الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 0:32 ص

لماذا يحب السعوديون دبي؟

يعد الشعب السعودي من أكثر الشعوب العربية سفرا.

يعد الشعب السعودي من أكثر الشعوب العربية سفرا.
تستطيع أن تجد سعوديا في أي مدينة في العالم تقريبا.
ومع الأحداث الحالية والاضطرابات العاصفة، تحولت دبي إلى ملاذ محبب للسعوديين. الإحصاءات تتضارب؛ إحدى الإحصائيات تتحدث عن نصف مليون سعودي دخلوا دبي خلال الأسابيع الماضية، وثانية تتحدث عن مليون تذكرة طيران أصدرت من السعودية لدبي في فترة الإجازة، وبحسب العاملين في الطيران فإن المقاعد الشاغرة نفدت لما يزيد على 12 طائرة يوميا.
أنفق السعوديون في دبي خلال فترة الأعياد ما يقارب الستين مليون ريال! حتى تجاوز إشغال الفنادق في دبي 95%، وزاد عدد السعوديين الذين جاؤوا إلى دبي هذه السنة نسبةً إلى العام الماضي نحو 42% وارتفعت أسعار التذاكر لتصل إلى 2500 ريال بحسب صحيفة الرياض في 4 نوفمبر الجاري.
دبي محبوبة وآمنة، فيها بنية تحتية سياحية نادرة ليس مقارنة بالشرق الأوسط، بل على مستوى العالم وتحتوي على أماكن ترفيهية وأسواق باهرة، فهي مدينة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. كان البعض يقول "دبي فقاعة"! وبعد سنوات عشر قضيتها في دبي فتّشت عن الفقاعات، عن أي آثار للـ"انفقاع"، فوجدتُ مدينة لم تسرق فيها إلا سبع سيارات خلال العام الماضي كلها سرقت وهي مشغّلة، مدينة فيها نظام مروري عال، وتستطيع أن تكون حرا ومسؤولا في الوقت نفسه، وبعد أن أخفقتُ في إدراك "الفقاعة" الوهمية، تمنيتُ على أحد الأصدقاء أن تكون المدن كلها "منفقعة" فنعمّا هو الانفقاع!
يحب السعوديون دبي لأنها تناسب كل أفراد العائلة، فهي ترحب بالسيدة المنقبة التي تمخر عباب الأسواق دون أن يتجرأ ابن أمه على أن يتحرش بها، والمتحجبة التي تغطي وجهها وتكشف شعرها، والسافرة الشقراء. إنها ترحب بالملتحي والحليق. يجد الصغار فيها متعتهم لأنها تعج بأماكن لهم تجمع بين المتعة والترفيه والتعليم، وكذا الشباب من الجنسين.
شرطها الرئيس ألا يضر أحدٌ أحدا، وألا يعتدي أحدٌ على أحد. لا تشبع تلك المدينة من المؤتمرات، والمؤتمرون يجدون في المساء أفضل المطاعم العالمية تقدم صنوف المآكل من كل المطابخ، فيتلذذون بما يزيح عنهم ضغوط العمل.
يجد السعوديون أنفسهم في هذه المدينة مرحبا بهم، وقبل أيام كتب أحد أهالي دبي، في تويتر، يرحب بأهلنا وإخواننا السعوديين في دبي خصوصا والإمارات بعامة، مؤكدا أنهم من أعز السائحين، فقام وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد بإعادة تلك التغريدة على جميع متابعيه، تأكيدا على ترحيب الإماراتيين بالسعوديين.
لهذا كله، يحب السعوديون دبي، ولأن السعوديين شعب حي، ودبي هي دار الحي، أحسوا بأنها مدينتهم التي يستمتعون بها، ويقضون بها إجازاتهم، آمنين مطمئنين.
قال أبو عبدالله غفر الله له: لو كانت دبي فقاعةً لما ضربت لها أكباد الإبل من كل بقاع الدنيا، ويسعدني أن تكون السياحة إلى مدينة خليجية على طريقة المثل القائل "سمننا في دقيقنا" فما نصرفه في أي مدينة خليجية كأننا نصرفه في مدننا.
دبي مدينة تحبنا نحن السعوديين ونحن نحبها، حفظ الله مدننا في السعودية والإمارات، وكل الخليج، من كل مكروه.

تركي الدخيل        2011-11-16 2:22 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 61 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • أحب دبي لتقدمها من جميع الناحية العمرانية ، ولوجود خيارات كثيرة للتفيه العائلي ، أحب دبي لتحضر سكان دبي وأخلاقهم الراقي في التعامل، أحب دبي لأنها بلد قؤيب من ثقافتنا ... حقيقة كثيرة هي مزايا دبي . فايز الغامدي
  • تسلم أستاذ تركي صدقت . رانيا
  • أخ نعيم السعوديون حين يذهبون إلى دبي أو أي مدينة في العالم فإنهم لايقصدون الحج حتى لو قصدوا مدن المملكة الأخرى فالسياحة ليست دينية فقط بل منها الثقافية على سبيل المثال لاالحصر . إبراهيم عسيري
  • من لدبى ؟ ودبى لمن ؟ اجابة هذين السؤالين توضح لماذا يذهب السعوديون الى دبى , ومن منهم يفضل دبى . نعيم خياط
  • الحديقة الآنفة الذكر شعرتُ بسيارة تسير خلفي فأفسحت المجال دون الالتفات فإذا بفرقة من الهيئة استوقفتني الفرقة وبدأت الأسئلة تنهمر علي من أين قدمت ؟ وإلى أين أنت ذاهب ؟ ولمَ تسلك هذا الطريق ؟ فأجبتُ على كافة الأسئلة فأُخليَ سبيلي بعد أن تم التأكد من حسن النية ففهمت من ذلك أن المرور بجانب الحديقة ممنوع وعليََ الحذر من مغبة المرور مرة أخرى حدثت نفسي حينها نقابل نساء في الأسواق والمستشفيات ولانرى ضيرا في ذلك فما المشكلة إذن من المرور مادمتُ لم أمس أحدا بأذى ؟ ويسأل الكاتب لماذا يحب السعوديون دبي ؟! إبراهيم عسيري
  • في مساء قريب خرجتُ لزيارة صديق سلكتُ طريقا مخصصا للمشاة إذ تركتُ المركبة تجاوزا لما اعتدت عليه .. الطريق الذي سلكت هو الأقرب للمكان الذي أقصد ولسوء الحظ أن ذاك الطريق أُنشئت بجانبه حديقة حديثة حديقة للعوائل (نساء وأطفال ) الحديقة مسورة إذ يستحيل اختراقها أو القفز على أسوارها .. ذهبت إلى المكان الذي قصدت وعند العودة سلكتُ نفس الطريق علما بأنني لم ألتفت لايمنة ولايسرة فذاك أمر لايعنيني وعند بلوغي منتصف الطريق أي منتصف إبراهيم عسيري
  • نحب السعوديه لأنها عرين العقيده الصافيه,نحب السعوديه لأنها تطبق الشريعه الأسلاميه,نحب السعوديه لتمسك أهلها بهويتهم الاسلاميه,أحب المرأه السعوديه التي ترفض كل أشكال التغريب التي تتنافى مع التعاليم الاسلاميه,أحب السعوديه لأني سعودي وافتخر زكي الصالح
  • كل شئ عند الاخرين يبهرنا لاننا نسمع ونطيع رأي بعض المتخوفين من سن قوانيين شرعية اسلامية تحفظ حقوق الكل .كل شئ يمكن ان يكون عندنا مثل دبي وخاصة الحرية واحترام النظام ولا يسمح لكائن من كان ان يلزم الاخرين بثقافته التي هو حر فيها لكن لا تفرض على الاخرين وهذا ما نشعر به ان البعض بحكم تربيته لا يقبل ما يخالفها وهنا مربط الفرس وعلينا نشر ثقافة الاختلاف الذي لا يتعارض مع عقيدتنا ولا العرف الاجتماعي العام فالاماراتي نفس البيئة والعادات الفرق ان لديه نظاما يطبق بقوة و بشكل عام . محمد بن مدشوش
  • بصراحه الناس الي تزور دبي تبي حريه تروح سنما مافيه حجاب شواره نظيفه سالم
  • والمتحجبة التي تغطي وجهها وتكشف شعرها، اخ تركي . ما عمري شفت احد كذا . سالم الغامدي
  • والله مصيبه أن نكون فاشلين حتى في القراءة أو فهم مانقرأ .. مقال الشيحي كان استهتاري يعني بدل ما يمدحهم وينتقد اللي عندنا أعطاكم كم تلميحه وليتكم فهمتواها !!! الله يفشل العدو
  • لم اشاهد ائ. رجل مرور في الشارع والسير في انسيابية عجيبة , لم اشاهد ائ شخص يقوم بتوزيع النظرات على من يقفون بجواره عند إشارات المرور، لم اشاهد ائ عوائق عند إشارات المرور من باعه ومتسولين وخلافه ، لم اشاهد ائ شخص يدخن في اي مجمع تجاري ، لم اشاهد اي عامل نظافة والطرق والميادين نظيفة ، في الختام اقول في دبي صحيح انك تكون وسط الناس بخصوصيتك الخاصة . ولا زال لدى امل ان كل هذا سوف يكون عندنا عن قريب , رجاء لا احد يضحك أو يعلق على الجمله الا خيره . اشكركم ,,,,,,,,,,,,  بن حمود
  • (اجابه مختصره) . لسؤالك .. استاذ تركي : ( رجال الأعمال ).. يزورونها لهدف معلوم ..( والبقيه القليله ).. تزورها ..للترفيه والشراء .. ربيع2011
  • دبي مدينة الخليجيين كلنا وااااااااااحد لافرق بين جليجي واماراتي احمد
  • دبي فعلامدينة عظيمة ,وليت عندنا في السعودية دبي أخرى . .وسبب تخلفنا عن دبي رغم إمكانياتنا الهائلة هو الفسادالإداري والمالي . أمير الظلام
  • في دبي خرجت لصلاة الجمعه بالمسجد المجاور للمسجد لأفاجئ ان الخطبه بالاوردو..؟؟!! بحثت بعد الصلاة عن كبسة لحم مظغوط كما تعودنا في ابها فلم اجد..!! مع ذلك..لدبي دانت الدنيا وعشق ماله اخر ..وامجاد مسطرة ترا في امسها الحاضر.. عسيري
  • اثناء ركوبنا الطائره نشعر بالسعاده والحريه وباننا تخلصنا من القيود والتقاليد لا يهم اين نذهب للشرق او الغرب سكـر نبـــاتـــ
  • انا سعودي احب دبي حب لا يضاهيه حب اي مكان اخر بالعالم حتى الرياض لماذا .. احب دبي لااني احب النظام يطبق على وعلى غيري احب دبي لاني اجد متنفس مع عائلتي احب دبي لحسن معاملة العاملين بالمطاعم والاسواق وكل من يسكن دبي يتعلم الادب احب دبي لاني اشعر اني فيها حر طليق احب دبي لان كل مكان له خريطة ولوحة تدلك على المكان بدلا من وين ياولد المكان الفلاني احب دبي الى مالانهاية ...حفظها الله لااهلها ولنا من كل شر amnrrr
  • لأنهم يشعرون بأنهم بشر يعيشون بطبيعة البشر دون تدخلات تنغص عليهم وتقلق راحتهم امنية
  • نحب دبي و نسافر لها لسبب وحيييييييييييييييد : الحرية . غانم
  • كل دول العالم ترحب بالشعب السعودي مو بس "دبي" ياأستاذ تركي نوال
  • دعشوش << نسبه المواطنين الاماراتيين اقل من 20 ولو تشيل المجنسين راح تحصل على 8 فقط محمد عبدالله الخالدي
  • ليتك أفهمت جارك الحبيب صالح الشيحي الذي ذكر في مقال سابق يغالط فيه الواقع وهو يتحدث عن ذات الحديثالذي تتحدث عنه بقوله مالذي يوجد دبي ولا يوجد لدينا ؟؟وكأنه لسان حاله يقول لا فرق بين ما هو موجود في دبي وما هو لدينا ... فله مع التحية نسخه معدله من مقالك هذا ... الفارق بيننا وبين دبي اعظم من أن يكتب في مقال .. الفارق كبير بكل المقاييس ... ليتنا نستفيد فقط .. المتحمي
  • كلكم غلطانين بنسبة المواطنين في الأمارات .. وجود بطاقة الأحوال وتفعيلها يهيء لنا رؤؤية العالم بعيون أماراتية , فنتخلص من فوبيا الخوف من المستقبل , ولا نتحسر على الماضي ! دعشوش
  • 6عرائس من مدن الخليج العربي ..الكويت المنامه الرياض الدوحه بو ضبي مسقط ...وباقي مدن الخليج كالنجوم اللالئ .والتنقل بينهن بالبطاقه ..اللهم لاتفرقهم واعزهم وانصرهم ....انا بدبي احس اني في الفروانيه او الطائف او في قطر ...وفي المحرق كاني في صلاله....(((كاميرات ساهر لابد تكون على جميع الطرق))) عبد الله العتيبي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال