الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

الفساد: البيئة قبل القوانين

في الحرب على الفساد لا يمكن النجاح إلا بثورة على البيئة الحاضنة، بالذهاب فورا لتجفيف المستنقع. نـحن، وعند الحديث عن الفساد، دائما ما نتحدث عن القانون والأنظمة الكابحة، ونغفل تماما عن المنظومة الإدارية في رأس هرم كل وزارة وإدارة. كتابة القوانين، وبأقصى لغة من الحزم والصرامة، قد لا تحتاج لأكثر من بضعة مشرعين وطاولة صغيرة ومجرد اجتماعين، ولكن خذ في المقابل هذه الأمثلة: أعرف إدارة فرعية ومهمة أيضا تم تغيير رأس هرمها في السنوات الثماني الأخيرة ثلاث مرات، ولكن آخر مساعديه الثلاثة يقبع اليوم في منصبه للسنة التاسعة. أقدمهم على أعتاب السنة الحادية عشرة. مصدري داخل تلك الإدارة يذكر لي أن رؤساء أقسام أربعة جوهرية بتلك الإدارة لهم في المكان والمنصب عشر سنوات على الأقل. وإذا ارتفعنا إلى الدائرة الأعلى سنكتشف ما يلي: ظاهرة صحية، وغير مسبوقة في محاسبة أي وزير على الخطأ أو القصور أو حتى في جملة خارجة عن النص يجرح فيها مواطنا، وهذا واقع ملموس، ولكن مرة أخرى خذ في المقابل: وكلاء الوزارات المختلفة، وهم بالمناسبة صناع الكواليس والكوابيس، ومصنع كل القرارات، ومع هذا ستكتشف بينهم من العشرات الذين عملوا مع عدة وزراء متعاقبين على المنصب الأعلى بالوزارة. كل هذه الطبقات الإدارية التي تعمل مباشرة بعد الوزير أو سعادة المدير استطاعت مع الزمن أن تتكيف. أصبحت مع الخبرة الطويلة توظف المنصب من أجل تكييف الخطأ والإهمال والقصور، وسأرفع قلمي قليلا عن الاتهام بحوكمة وتقنين الفساد والرشوة. أكثر الوزراء نزاهة وشراسة في محاربة الفساد لن يفعل شيئا ونحن نرميه في وسط محيط إداري مثل هؤلاء، دائرة أعوان قديمة متكلسة. وكما قال الراحل الكبير، غازي القصيبي، ذات مرة في مجلس وهو يتحدث عن خبرته مع هؤلاء الثابتين للأبد في عدة وزارات: إما أن أكون دكتاتورا لأنفرد بكل القرارات، وهنا سأقع في الأخطاء الفادحة للقرار الفردي، وإما أن أتجاوز هؤلاء لأجعلهم مجرد دفتر حضور وانصراف، وهنا سيتآمرون عليّ لأنهم شبكة عميقة في كل المفاصل.
الخلاصة: المنصب الطويل هو أقوى أذرعة الفساد، حتى ثلاث سنوات هي فترة طويلة.

علي سعد الموسى        2017-11-19 12:58 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 3 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • منظومة تحريز الوظيفة العامة إذا توافرت بشكل شامل ومتكامل تقف سدا منيعا في وجه كل فاسد وخائن بشرط أن يبدأ تفعيل المنظومة عند اختيار الوزير أو غيره من القيادات العامة وتبقى سارية المفعول حتى آخر يوم عمل. مسبار
  • فعلا البيئة الحاضنة للفساد والرشوة والاستنفاع تجدهم رؤساء الأقسام شبه المعمرين وتجد من حوله يكفيهم الانتداب أو نصف دوام ليلي نصف الراتب مفروض وكيل الوزارة ونائب الوزير والمراتب المالية. والحساسه يؤدون واجب القسم على الامانه والإخلاص ويتم متابعته ومايدور عن صلاحياته ومع الاسف وجدنا من اقسموا فاحت جيوبهم وارصدتهم من الفساد ورحم الله القصيبي الذي فرض على مفتشي العمل القسم قبل مباشرة العمل لانه رحمه الله عفيف النفس نظيف الذمه  ابو صالح. الريلض. القصيم
  • فيه مثل عندنا بالشمال ، وهو حول شخص حاط براسه يطق شخص اخر ، ومسك ( الطير الي اسمه ام سالم ) قال إِيش اسم هذا قاله ام سالم ، قال أنا ما قلت إِيش اسم ولدها أقولك إِيش اسمها ، والمثل يقول ( قال اسم سالم ولآ هو سالم ) " البيئة الحاضنة "يا حليل أهل جدة لقال إِيش الهرجة متعب الزبيلي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.