الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 23 سبتمبر 2018, 1:59 ص

الثقافة


الجوف.. إطلاق وسام "بشر بن عبدالملك"

جلال الطالب
جلال الطالب

دومة الجندل: محمد الحسن 2012-07-30 1:14 AM     

أوضح مشرف لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفنون الجوف جلال الطالب عزم جمعية الثقافة والفنون بالجوف إطلاق وسام بشر بن عبدالملك للخط العربي، مؤكدا أن الفضل ينسب إلى بشر بن عبدالملك في نقل الخط العربي الشمالي الجزم للجزيرة العربية والحجاز ومكة، فعلّم بعض سادتها الخط العربي الشمالي بعدما كانوا يكتبون بالخط العربي الجنوبي المسند.
وأشار إلى أنه سينظم نشاطا باسم بشر بن عبدالملك ليرد العرفان لنقله ثقافة الخط العربي، مؤكدا الوسام عبارة عن لوحة خطية ووسام لمؤلف مختص بالخط العربي.
يذكر أن بعض الروايات تذكر أن بشر بن عبدالملك هو معلِّم الخط العربي أتى مكة بعض العرب فسألوه أن يعلمهم الخط فعلمهم الهجاء ثم أراهم الخط فكتبوا، ثم انتشرت الكتابة والقراءة في مكة المكرمة بعد ذلك.
وبشر بن عبدالملك هو أخ الأكيدر بن عبدالملك بن عبدالجن الكندي السكوني حاكم دومة الجندل الذي تعلم الخط العربي من الأنبار وخرج إلى مكة فتزوج الصهباء بنت حرب بن أميّة أخت أبي سفيان، فلذلك كثر من يكتب ويقرأ بمكة، حسبما ورد في بعض كتب السير.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • أبــــدعت .. جميل . معلومات تستحق ان تنشر لتغسل جهلنا بتاريخ لغتنى .. ويستحق ان يخلد بشر بن عبدالملك لسببه بنشر الخط العربي .. وتستحق انتَ ياجلال ان تشكر على على اطلاعك واعطى الفضل لاهله .. ابن العربي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار