الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

مأساة إنسانية صنعها البشر

بوريس جونسون*

تميَّزت شخصية أونج سان سوتشي بالشجاعة في نضالها وصمودها السلمي لعشرات السنين ضد السُلطة العسكرية في بلادها، على مدى عقود، حيث واجهت حُكام بورما العسكريين بالوسائل السلمية، وتحملت 15 عاما من الإقامة الجبرية. وأشاد العالم بها فكرَّمها بجائزة نوبل للسلام، وكافأها مواطنوها بمنصب أمين عام الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية أهم أحزاب المعارضة.
وأود أن أقول إن شجاعتها لم تكن أبدا أكثر ضرورة مما هي عليه اليوم، لأن ما يحدث في ولاية راخين الشمالية في بورما هو مأساة إنسانية من صُنع البشر مع كل السمات المميزة لسياسة وحشية متعمدة.
ولقد حان الوقت لكي تستخدم سوتشي سلطتها المعنوية للوقوف في وجه قمع الجيش لأقلية عرقية وما ترتب عنه من معاناة، وتهجير 500 ألف من المسلمين الروهينجا عن ديارهم خلال ما يزيد قليلا عن شهر، متدفقين عبر الحدود إلى بنجلاديش. وأدت أعداد المشردين في هذه الفترة القصيرة من الزمن إلى مقارنات الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.
 وهناك «دلائل مزعجة» على أن مستوى التحيُّز العرقي واسع الانتشار لدرجة أن الذين فروا قد لا يعودون أبدا إلى ديارهم. وإنني أرى أن نزوح هذه الأعداد الكبيرة من الروهينجا عن ديارهم في راخين وفي وقت وجيز دليل على أن العملية مدبَّرة ومقصودة لإبعاد هذه الأقلية.
وإنني لا أنكر حق بورما في الدفاع عن نفسها، لكن إن أي استفزاز مهما كان لا يبرر ترحيل هذه الأعداد الكبيرة من الناس، ولا ينبغي أن يستغرب جنرالات بورما الاستنكار الدولي لما يجري في البلاد.
ولذا، أدعو سان سو تشي مرة أخرى إلى مواجهة العسكريين بالحقيقة، وإقناعهم بأن مثل هذه الحملات غير مقبولة ولا ينبغي تكرارها. وأن إبعاد المسلمين الروهينجا بطريقة وحشية من إقليم راخين دليل على تقويض سطوة العسكريين في البلاد.
 ووفقا لما وصفه اللاجئون الذين وصلوا إلى بنجلاديش، فإن هناك حملة منهجية لحرق المنازل وعمليات القتل والاغتصاب من قِبل الجنود والمجموعات الغوغائية التي يقودها مسؤولون حكوميون محليون.
إنني أدعوة لاجئي الروهينجا لكي يتمكنوا من العودة إلى ديارهم دون خوف من العنف، وبعد ذلك يجب على سوتشي العثور على المسؤولين عن تلك الأحداث المأساوية لمحاسبتهم.

*وزير الخارجية البريطاني - صحيفة (الديلي تليجراف) - البريطانية

.        2017-10-02 12:57 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • يا ابو جونسون كلامك مهم وواقعي ، ومنبع هكذا افعال تتوقع من بنحلاديش العظمى ! ، البلد الذي لا تغيب عليه الشمس من صناعته اسواء من الحاصل متعب الزبيلي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال