الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 3 يناير 2018, 5:19 م

بعد غياب 34 عاما عن منطقة جازان، يعود فنان العرب محمد عبده، ليحيي افتتاح مهرجان جازان الشتوي، يوم السبت 26 ربيع الثاني في مدينة الملك فيصل الرياضية، وكان آخر الحفلات الغنائية لعبده في جازان هي حفلة صبيا الشهيرة، والتي تغنى فيها بكلمات أستاذه الراحل الشاعر إبراهيم خفاجي «مثل صبيا في الغواني ما تشوف» عام 1984، أتبعها بحفلتي الدرب وفيفاء في العام نفسه، كما غنى حينها «مركب الهند، ويا نسيم الصباح، وردي سلامي، ولنا الله» وعدد من أغنياته في الثمانينات الميلادية.

صدر كتاب «السينما الجديدة» تأملات في موت السينما بعد سيطرة الثورة الرقمية، دراسة نقدية، لمؤلفه حسن الحجيلي، يناقش تاريخ السينما منذ النشأة الأولى حتى اليوم بعد هيمنة التقنيات الرقمية، في 5 فصول و245 صفحة من القطع المتوسط الحجم. والكتاب بحث فردي طويل يناقش هموم السينما ومستقبلها على المستويين العربي والأجنبي. وكان المؤلف قد فاز بداية 2017 بجائزة النخلة الذهبية لأفضل كاتب سيناريو في مهرجان أفلام السعودية عن نص بعنوان «لسان آدم».

تفاعلت وزارة الثقافة والإعلام أمس مع إحدى التغريدات المنشورة عبر تويتر حول ما احتوته مجموعة «طفل التفاح» القصصية المتواجدة في أشهر مكتبات المملكة، من كلمات غير لائقة، وذلك بسحبها والتأكد من فسحها. وعلمت «الوطن» من مصادر مطلعة ـأنه تم سحب المجموعة وهي للكاتبة هيفاء بيطار، وصدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون من كافة منافذ البيع في المملكة، وذلك بعد التأكد من احتوائها على كلمات غير لائقة .

أكد رئيس جمعية الناشرين أحمد الحمدان أن الضريبة المضافة تشمل جميع الكتب والمنشورات التي تصدر عن دور النشر السعودية، موضحا أن جميع دور النشر السعودية على اختلاف حجمها الاقتصادي تحمل رقما ضريبيا، واستبعد الحمدان أن تطبق الضريبة على معارض الكتب، معللا ذلك بأن المدة لا تتجاوز عشرة أيام، ويصعب تطبيق الضريبة على جميع الدور المشاركة، خصوصا غير السعودية.

أعلنت وزارة الآثار المصرية، أمس، اكتشاف جرافيتي (كتابة ورسم على الجدران) بمدينة الأقصر (جنوب) تعود لعصر الدولة المصرية الوسطى (2123 - 1778 ق.م).

وصل جثمان نقيب الصحفيين المصريين الأسبق، إبراهيم نافع، صباح أمس الثلاثاء، إلى مطار القاهرة الدولي قادما من دبي. وتوفى نافع في الإمارات عن عمر ناهز 84 عاما، إثر تدهور حالته الصحية عقب إجراء عدة عمليات جراحية آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي لإصابته بأورام سرطانية. وصُلي عليه بمسجد عمر مكرم بميدان التحرير، وسط القاهرة، قبل أن ينتقل إلى جوار ربه للدفن في مقابر بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، غرب العاصمة.

‏أعوام خلت وهو ندي.. أقسمت خلالها آلا يظفر بي، كان النصر حليفي في كل مرة.. ‏كم حاول أن يسلخ جلدي بل كاد أن يقتلني.. ‏هو عدوي الأول..