الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

5 اقتراحات لبرنامج الابتعاث في أفضل 20 جامعة

أقترح أن تقوم وكالة البعثات في وزارة التعليم بتقديم دعوة للجامعات الـ20 الأفضل على مستوى العالم للقاء الطلاب النخبة، وشرح برنامج الابتعاث الفوري

في لقاء عفوي التقطه أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مقاعد الطائرة على ارتفاع أكثر من 30 ألف قدم مع الدكتور جاسر الحربش وكيل وزارة التعليم للبعثات والمشرف العام على الملحقيات، ذكر فيه الدكتور الحربش أن من يأتي بقبول صريح غير مشروط من أفضل 20 جامعة في العالم سيتم ابتعاثه فوراً كمكافأة على حصوله على القبول من هذه الجامعات التي يصعب الحصول على قبول منها.
هذا البرنامج الجديد الذي أعلن عنه الدكتور جاسر الحربش برنامج عظيم، ويدعم زيادة عدد الطلاب السعوديين في أفضل 20 جامعة في العالم، ويعزز استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة الابتعاث الكمي إلى مرحلة الابتعاث النوعي، وأتمنى صدقا أن أرى قريبا الطلاب السعوديين في هذه الجامعات، فذلك مصدر فخر واعتزاز بكوادر الوطن الشابة التي هي عماد تحقيق التنمية التي يستحقها الوطن، ولذلك لدي عدد من الاقتراحات التي أتمنى من وكالة البعثات بوزارة التعليم الاهتمام بها، ومحاولة تطبيقها لتحقيق الهدف المنشود من برنامج الابتعاث الفوري للحاصلين على قبول من أفضل 20 جامعة في العالم.
وجود هذا البرنامج حافز قوي وكبير للطلاب السعوديين للحصول على قبول من أفضل الجامعات، ولكنه لا يكفي لعدة أسباب في الاقتراحات التالية أذكر بعضها، متمنيا أن تسهم في رفع عدد الطلاب السعوديين المنضمين للجامعات الأفضل.
الأول: عقد ملتقى خاص بالطلاب النخبة المتميزين من خريجي مرحلة الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير، وبالخصوص الطلاب الحائزين على إنجازات في مسابقات الطلاب الدولية باختلاف مسمياتها في المجالات العلمية، مثل الفيزياء والرياضيات والكيمياء وغيرها، والطلاب المتميزين ببحوثهم وابتكاراتهم لتعريفهم بهذا البرنامج، وأن يقوم أحد أعضاء الوزارة أو الاستعانة بأحد الخبراء في مجال القبول التعليمي بشرح طرق الحصول على قبول غير مشروط من هذه الجامعات، وطرق التقديم، وآلية اختبارات القبول لكل جامعة على حدة، وتزويدهم ببيانات التواصل مع هذه الجامعات.
الثاني:
أن تقوم وزارة التعليم بدعم الطلاب الحاضرين لملتقى الطلاب المتميزين شهادات أو خطابات رسمية خاصة توضح إنجازات الطالب من معدلات دراسية مرتفعة، وإنجازاته في مسابقات الطلاب الدولية، ومميزات البحوث
التي قام بها خريجو البكالوريوس والماجستير، وأن يذكر في الخطاب كل مميزات وقدرات الطالب التي تمنحه أحقية الحصول على قبول من أفضل الجامعات، ولا يخفى على وكالة الوزارة للبعثات دور مثل هذه الخطابات في رفع نسبة قبول الجامعات المتميزة لهؤلاء الطلاب.
الثالث:
أن تمنح الوزارة الطلاب النخبة المتميزين ضمانات مالية مشروطة بالحصول على قبول من أفضل 20 جامعة، مما يساعد أيضا حصول الطالب على قبول من الجامعات العشرين الأفضل على مستوى العالم.
الرابع:
أن تقوم وكالة البعثات في وزارة التعليم بتقديم دعوة للجامعات الـ20 الأفضل على مستوى العالم للقاء الطلاب النخبة، وشرح برنامج الابتعاث الفوري للطلاب المتميزين الحاصلين على قبول من أفضل 20 جامعة، والتفاوض معهم لكسب عدد من المقاعد لطلابنا المتميزين في جامعاتهم.
الخامس:
أن تكون هناك بوابة خاصة من خلال موقع وزارة التعليم ليتقدم من خلالها الطلاب الحاصلون على قبول صريح غير مشروط من أفضل 20 جامعة في العالم للحصول على الابتعاث الفوري، وذلك حتى لا تتعطل طلباتهم وتختلط بالطلبات الأخرى فتتأخر من خلال التقديم من البوابات الأخرى الموجودة على موقع وزارة التعليم، مثل بوابة فتح ملف طالب دارس على حسابه الخاص وغيرها. وأن يتم فتح بوابة فورية لهم في موقع سفير بعد التأكد من اكتمال الشروط وصحة القبول التي تقدم بها الطالب. 

فهد عريشي        2017-11-23 11:25 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال