الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله

لو كان المشركون يعقلون لعلموا أن توحيد الربوبية، الذي يقرون به، يستلزم توحيد الألوهية، لكن عندهم وعند من سلك طريقهم في زماننا، نقص في توحيد الربوبية

أوْرِدَ على الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله شبهات تتعلق بالتوحيد، ومن ذلك قول بعضهم نحن لا نشرك بالله، بل نشهد أنه لا يخلق ولا يرزق ولا ينفع ولا يضر إلا الله وحده لا شريك له، لكن نحن مذنبون، والصالحون لهم جاه عند الله، ونطلب من الله بهم.
وقد أجابهم الإمام محمد بن عبدالوهاب بما ملخصه: أن الله تعالى أرسل النبي عليه الصلاة والسلام إلى قومٍ مشركين يتعبدون ويحجون ويتصدقون ويذكرون الله، ويعتقدون أنه هو الخالق الرازق النافع الضار وحده لا شريك له، لكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله، يقولون نحن مذنبون ونريد منهم التقرب إلى الله، ونريد شفاعتهم عنده، كما قال تعالى: (ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات والأرض سبحانه وتعالى عما يشركون) فنزَّه نفسه عن فعلهم، وسماه شركا، مع أنهم يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله، ويعتقدون أنهم لا ينفعون ولا يضرون، وإنما قصدهم التعلق بالشفاعة والجاه، وهذا هو فعلكم سواء بسواء.
وإذا أردت الدليل على أن المشركين يقرون بتفرد الله بالخلق والرزق والنفع والضر ونحو ذلك، فاقرأ قوله تعالى: (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرِج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون)، وقوله: (قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم *سيقولون لله فقل أفلا تتقون) والآيات في هذا المعنى كثيرة، ولو كانوا يعقلون لعلموا أن توحيد الربوبية، الذي يقرون به، يستلزم توحيد الألوهية، لكن عندهم وعند من سلك طريقهم في زماننا، نقص في توحيد الربوبية، كما ذكر ذلك الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
فإن قالوا: الصالحون لهم جاه عند الله، فالجواب: حتى لو كان لهم جاه عند الله كما تقولون، فإن جاههم لهم، وصلاحهم لهم، وأنتم ليس لكم إلا عملكم، ما علاقتكم بعمل فلان وصلاحه (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون)، وقد قال الله تعالى (قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له)، فإن قالوا: هذه الآيات الناهية عن طلب الشفاعة، نزلت فيمن يعبد الأصنام، ونحن نطلب الشفاعة من الصالحين، فكيف تجعلون الصالحين مثل الأصنام؟
فالجواب: أن معبودات المشركين متنوعة، ليست الأصنام وحدها، بل منهم من يدعو الأولياء كما قال تعالى: (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب)، ومنهم من يدعو عيسى عليه الصلاة والسلام وأمه، وقد نهى الله عن ذلك فقال تعالى: (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبين لهم الآيات ثم انظر أنى يؤفكون *قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا والله هو السميع العليم)، فإذا كانوا يقرون بالربوبية كما تقدم في الأدلة السابقة، ويتخذون مع هذا الوسائط من الصالحين ليقربوهم إلى الله زلفى، وأنتم كذلك تقرون بالربوبية لله وحده لا شريك له، وتطلبون الشفاعة من الصالحين، فما الفرق بين ما يفعلونه، وما تفعلونه؟!
فإن قالوا: الكفار يريدون من الصالحين، ونحن لا نريد منهم، ونشهد أن الله هو النافع الضار، المدبر لا نريد إلا منه، والصالحون ليس لهم من الأمر شيء، وإنما نقصدهم ونرجو شفاعتهم.
فالجواب أن هذا الذي تنسبونه لأنفسكم هو ما يفعله الكفار سواء بسواء، فإنهم كما تقدم مقرُّون بأن الله هو المدبر النافع الضار الرازق لا شريك له، كما في الآيات السابقة، وكما في قوله تعالى: (قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون) ولكنهم طلبوا الوسائط لتقربهم إلى الله زلفى بزعمهم، كما قال تعالى: (والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى)، وقال تعالى: (ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله)، ففي هاتين الآيتين بيان أنه ليس لهم قصد إلا شيء واحد، وهو طلب الشفاعة منهم إلى رب الجميع سبحانه وتعالى.
فإن قالوا: نحن لا نعبد إلا الله، وهذا الالتجاء، وطلب الشفاعة من الصالحين ليس عبادة، فالجواب: أن الدعاء والطلب عبادة، والله تعالى يقول: (فلا تدعوا مع الله أحدا).
فإن قالوا: أتنكرون شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام؟ فالجواب: لا ننكرها، بل هو عليه الصلاة والسلام الشافع المشفع، ونرجو شفاعته، ولكن الشفاعة كلها لله، كما قال تعالى: (قل لله الشفاعة جميعا)، فتُطلب منه سبحانه فيقال: اللهم لا تحرمني شفاعته، اللهم شفِّعني فيه، وأمثال ذلك، وهي لا تكون إلا بعد إذنه ورضاه كما قال تعالى: (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) والله لا يأذن إلا لأهل التوحيد والإخلاص، وأما غيرهم فكما قال تعالى: (فما تنفعهم شفاعة الشافعين).
فإن قالوا: النبي عليه الصلاة والسلام أُعطِي الشفاعة، ونحن نطلبه مما أعطاه الله.
فالجواب: أن الله أعطاه الشفاعة ونهاكم عن هذا، فقال (فلا تدعوا مع الله أحدا)، ثم إن الشفاعة أُعطيها غير النبي عليه الصلاة والسلام، فصحَّ أن الملائكة يشفعون، والأفراط يشفعون، أتقولون إن الله أعطاهم الشفاعة، فنطلبها منهم؟ فإن قلتم هذا: رجعتم إلى عبادة الصالحين التي ذكرها الله في كتابه، وإن قلتم: لا، بطل قولكم أعطاه الله الشفاعة، ونحن نطلبه مما أعطاه الله.

أحمد الرضيمان        2018-02-06 11:03 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 30 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • الثالث : ينسبون أنفسهم لمن كان له قبول ، وذكر حسن في الأمه ، ليمرروا من خلاله باطلهم . ونحن لانصف أنفسنا بالسنة وننفيها عن غيرنا ، وليس ذلك إلينا ، وإنما ذلك يعود للعمل والممارسات ، من تمسك بالسنة وعمل بها وحذر من مخالفتها فهو من أهل السنة ، ومن خالف السنة وسلك طريق المبتدعة فليس هو من أهل السنة ، العبرة بالبينات لا بالدعاوي ، وفقك الله . أحمد الرضيمان
  • جوابا عن سؤالك أخي الأستاذ غرم الله عن سبب انتساب أهل البدع للسنة ، السبب هو من أجل أن يروج باطلهم ، ولهذا فأهل الاهواء والبدع لهم ثلاث طرق لتمرير باطلهم ، وتشويه مخالفهم ، الأول : يصفون باطلهم بالأوصاف الحسنة ، كما فعل المعتزلة يسمون نفيهم لصفات الله ( توحيدا) وخروجهم على الحكام ( أمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر) ، الثاني : يصفون الحق عند غيرهم بأوصاف يرونها مستهجنة منفرة ، كقولهم ( الحشوية - المجسمة- الوهابية - الجامية) ، الثالث: أحمد الرضيمان
  • (٨) لماذا يتألى بعض أهل السنة على الله بقولهم ( نحن الفرقة الناجية الوحيدة ولنا الجنة - وغيرنا (كلهم) فرق ضالة ولها الدرك الأسفل من النار ؟ ( من ذا الذي يتألى علي أنْ لّا أغفر لفلان ) الحديث . أليس التألي على الله لا يجوز ؟ ولماذا لا نسمع ولو واعظا واحدا من الدعاة إلى الله يقول مثلا : أن الجزم بأننا الفرقة الناجية الوحيدة لا يجوز .. هذه اسئلة تتكرر ولا "......." ! غرم الله قليل
  • (٧) .. ولماذا نعتبر أنفسنا بأهل السنة الحقيقيين وغيرنا لا ؟ غرم الله قليل
  • ( ٦ ) .. ولماذا يعد الأهر سني وفيه تدرس الصوفية وتتبنى ؟ غرم الله قليل
  • (٥) ولماذا تلحق الماتريدية بالسنة ؟ غرم الله قليل
  • (٤) ولماذا تلحق الأشعرية بالسنة ؟ غرم الله قليل
  • (٣) لمذا تلحق البوكو حرام بالسة ؟ غرم الله قليل
  • (٢) لماذا تلحق داعش التي تقتل المسلم من القفا مع التكبير بأهل السنة ؟ غرم الله قليل
  • (٢) لماذا تلحق داعش التي تقتل المسلم من القفا مع التكبير بأهل السنة ؟ غرم الله قليل
  • والان اسأل شيخنا الفاضل (١) لماذا تلحق القاعدة بالسنة ؟ غرم الله قليل
  • العقل حين يكون بوضعية عدم التهيؤ للفهم المنطقي هو بحاجة لفرمتة من جديد وذلك لحذف الشوائب وعوامل التبعية ، وإلا الحرمان هما بيت الله تعالى الكعبة المشرفة ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقدس الشريف ، يجي شخص بعد الف واربعمائة سنة ويقول فيه حرم جديد ويجب ان يزار وهناك من يصدق ، من هنا يابعد حيي يجب ان نفهم ان المنطق رايحً برجله عند أهل الفتاخ، وإلا متى صارت الدعوة " موال " ولحن وضرب اجساد ، عقول بحاجة لهندل ويمكن ينفع ويمكن مابه طب متعب الزبيلي
  • أحسنت أخي الفاضل عبدالله الرشيد في دعوتك للتوحيد وحسن استدلالك ، ولاشك أن التوحيد يحرر العقول من التبعية ، ولذلك فمخالفي التوحيد يلغون العقل ، ليكون أتباعهم كالدروايش ، وبهذا يأكلون أموال الناس بالباطل ، ويترفعون على مريدهم المساكين ، واصفين أنفسهم بالسيد ونحوه مما يشعر بالفوقية ، ولكن يوم القيامة سيقولون إن لم يتوبوا ( ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا). أحمد الرضيمان
  • المهم في نظري ليس الخلاف وإنما ماهي المسألة أو المسائل التي خالف فيها وما دليله عليها ، وما جوابه عن دليل معارضه ؟ فها هي كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب موجودة ماهي المسألة التي ذكرها تخالف الكتاب والسنة ؟ تحداهم الامام محمد في زمنه أن يأتوا بقول له يخالف الكتاب والسنة أو يخالف المذاهب الأربعة فلم يستطيعوا ، ولو رأينا عليه خطأ لرددنا عليه ، وهذا هو الواجب شرعا ، وهو مايدعو إليه الشيخ محمد ، وأما خطأ أي شخص ينتسب إلى دعوته إن حصل فلايصح أن ينسب إليه كما هو معلوم. أحمد الرضيمان
  • يتبع يابن قليل .. محمد بن عبدالوهاب هو منطقيا صاحب دعوة من المحال ان نجد بها شوائب أو تخالف منطق الدعوة للعبادة الصحيحة ، وحين يختلف صاحب الدعوة مع اخوه او غيره فذلك يعود لنظرة الشخص نفسه أما لكيفية اختيار وقت الدعوة وأنها تكون حسب كذا وكذا وليس اختلاف على مضمون الدعوة ، الأمر الآخر أن أقول لتنسانا من دعائك لرجل صالح منطقيا هو ليس مثل حين اقتنع بأن الرجل الصالح من الممكن أن يدخلني الجنة ، ات توحي يابن قليل متعب الزبيلي
  • أما ماذكرته أخي الاستاذ غرم الله عن خلاف سليمان بن عبدالوهاب لأخيه الشيخ محمد ، فهذا من المصادر ماتثبته ومنها ماتنفيه ، ومنها مايقول توقف واعترض ثم رجع إلى الحق ، ومنها من يقول غير ذلك ، ولكن كل هذا لايهم ، فالمخالفة أمر طبيعي ، بل حتى بعض الأنبياء خالفهم أقرب الناس إليهم كالولد ( كابن النبي نوح) ، والوالد ( كوالد النبي ابراهيم) ، مع أن الأنبياء معصومين عن الخطأ ، فما بالك بعالم ليس بمعصوم ، المهم في نظري هو : أحمد الرضيمان
  • يا غرم الله قليل، حتى نفهم ما يعني المنطق وإلا المنطق ، دعني أضرب مثال ، أتعرف مايحيك بالنفس ، أنت أنا اي إنسان ، نطالع نقرا نسمع حكاية قصة ، مع القراءة او ونحن ننصت ، نبقى وكأننا في حالة انتظار لشي ، نستمر بالقراءة ونجمع وفي النهاية نحن بين أمرين ، اما ان ماقرائناه منطقي او غير منطقي ، او اننا اصحاب فهم خاضع لمعايير التبعية ، حينها من الصعب ان نستوعب المنطق كما هو منطقا عقلاني متعب الزبيلي
  • عمر بن الخطاب استسقى بدعاء العباس ، ولم يستسق بالنبي عليه الصلاة والسلام وهو في قبره ، أو يطلب التوسل به وهو في قبره، وإنما استسقى بدعاء رحل صالح حي ، كما لو قلت لك ادع الله أن يغيثنا ، فلا محظور في ذلك ، وهذا الحديث الذي أوردته أخي الاستاذ غرم الله هو رد على المتوسلين بأصحاب القبور. أحمد الرضيمان
  • واختلال عدم فهم المنطق هو إما مقصود ومتعمد وبناء على تأثير التبعية أو أنه يكون جهلا وعدم توسع بالمدارك ، والأخير هو يمكن معالجته مع مرور الأيام ، اما أن يغلق المرء فهمه للمنطقيات ويصبح منطقه التبعية المطلقة فتلك إشكالية عويصة ، منطقيا اختلف علي بن ابي طالب كرم الله تعالى وجهه مع أمنا أم المؤمنين او لم يختلف ، هل من المنطق أن أعطل حياتي وعباداتي وأتوقف عند منحنى هو منطقيا لايدخل بالعبادة ، نعم يجب ان نعود لنخبة الأمة الاسلامية ونطالع لمأثرهم والاقتداء بهم ولكن ليس ان يصل الأمر للعبادة متعب الزبيلي
  • الأخ الذي أسمى نفسه / عبد الله الرشيد الرياض القصيم .. سلام الله عليكم ، وحفظ الله لنا الرياض والقصيم وسكاكا والجوف ..الخ. أرجو من سعادتكم عدم ذكر الايات الكريمة أو الأحاديث الشريفة في تعليقاتك إلا إذا وضعت كلام الله بين قوسين،كما يفعل شيخنا الفاضل الرضيماني..كان بإمكانك كتابة الاية ضمن تعليقك كما يلي (وقال ربكم ادعوني استجب لكم) الاية. غرم الله قليل
  • تقول يأستاذ غرم الله لا أريد أن استخدم ( لو ) ، وأقول : إذا لم يكن استخدامها اعتراضا على القدر ، أو تأسفا على الشر ، فلا بأس قلها ولا تخف ، ققد قال تعالى :(لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليماً}، وقال النبي عليه الصلاة والسلام ( لو استقبلت من أمري مااستقبلت ماسقت الهدي ولأحللت معكم ) . ف( لو ) تستعمل في الخبر ، وفي التأسف على الخير. أحمد الرضيمان
  • حياتنا وبشكل عام هي تخضع للمنطق وإلا منطق ، وكلنا عرضة احيانا للفهم الخاطئ ولكن حين نتمعن وذالك لندرك المنطقية من عدم المنطقية ، نحن نستطيع تدارك الأخطاء الفهمية ، والمنطق هو ومن خلال الأدلة الغير قابلة للنقاش والاخذ والعطاء تهدي الي ان أبواب ملك الملوك الاول بلا بدايه والآخر بلا نهاية الحي الدائم الذي ليموت مفتوحة امام الانسان ليرجو خالقه ويطلب منه ان يرحمه ويهديه الرشاد والطريق الصحيح متعب الزبيلي
  • مرحبا بجميع المداخلين ،وياأخ غرم الله أنا لست شيخا لأحد ، أنا أخ وزميل لك وللأخوة ، والفوائد العلمية بيننا مشاعة ، كل يستفيد مما لدى الآخر. أحمد الرضيمان
  • يقول أحدهم ياحسين ياعلي اذا قام أوقعد في بلدمسلم غير عربي يتبنى رسميا المذهب الشيعي سألت أحدهم فتحت لي باب السيارة وقلت ياحسين وأغلقته وقلت يا علي فما السبب لمذا لم تقل يا الله بدلا من على والحسين رضي الله عنهم فرد قائلا الله.انتوسل له في المصائب. والمطالب الكبرى أتراك اذا دخلت الى المسؤول الكبير تبدا بالدخول الى مدير المكتب او السكرتيرليمهد الطريق لدخولك الى المسؤول الكبير فرديت عليه قائلا ان الله جل جلاله ليس بيننا وبينه حجاب حيث قال في محكم كتابه وقال ربكم ادعوني استجب لكم الخ الايه   عبدالله الرشيد الرياض القصيم
  • ماكان ضر وعاظ السنة/السلفية لودعوا إلى توحيدالله بالحسنى (وقولوا للناس حسنا)والتزموابوسطية الدين(وكذلك جعلناكم أمة وسطا) الاية..وجعلوا توحيد الله همهم الأول وليس-كما فعل بعضهم-من استعمال عباءة الدين للوصول لكراسي الحكم..ولو تركواتكفير الناس بالجملة والمفرق،و تدييث من يعلم ابنته مهنة الطب، وقطع الرؤوس من القفا مع التكبير كما فعلت داعش والبوكوحرام وعدم الجزم بأنهم الفرقةالناجيةالوحيدة.الله المستعان. غرم الله قليل

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال