الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 7 أكتوبر 2017, 2:5 ص

احتضنت الطائف أقدم الحضارات العمرانية المأهولة والغنية بالآثار على أرض الجزيرة العربية، وهو ما تكشف عنه جبالها وأوديتها من خلال الكثير من الآثار ومعالم التاريخ العمراني، المعبرة عن مكانتها وريادتها الحضارية.

تنطلق في العاصمة المقدسة خلال الفترة ما بين 17 - 19 من أكتوبر الجاري، أعمال الدورة الثانية للمؤتمر الإسلامي للأوقاف، وقال رئيس اللجنة المنظمة المهندس محمود العوضي، إن المؤتمر سيناقش الأوقاف على الصعيدين المحلي والدولي من جوانبها التنموية، والتشريعية، والاقتصادية، والاستثمارية، والتمويلية، والشرعية، والإعلامية، من خلال محاور متنوعة ومتسلسلة، وورش عمل، وجلسات نقاش، وأوراق عمل متخصصة.

إيشيجورو اكتشفه اليابانيون بعد نوبل  (الوطن)

بعد دقائق من إعلان فوز الكاتب البريطاني المولود في اليابان كازو إيشيجورو بجائزة نوبل للأدب لهذا العام توجه اليابانيون إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليطرحوا سؤالا واحدا... من هو هذا الرجل؟.

عزا مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الأحساء علي الغوينم، لـ«الوطن» أمس، أسباب تأجيل افتتاح المقر الجديد لفرع الجمعية (في المكتبة العامة بالهفوف) إلى استكمال أعمال «التكييف»، إضافة إلى بعض أعمال التمديدات الكهربائية.

أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الباحة زاهر الشهري، أن المنطقة سوف تشهد مشاريع وبرامج مختلفة للحفاظ على التراث العمراني تشمل مشاريع التأهيل والتطوير، وترميما إنقاذيا.

تبدأ بالعاصمة الفرنسية باريس الأربعاء المقبل أعمال ملتقى «حوار باريس 5» تحت عنوان «دور مراكز الدراسات في صناعة القرار»، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس مركز الدراسات العربي والأوروبي بباريس. وأكد رئيس المركز الدكتور صالح بن بكر الطيار أهمية انعقاد «حوار باريس 5» الذي يأتي في منعطف مهم يشهد فيه العالم الكثير من التغييرات، التي سيتم مناقشتها خلال جلسات الملتقى، إضافة إلى استعراض الإنجازات التي حققها المركز طوال 25 عاما من العمل والجهد وإقامة الفعاليات والملتقيات الدولية والعربية، والإصدارات ال

شباب أثناء عملية التوثيق    (الوطن)

التقطت مجموعة وثق للتصوير الفوتوغرافي في منطقة جازان أكثر من 1500 صورة توثيقية، في احتفالات جازان باليوم الوطني. وأسهمت المجموعة في الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة، بعدد من الفعاليات التي تهدف إلى التوثيق الفوتوغرافي للمظاهر الوطنية. واشتملت الفعاليات على معارض واستوديوهات فوتوغرافية في المجمعات التجارية على مدار يومين، التقطت خلالها ما يقارب 1500 صورة، وتنظيم مسابقتي «رسم» و «أفضل زي وطني» وتوزيع الهدايا والجوائز العينية. وأوضح رئيس مجموعة «وثق» أسامة مدخلي أن هذه الفعاليات

بستانجي تعزف على الكمنجة المستعادة

بعد رحلة دامت أكثر من 150 عامًا، تمكنت عازفة الكمنجة التركية أمينة بستانجي، من إعادة آلة كمنجة خرجت من القصور العثمانية إلى تركيا بعد أن وصل بها المطاف إلى كندا. وكانت بستانجي قد تعرفت قبل 4 سنوات، على أحد صناع الكمنجة، الذي أخبرها بوجود آلتي كمنجة أثريتين للبيع في كندا، من صنع الأرمني «بارون» قد صنعهما لجارية السلطان العثماني عبدالعزيز (1830 - 1876)، وقالت بستانجي: «تحمست كثيرًا عند سماعي بوجود كمنجة من صنع مواطن عثماني أرمني يدعى بارون، فامتلاكي لآلة كمنجة من صنعه كان بمثابة حلم بالنسبة لي».

يشهد فرع جمعية الثقافة والفنون بحائل مساء اليوم العرض الأول للمسرحية الكوميدية «ثلاثة في العسكرية» على مسرح المركز الثقافي. وأوضح المخرج طلال الرمال أن المسرحية تناقش قضايا اجتماعية بقالب كوميدي، وتعالج بعض القضايا المهمة في المجتمع لإيصال رسالة هادفة عبر الكوميديا، المسرحية تقدم عرضا آخر مساء الغد، من تأليف الكاتبة مها عبيد وإخراج معاذ الضويلي، وتمثيل فريق شبابي من منطقة حائل.

تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط، موسمها (موسم الفنون الرفيعة) بتقديم كلّ ما هو مدهش واستثنائي في عالم الموسيقى والغناء، وتستضيف مساء اليوم كليف ريتشارد أحد أشهر مطربي القرن العشرين في بريطانيا، وأكثر مغنّ حقّق أعلى المبيعات في بريطانيا، متجاوزا ألفيس بريسلي، فرانك سيناترا والبيتلز، وتأثر عدة فنانين بريطانيين بفنّه، وأسلوبه الغنائي ممن ظهروا بعده في فترة السبعينات، أمثال: ألتون جون، ودافيد بوي، وليو ساير، واريك كلابتون. وتقديرًا لإسهاماته المميزة في عالم موسيقى البوب كرّمته الملكة إليزابيث الثان