الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018, 8:0 م

دُم حيث أنتَ من المكانةِ والمكانِ وتجلَّ من علياءِ مجدِكَ والشموخ وثِقْ بصدقِ الوعدِ منا، والرهانِ دم يا قديمَ المجد يا أزهى وأكرمَ حاضرٍ

كلود ليلوش

أعلن مهرجان القاهره السينمائي الدولي تراجعه عن تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش استجابة لثورة غضب المثقفين والفنانين والإعلاميين والجمهور، وأكد في بيان «أنه من خلال متابعة كل ما قيل وكتب من استنكار تكريم هذا المخرج فقد قررت إدارة المهرجان التراجع عن فكرة تكريمه». وجاء في البيان الذي حصلت الوطن على نسخة منه، «أن المهرجان كان قد أخذ قرار التكريم بناء على مسيرة المخرج الفنية المؤثرة التي امتدت لما يزيد على نصف قرن قدم خلالها ما يزيد على 60 فيلمًا روائيًا وتسجيليًا وقصيرًا يعتبر بعضها من علامات السين

فازت مسرحية تنصيص بجائزة أفضل سينوغرافيا وجائزة لجنة التحكيم التقديرية في الأداء الجماعي، وجائزة أفضل نص مسرحي للكاتب فهد الحارثي عن نص تنصيص بالمناصفة مع بدر الحمداني عن نص خيارات في زمن الحرب، وذلك في ختام فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الدن العربي بسلطنة عمان، في دورته الثالثة التي حملت شعار«التسامح والسلام».

أطلق حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، منصة «مدرسة» الإلكترونية التعليمية، ضمت 5000 درس تعليمي بالفيديو في مواد العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء، لتغطي جميع المراحل المدرسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، حيث تمت ترجمتها من أرقى المناهج والمساقات التعليمية في العالم، وإتاحتها مجانا لأكثر من 50 مليون طالب عربي في أي مكان في العالم. وقال محمد بن راشد «بناء مستقبل أفضل لمنطقتنا يبدأ من الفصول الدراسية، والتعليم الإلكتروني قادر على ردم الفجوة المعرفية في العالم العربي».

والد الفنان آل شايع مفتتحاً المعرض التشكيلي

شهد مجمع الراشد مول بأبها، مساء الأربعاء الماضي، بادرة تعكس الوفاء والبر بالآباء وبحضور جمع من فناني منطقة عسير ومثقفيها، حين دعا الفنان محمد آل شايع والده لافتتاح معرضه الشخصي الأول الذي حوى بين جنباته أكثر من 18 عملاً مسندياً تشكيلياً استخدم في تنفيذها ألوان الأكريلك على قماش الكانفس، واختلفت مواضيعها ومقاساتها التي تراوحت بين (40*40سم)، و(150*180سم) جاءت لتمثل تجارب (محطات) ثلاث، أبدعها آل شايع ما بين عامي (2012 وحتى 2018م).

تعود الليالي الشعرية الكبرى في المملكة، ضمن حلقات أسبوعية بعنوان «أُمسيات المملكة» وتعرضها MBC1. تدور الجولات الشعرية ضمن سلسلة ليالٍ ثقافية فنية متنوعة تهدف إلى دعم الشعر والشعراء، وتدور بين مختلف المناطق، من الرياض إلى أبها وحائل والدمام، لتجعل منها واحدة من أضخم المشاريع الترفيهية الشعرية على مستوى المملكة. إضافة إلى الشعر، تضم الجولات أيضاً الأدب والفن الثقافي، لتجمع نخبة من شعراء المملكة.

زوار بمعرض الكتاب بجامعة الملك خالد (الوطن)

شهدت الفعاليات المصاحبة لمعرض جامعة الملك خالد الخامس عشر للكتاب والمعلومات، تقديم برنامج «يوم الطفل»، الذي استهلته المحاضرة بقسم رياض الأطفال بكلية التربية في الجامعة هيفاء المبروك بعرض فيديو يجسد مشهدًا تمثيليًّا لأب مع طفله يظهر بعض السلوكيات السلبية للآباء مع أطفالهم، ومناقشة الرسالة التي عرضها الفيديو.