الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 21 نوفمبر 2014, 0:26 ص

أفلام تاريخية وأخرى تثقيفية

الحديث عن الأفلام ذو شقين؛ بين متحرج أو محرم، وبين مستهين مستخف يريد أن يمتع نفسه بكل سبيل

الحديث عن الأفلام ذو شقين؛ بين متحرج أو محرم، وبين مستهين مستخف يريد أن يمتع نفسه بكل سبيل، وكلا الاتجاهين أزعم أنهما في الحدود المتطرفة والأفضل الانتقاء، وأنا شخصيا رأيت مئات الأفلام وأنصح ببعضها وربما وصلت إلى مائة أو مائتين سوف أحاول استعراض بعضها بل التحذير من بعضها.
ـ الدكتور زيفاكو
عرض لحقبة مهمة من تحول روسيا إلى الشيوعية، وصورة الطبيب الذي يعاني كل هذا التحول في خسارة كاملة لكل شيء بما فيها من يحب.
ـ كابتن نيمو
العديد من الأفلام مثلت حول القصة الخيالية لجون فيرن عن غواصة تم اختراعه من رجل غريب الأطوار يعيش تحت الماء معظم الوقت بما فيها طعامه وعمله وكانت الغواصة غير معروفة حين تنبأ بها الكاتب الفرنسي.
ـ قلب ـ نواة ـ الأرض (The Core)
يبدأ الفيلم من تحول دوران نواة الأرض السائلة من خلف مشروع سري وحين يتم الانتباه إلى تحول مغناطيسية الأرض يكون العالم كله في حال انقلاب واقتراب من الفناء، لتقوم تجربة رائدة إلى باطن الأرض بصاروخ مهيأ من حجرات صغيرة يحمل رؤوسا نووية تضرب باطن الأرض لتعيد دورته إلى الطبيعية ويتم إنقاذ الأرض. أهمية الفيلم أنه ينقل حقائق علمية عن طبيعة قشرة الأرض ودوران سائل النيكل الحديد وتوليد مغناطيسية الأرض التي بها تمشي الحياة وتهتدي السفن وتتوزع الفصول وانقلاب اليوم والنهار.
ـ شاب للأبد (Young for ever)
أحب ولكن لم يصرح بالحب لفتاته، وتخرج من المقهى فتصدمها سيارة وتدخل غيبوبة، وهو بدوره يدخل نفسه إلى غيبوبة مختلفة، في صندوق تبريد تحت التجربة، ولكنه ينسى فيذهب في تابوت الجليد نصف قرن، ثم يبعث خطأ ليكتشف عالما متغيرا تماما، ولكن ما توقفت فيه الحياة في التابوت المبرد يتسارع ليصبح شيخا في سرعة خرافية، بعد أن قابل أصدقاءه المسنين وهو شاب، وأخيرا يبحث عن حبيبته التي فقدها. لقد رجعت من الغيبوبة، وتزوجت وأنجبت، وحين اللقاء يقول لها الكلمة التي لم يتجرأ أن يبوح لها من قبل، وقد أصبح كل واحد في عمر الثمانين: هل تتزوجينني؟
ـ الركض ضد الزمن
عالم مهووس يحاول اختراع صندوق الزمان بحيث يدفع أحدهم إلى الزمان معكوسا عسى أن يقلب محاور الزمن وينقذ كينيدي من الاغتيال. ما يحدث أن من يذهب لينقذ يقتل، وتبدأ محاولة جديدة لقلب محور الزمن واستبدال السيناريو بإنقاذ من ذهب، وتتلخبط القصة من جديد لتكون العبرة أن أحداث الكون ماضية لا راد لها، وربما يخرج الفيلم بحصيلة جانبية شخصية من نجاة الممثل بإنقاذ أخيه من الذهاب إلى مذبحة فيتنام بعدم الذهاب.
ـ باستور
فيلم يظهر حياة هذا المبدع وكيفية قلب معادلات فهم المرض وانتقال الجراثيم، واختراع لقاح السعار وموت دودة الحرير. إنها حقبة الرائعين في تحويل العالم من المرض إلى الصحة بكشف قوانين المرض والصحة. أما الموت فلا مفر منه ولا راق.
ـ يوم ما بعد الغد (The Day after Tomorrow)
إنه انقلاب تيار المحيط وتوقف الدفء في شمال الأرض وغرق أوروبا وأمريكا في صقيع قاتل يموت منه الملايين، ويبدأ الأمريكيون في النزوح لاجئين إلى المكسيك والجنوب الدافئ. فكرة الفيلم علمية لن تحصل بسرعة ولكن الفيلم يسرع فيها أنها حدثت على شكل متسارع أغرق شمال العالم في العصر الجليدي من جديد.

خالص جلبي        2011-08-03 1:58 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 4 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • السلام عليكم...لاجديد! حمد بن ابراهيم الربيعه
  • السينما مكان للتسلية و المواعيد و ليست للتثقيف او دراسة التاريخ. سكان هوليوود ليسو بالضرورة من اولياء الله الصالحين حتى نتأمل منهم الصلاح و الإصلاح. حسن الغامدي
  • مزيد من الثمار اقتطعها من مزرعتك المثمره دكتور ..وازيد: فيلم Angry Men 12,عام 1957: من افضل ما انتجت هوليود والمذهل ان الفيلم كله مشهد واحد ولكنه محبوك حبكه مجنونه, فيلم the pursuit of happiness: الكدح من اجل النجاح والسعادة وتحقيق الحلم , اكثر فيلم اثر في حياتي جعفر الأنصاري
  • أستاذي بل سيدي الدكتور خالص جلبي أهنئك ومن يقرأ لك بالشهر الفضيل وأدعو الله بأن يحقق لك جميع امنياتك ويجمعك بمن تحب أينما احببت.. واسأل الله الا يحرمنا قلمك الذي لم يخط إلا كل جميل وكأنك أب يكتب لأبنائه.. فحرفك ادمان لمن قرأه يبعث الهدوء والتعقل والاستزاده والأمل.. لست أجرؤ على التعليق تحت مقالاتك إلا انني لا أفوتها أبدا.. أحبك في الله بقدر حبك لقرائك وأقبل يدك التي خطت ما نحتاج ونستحق.. شكرا لك ماضي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال