الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

نصيبنا من المليارات

الأرقام المعلنة تؤكد أن المبالغ التي سيتم استردادها من الذين تم استدعائهم بلغت 100 مليار دولار. هذا رقم جيد على أي حال. «العوض ولا القطيعة»!
ليس من باب المبالغة القول هنا، إنني فشلت حسابيا في تقسيم 375 مليار ريال على 20 مليون مواطن. حاسبة الجوال لا تحوي 9 أصفار!
غيّرت الفكرة وقررت توزيعها على المحافظات تبعا لعدد السكان. نظام النسبة والتناسب. أنا لدي فكرة تنطلق من هذه العملية الحسابية.
أقترح توزيع هذه المبالغ الضخمة على المحافظات السعودية تبعا لعدد السكان. سيكون نصيب كل 100 ألف مواطن قرابة مليار ونصف المليار. يتم تسليمها لإمارات المناطق، برقابة مجالسها الرسمية وجهاتها الرقابية، وإشراف فعالياتها المختلفة، كالمتقاعدين ومن في حكمهم.
ولأن عددنا في محافظة رفحاء يبلغ 100 ألف مواطن ومواطنة، فنحن سنحصل على مليار ونصف المليار عدّا ونقدا. هذا المبلغ الضخم سيغيّر وجه محافظتنا المتعب، وسيغذي جسمها الهزيل.
نستطيع تقسيم هذا المبلغ بمهارة، جزء منه نستغله لبناء 10 مجمعات تعليمية نموذجية متكاملة للبنين والبنات، وبجزء آخر من المبلغ نستطيع بناء مستشفى مركزي حديث متكامل بأمهر الأطباء والاستشاريين، فلا نصبح في حاجة إلى الواسطات وحَبّ الخشوم لنقل مرضانا إلى الرياض، وبجزء آخر ننشئ 10 حدائق عامة، ونستطيع بجزء رابع تطوير مدرج المطار ليصبح إقليميا، وبجزء خامس نعيد سفلتة طرق المحافظة ورصفها وتشجيرها، وتحسين مداخلها، ونرسل مندوبين لأشقائنا في عرعر لبناء طريق سريع، بالمناصفة بيننا وبينهم، مشابه للطريق الذي يربط المجمعة بالقصيم، وبجزء آخر نبني جمعية لذوي الاحتياجات الخاصة، وجمعية لمساندة مرضى السرطان، وسندعم نادينا الرياضي، وأوقاف الجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية، ونخصص نسبة من المبلغ لدعم القرى والمراكز التابعة للمحافظة تبعا لعدد السكان، والمتبقي نخصصه لدعم وتشجيع الأفكار والمبادرات الجديدة.
هل قلتم: المبلغ لا يكفي؟ أقول لكم: بل يكفي وزيادة. نحن نتحدث عن مليار ونصف المليار. المهم أن يكون العمل على المكشوف، والزمن محددا، والرقيب هو المواطن.

صالح الشيحي        2017-11-27 1:27 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 20 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • في السابق كان من المستحيل أن تفكر بهذا التقسيم ، لكن في هذا العهد متفائلين .. أبدعت كاتبنا القدير محمد
  • ونسيت ياأستاذ صالح راتب لكل مواطن حتى لو كان لايعمل وربنا يحمي الشاب ولي العهد محمد بن سلمان ويجعله سيفاً حادا يقص يد كل سارق لخيرات هذا البلد عطاف المالكي
  • والله لو توزع على المواطنين كان زين نأخذها من اللصوص ونعطيها المواطن فهد الشريان
  • استاذ صالح الشيحي أنت فعلاً كاتب وطني بدرجة امتياز وفقك الله طرحك أكثر من ممتاز ومنطقي المها
  • الخيال زين محمد
  • ، وخمسين مليون مقسمة بين جمعية الاحتياجات الخاصة والمعاقين ودعم النادي الرياضي، وخمسين مليون مقسمة بين الجمعيات الخيرية، ومئتين مليون لدعم القرى، وسيبقى حوالي ٢٠٠ مليون عبدالملك
  • دعني أقسم المبلغ: نصف مليار للمستشفى، ومئتين مليون لعشر مجمعات تعليمية، وعشرين مليون لعشر حدائق عامة، ومثلها لتطوير مدرج المطار، ومئة مليون لسفلتة طرق المحافظة، ومئتين مليون لاستكمال نصف الطريق مع عرعر و... عبدالملك
  • وسبعمائة الف منزل تقريبا ، ممكن يتم إنجازهم ، من جد اثري الفساد تعطيل للتنمية متعب الزبيلي
  • 18750 ثمانية عشر الف وسبعمائة وخمسون ريال ، مبلغ حلو ويقضي على أزمة .. بعدين اخوي صالح ، حين تريد عمل عملية حسابية اجعل الجهاز الجوال " بالعرض " وبهذه الطريقة يتسع لأي عملية حسابية مهما بلغت الأرقام .. وأقدر لك مثل هذا المقال الثمين والذي هو حول مصلحة أبناء الوطن جميعيا 🌹 متعب الزبيلي
  • 18750 ريال فقط ارجو ان أكون صححت فهد
  • ٣٧٥ مليار تقسيم ٢٠مليون تبلغ ١٨٧٥٠ ريال فقط للتصحيح أعلاه فهد
  • التوزيع حسب السكان غير منصف . لماذا ؟ لان تكاليف انشاء طريق كيلو واحد جبلي يكلف اضعاف من منطقة مستوية . وتوصيل الماء والكهرباء للمرتفعات اعلى من السهول اضعاف . ومايوصل لعشر لايكفى لواحد في منطقة جبلية مواطن
  • ملاحظة الانشاءات الحكومية تشجير يحتاج عناية وليس اشجار لاتحتاج عناية. و واجهات زجاجية تحتاج الى نظافة بشكل مستمروتكاليف. الافضل الحجر او اي مواد لاتحتاج صيانة ,واستخدام اللون الاسود جالب للحرارة بدل الابيض الطارد مواطن
  • ذكرتني بقصة الراعي والجرَّة! انتبه من الجرَّةِ أن تسقط! وأنت في هذه الأماني والأحلام !...تتحدث عن رفحا هناك في أقصى الشمال! يا عزيزي قديماً قيل البعيد عن العين بعيدٌ عن القلب! ،مررت برفحا يوما ولا أدري لماذا قلت: رفـــــحا شـــوقي يداعب خيـالِكْ!~يقــــول ويـــن أيام الصبا رفحا؟ أنا ذاك الفتى اللي غفا في ليالِكْ~وعلى شمس النهار فطلعتك أصحا! عبد الله المنصور
  • صباح الخير: ننسى دائما التشغيل نفكر في بناء مستشفى وننسى التشغيل المكلف جدا معدات وطاقم طبي وصيانة الخ .متوسط تجهيز مستشفى للصحه السرير 1,2مليون والتخصصي 7مليون للسرير الواحد(حسب جريدة المدينة26/6/2016) مواطن
  • 375 مليار تقسيم 20 مليون مواطن =187500 ريال مواطن 1
  • ‏ويكون هكذا قد تم القضاء على الفساد والمفسدين فكرة رائعة وجميلة ‏أنا من المقيمين في المملكة وأتمنى لها كل الخير لأنها بلاد الخير بالفعل كلامك جميل حساس ومهم أتمنى من الحكومة أن تأخذ بعين الجد في كلامك وهذا الاقتراح ‏كما أنها تستحق انت في معاليك أن يتم منحك وسام ‏أخوك أحمد من اليمن ‏وعلى فكرة الحفر تعاني اكثر من رفحاء ‏أعان الله الشعب والحكومة على فعل الخير احمد
  • بادرة عظمى وليست كبرى فقط ورسولنا الهادي البشير. يقول تفاءلوا بالخير تجدوه خطوة تاريخيه واقتصاديه بل هبة ربانيه قيض الله لها ملكا حازما واميرا موهوبا وهذا المبلغ كما يقول المثل هو الفال ويتلوه العقال ونستبشربان المسترد سيتضاعف بفضل هذه الخطوة الجباره والعزيمة الوثابه وماسيليها ويبقى ان نرفع ايدينا لرب السماوات وخالق الكو ن ان يحفظ مليكنا المفدى وسمو ولي عهده الامين ويديم على بلادنا وشعبها. الامن والازدهار والرخاء عبدالله الرشيد الرياض. القصيم. الرس
  • الرقيب المواطن والوكيل رقيب الصحفي والعريف الوزير والفريق اول بالسجن ،.بصراحه انا ماعمري طبيت الحراج سيد قل
  • ايوالله لابعد يمكن نبني مجمع تجاري بشنق رفحاء من غاد سيد قل

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.