الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018, 1:36 ص
الطاهر بن جلون

توج العرض المغربي (صولو) لفرقة أكون للثقافة والفنون بالجائزة الكبرى (جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي)، في ختام الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بالمسرح البلدي في تونس العاصمة.

جانب من الاجتماع    (الوطن)

كشف عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل، الباحث في شؤون المدارس الشرعية والأربطة العلمية في الأحساء، الدكتور عبدالإله حسين العرفج لـ«الوطن»، عن بحث تنسيقي بين غرفة الأحساء وأكاديميين مهتمين بالحركة العلمية في الأحساء، لإطلاق 3 مبادرات لإبراز المدارس الشرعية والأربطة العلمية في الأحساء، تتضمن: إبراز الآثار العلمية كالأربطة والمدارس الشرعية في الأنشطة السياحية، وتنظيم عمل معارض دائمة ومؤقتة تضم جانبا من التراث العلمي كالمخطوطات والمؤلفات، وإنتاج أفلام وثائقية للآثار والتراث العلمي تبين دورها في ت

انطلقت على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي مساء أول من أمس أولى حلقات برنامج «شاعر المليون» وسط أجواء تنافسية كبيرة، إذ شهدت هذه الدورة 48 متقدما، ولجنة تحكيم تضم المستشار في أكاديمية الشعر الدكتور غسان الحسن، ورئيس تحرير مجلة وضوح الشاعر حمد السعيد، ومدير أكاديمية الشعر في أبوظبي الشاعر سلطان العميمي. بعد الإعلان عن المتأهلين اختارت اللجنة الشاعرة السعودية تهاني التميمي بعد حصولها على نسبة 48 %،

يونس الشاعر في مرسمه   (الوطن)

يعكف الفنان المغربي يونس الشاعر، على رسم لوحات فنية تحاكي تفاصيل الحياة اليومية في قريته الواقعة بالضاحية الشرقية لمدينة طنجة أقصى شمالي البلاد، بواسطة خيط من الحرير وأداة تشبه المبرد، يونس ناهز الستين من عمره، يقضي معظم وقته في منزله الكائن بقرية «زرارع» المطلة على مضيق جبل طارق، الفاصل بين إفريقيا وأوروبا، هناك يسترق من الزمن لحظات إبداع تفرز لوحات تشكيلية من الحرير، بمواضيع مختلفة، عادة ما تلاقي إعجابا واسعا من قبل متابعيه.

تقدم مجموعة من النساء السوريات عرضا مسرحيا لقصة «إفيجينيا» المأساوية، والتي كتبها يوريبيديس لتقريب معاناة النساء السوريات اللائي أجبرتهن الحرب على ترك وطنهن إلى ذهن الجمهور في ألمانيا. المسرحية التي تعرض هذا الشهر والشهر المقبل في مسرح فولكسبويهنه «مسرح الشعب» التاريخي في برلين، هي معالجة للقصة التي كتبها يوريبيديس قبل 2500 سنة عن أميرة يقدمها والدها الملك الإغريقي أجا ممنون قربانا لآلهة غاضبة. ووقفت 9 نساء سوريات يُقِمن في ألمانيا على خشبة المسرح يروين قصصهن الشخصية عن الفرار بحياتهن للعيش في د

بلغ عدد التراخيص التي أصدرتها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع منذ انطلاقها عام 1433 ما يعادل 3138 تصريحا وترخيصا. وقال المتحدث باسم الهيئة عبدالله الشملاني لـ«الوطن» إن العاملين في الهيئة يبذلون جهودهم لتسهيل وتسريع إجراءات التراخيص اللازمة للأنشطة الإعلامية، من خلال منظومة إلكترونية متكاملة، وبالشكل الذي يتوافق والثوابت الوطنية الرامية إلى إنتاج إعلامي هادف يسهم في تنمية أفراد المجتمع، مع حماية الجمهور من المحتوى الضار ومساندة الأعمال الإبداعية الإيجابية.

أمير تاج السر

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر العربية» قائمتها الطويلة لدورتها الحادية عشرة، والتي ضمت 16 عملا لكُتّاب نصفهم يظهر للمرة الأولى في القائمة.

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن فرنسا ستعير بريطانيا منسوجة بايو الأثرية، وهي كنز يرجع تاريخه للقرن الحادي عشر، متمثل في نسيج مزين برسوم تحكي كيف غزا وليام الفاتح إنجلترا في عام 1066.

قلعة-نويشفانشتاين

بروز الأديب التشيكي «فرانز كافكا» أحد أبرز أسماء الحركة التعبيرية صاحب رواية «المسخ» قاد إلى السؤال عمن يمكن أن يطلق عليه صفة «كاتب ألماني».

تُعرَض قطعة من علم المملكة المتحدة، يعتقد أنها جزء من العلم الذي رفرف على سفينة القائد العسكري البريطاني اللورد هوراشيو نيلسون، خلال معركة الطرف الأغر الشهيرة، في مزاد تقيمه دار سوذبيز للمزادات هذا الشهر.