما وضع في خطته زيارة مدارس في مباني مستأجرة ليرى بعينه حال الطلاب فيها المها
  • العبرة أن أبناء وبنات بعض الوافدين يدرسون في مدارسنا. ويخنقون الفصول يزاحمون طلابنا ويختبر عندنا واذا عاد لبلده يختبرونه وفق مناهجهم لقلة اهتمامهم بجدوى مناهجنا   احمد المحفوظي. الرياض
  • سيزداد عدد الطلاب بالفصول مادام الطلاب من المقيمين والمتعاقدين والمتخلفين والبدون يشكلون في الكثير من المدارس الابتدائية والمتوسطه أكثر من خمسين بالمائة من الطلاب. كفى مجاملات مرب مخضرم. ومدير تعليم سابق الرياض حي جرير
  • في الفصل أكثر من ٤٠ طالبا وازدحام رهيب ومكيف متعطل ثم يتم الحديث عن نشاط زائد في بيت مستأجر!!!! عادل
  • في كثير من المدارس تجد الفصول مزدحمة بشكل لا يطاق والمعلم يعاني ومرافق المدرسة في حال يُرثى لها أبو سلمان
  • تراكم المباني المستأجرة ازداد في عهد الوزير الرشيد ثم تناقص العدد في أواخر العشرينات الهجرية من هذا القرن -قبل عشر سنوات- ثم للأسف بدأت تتراكم مرة أخرى وإلى الآن معلم
  • لا بد من حلول جذرية لمشكلات التعليم ومن أهمها المباني المسأجرة وازدحام الطلاب في الفصول ، فليس من المعقول أن يشرح المعلم لأربعين طالبا في غرفة ضيقة وبمكيفات قديمة ناصر العلي
  • المدير في مجلس الرجال (ينظّر) والطلاب في غرف النوم (نائمين) والمعلمين في المقلط (يأكلون) مشاغب
  • المشكلة كما ذكرت أستاذ صالح هي المباني المستأجرة وعدم وجود خطة معلنة من الوزارة بشأن التعامل معها فالح العنزي
  • المشكلة كما ذكرت أستاذ صالح هي المباني المستأجرة وعدم وجود خطة معلنة من الوزارة بشأن التعامل معها فالح العنزي
  • وكأنه بات هناك انفصال شعوري بين الوزارة وموظفيها سعد
  • كثير من تصريحات الوزارة استفزازية بل وخرجت قرارات كثيرة مرتجلة لم يتم عمل استبيان أو استفتاء لها فلم يتم أخذ رأي من يعمل في الميدان سعود العودة
  • المدير الذي يعمل في مدرسة مبناها مستأجر يعاني الأمرّين بل ويدفع هو وزملاؤه من جيوبهم لترقيع ما يمكن مدير سابق
  • جيل المدارس الطينية. والخشونة افضل من جيل الترف والميوعة والتدليل. في الأثر اخشوشنوا فإن النعمة لاتدوم ع. الرشيد.
  • وزير التعليم ووزير الصحه انموذج من الذين جاؤوا ليعملوا. ولكن محاسبتهم عن كل صغيرة وكبيرة عن تركات من سبقهم ستشوشر على حماسهم قال قوه قال توه ابوصالح. الرياض. القصيم. الرس
  • زيادة حصة في التربية البدنية كفيلة بنشاط زائد ومحبب للطالب بعيداً عن حصص نشاط غير واضحة الأهداف وتسبب التأخر في الخروج سالم المطيري
  • الطالب بحاجة لفصل مناسب ومكيف يعمل وماء بارد ومقصف نظيف وليس بحاجة لحصة نشاط شكلية أو أمور غير أساسية سعد
  • ليت الوزير يزورنا في مدرستنا ليرى المعاناة الدائمة من غرف ضيقة ودورات مياه قديمة وغير كافية للطلاب وأحواش تحت أشعة الشمس معلم في مبنى مستأجر
  • ساعة النشاط التي كررتها الوزارة مؤخرا هل تمت دراستها بشكل كامل؟ هل المدارس مهيأة؟ ألا تؤدي لتأخير الخروج وبالتالي يتعارض ذلك مع خروج الموظفين ومن ثم الازدحام؟! عبدالله الشمري
  • هل يُقبل أن يتم تعليم الطلاب في مبنى مستأجر بلا قاعات دراسية مناسبة ولا أماكن للنشاطات؟! هدى
  • بل هناك طلاب يدرسون في مطابخ البيوت المستأجرة ! ثم يتم الحديث من الوزارة عن أمور جانبية!!! يوسف العتيبي
  • مقال في الصميم هادي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.