الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 19 أكتوبر 2017, 3:2 ص

الثقافة


خوجة يعتمد البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب

تكريم القصيبي واليماني والمبارك.. والهند ضيف الشرف

عبدالعزيز خوجة
عبدالعزيز خوجة
عبدالعزيز خوجة
غازي القصيبي
أحمد المبارك
محمد عبده يماني

الرياض: الوطن 2011-01-22 12:39 AM     

اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي الخامس للكتاب هذا العام الذي يقام خلال الفترة من 1 - 11 مارس المقبل.
وسيتم افتتاح المعرض الذي ستكون فيه جمهورية الهند ضيف الشرف الثلاثاء الموافق الأول من مارس.
وتقرر أن يكرم المعرض هذا العام عدداً من دور النشر السعودية الرائدة وهي: الدار السعودية للنشر، ودار اليمامة، ودار العلوم، ومكتبة الثقافة، ومكتبة الكمال، ودار المريخ، وذلك وفق المعايير التالية: أن يكون قد مضى على تأسيس الدار 35 سنة وأن تكون منشوراتها متنوعة المعرفة، وألا تكون في نطاق واحد، وأن تكون قد نشرت عدداً كبيراً من الكتب لمؤلفين قدامى ومحدثين نشراً حديثاً لا تصويراً لطبعات سابقة، وأن تكون المنشورات متنوعة النصوص تأليفاً وتحقيقاً وترجمة، وأن تكون الدار قد أسهمت بنصيب وافر في نشر التراث الأدبي والفكري للمؤلفين السعوديين ولا تزال قائمة تمارس نشاطها بإشراف وإدارة صاحبها أو أبنائه.
كما تقرر أن تسمى ممرات معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام بأسماء أوائل محققي التراث العربي (28 اسماً): ثمانية منهم من السعودية و20 من مختلف الدول العربية. وكذلك تقرر أن يكرم معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام كلاً من: الدكتور غازي القصيبي، والدكتور محمد عبده يماني، والشيخ أحمد المبارك.
ويقيم المعرض هذا العام ورش الحوار الوطني التي يشرف عليها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وكذلك العروض العلمية التي ستقدمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

 

برنامج المعرض

الأربعاء: 2 مارس
محاضرة بعنوان "الصلات الثقافية الهندية السعودية"، يشارك فيها: ذكرالرحمن، ولي أختر، الدكتور مجيب الرحمن، وعصمت مهدي، ويديرها فواز اللعبون.
محاضرة بعنوان "الصحافة والمطبوعات العربية في الهند"، يتحدث فيها: عرفات ظفر، أجمل أيوب، محسن عثماني، وصهيب عالم، ويديرها محمد خضر عريف.

الخميس: 3 مارس
محاضرة بعنوان "ملامح من الثقافة الهندية"، يتحدث فيها: أزد شفيق الندوي، الدكتور كفيل أحمد قاسم، والدكتور عزيز شمس، ويديرها غيثان الجريس.
محاضرة بعنوان "الإسهام الهندي في الفنون والفكر والثقافة الإسلامية"، يحاضر فيها: شفيق أحمد خان، إم إتس إلياس، والدكتورة وفاء عبدالرحيم، ويديرها عوض البادي.

الجمعة: 4 مارس
ندوة بعنوان "مسارات الثقافة العلمية في المملكة العربية السعودية"، يحاضر فيها: عبدالعزيز السويلم، أمل الهزاني، ويديرها عوض الجهني، وفوزية أبا الخيل.
محاضرة وحوار مع البروفيسور أحمد زويل بعنوان "واقع الثقافة العلمية في المجتمعات العربية"، يديرها الدكتور هاشم يماني.

السبت: 5 مارس
محاضرة بعنوان "جهود المملكة العربية السعودية في الترجمة (جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة نموذجاً)"، يحاضر فيها: الدكتور سعيد السعيد (الأمين العام للجائزة)، الدكتور عبدالكريم الزيد، والدكتور فائز الشهري.
* ندوة بعنوان "تجربة الكتابة الإبداعية"، يتحدث فيها: يوسف زيدان، قاسم حداد، ليلي الأحيدب، ومحمد الصفراني، ويديرها أحمد التيهاني، وعائشة الحكمي.

الأحد: 6 مارس
محاضرة للدكتور عبدالله الغذامي بعنوان "الهويات الثقافية"، يديرها جاسر عبدالله الجاسر، وأمل القثامي.
ندوة عن "الثقافة والفضائيات"، للمحاضرين: تركي الدخيل، أحمد الزين، ومحمد الماضي، ويديرها علي الظفيري، ودلال ضياء.

الاثنين: 7 مارس
محاضرة للشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل عن "قضايا في الفكر الإسلامي"، يديرها إبراهيم التركي، وعائشة الشمري.
ندوة عن "الفنون والثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية"، يتحدث فيها: ليلى البسام، سعد الصويان، عبدالله الجارالله، وحجاب العقيلي، ويديرها مطلق البلوي، ومنال شطا.

الثلاثاء: 8 مارس
أمسية قصصية يتحدث فيها: عبدالله باخشوين، محمد النجيمي، وفاطمة الرومي، ويديرها عبدالله السفر، منى المديهش.
ندوة عن "المسرح السعودي في المملكة: الواقع والمستقبل"، يحاضر فيها: محمد العثيم، فهد ردة الحارثي، وفاء حمادي، ورجاء العتيبي، ويديرها سامي الجمعان، ونورة القحطاني.

الأربعاء: 9 مارس
أمسية شعرية لكل من: ميسون القاسمي، هاشم جحدلي، لطيفة قاري، وعبدالمحسن يوسف، ويديرها محمد زايد الألمعي، وسماهر الضامن.
ندوة عن "الخليج: التغيير الثقافي والاجتماعي إلى أين؟"، يتحدث فيها: تركي الحمد، محمد الأحمري، باقر النجار، وموزة غباش، ويديرها فهد الشريف، وعزيزة المانع.

الخميس: 10 مارس
ندوة عن "النشر الإلكتروني والثقافة في المملكة العربية السعودية"، يحاضر فيها: عبدالرحمن الهزاع، وطارق إبراهيم، ويديرها الدكتور خالد الفرم، وهداية درويش.
حوار مفتوح لوزير الثقافة والإعلام مع المثقفين والمثقفات، يديره حمد القاضي، وميساء الخواجا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 2 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • أتمنى من معالي الدكتور السماح بكتاب الحرب لعبة في المعرض لاننا في عصر انفتاح اعلامي واحلف ان الكتاب رائع ولا فيه ما يسيئ او اشياء لا اخلاقية، بالعكس ازداد فخري بوطني بعد قراءة هذا الكتاب، وعرف الاجانب الذين يتكلمون العربية وكذلك العرب الذين ادرس معهم ماهي المملكة العربية السعودية عندما قرأوه.. اتمنى ان نكف جميعا عن المزايدت واعاقة جهود الاخرين.. افسحوا الكتاب وخلوا السعوديين يعرفون تاريخهم ويعتزون بوطنهم .. رجاء منصور
  • معالي وزير الثقافة د/خوجة ... رفع الله منزلتك وثبت مكانك واطال بقائك وامد علمك ... انت الكنز المفقود لثقافة وطننا .. ماذا لو مازلت الى الان سفير .. هل نرا كل هذا الحراك القفافي المعرفي ؟؟ (هل عرفتم لماذا كنز مفقود) .. ماذا عن باقي مناطق المملكه هل لها من نصيب بمعارض كتاب متنقل لو على ظهر شاحنة .. أحمد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار