الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018, 0:42 ص
طلاب يطلعون على محتوى المعرض (الوطن)

بدأ معرض «مشكاة» التفاعلي استقبال المجموعات الطلابية خلال الفصل الدراسي الجديد 1439 /‏ 1440.

تنظم الهيئة العامة للثقافة، ممثلة بالمجلس السعودي للأفلام، ورشة عمل، ودورة تدريبية مكثفة متخصصة في مجال صناعة الأفلام، تحتضنها قاعة الملك فيصل الكبرى، في مؤسسة الملك فيصل الخيرية، بالعاصمة الرياض.

تحاكي دارة الملك عبدالعزيز عبر مركز الباحثات، المستقبل بلغة العصر، إذ تنظر إلى البحث العلمي على أنه منهاج تطور وعنصر رقي بالمجتمعات إلى منصات التنمية واستشراف أبعادها المختلفة، حيث يقدم المركز خدمات معلوماتية وتسهيلات بحثية لطالبات الجامعات والدراسات العليا والأكاديميات، وطرق بحثية للوصول للمعلومة بأقل جهد ووقت ممكن.

سيمون مع سارتر

عادت سيمون دو بوفوار(1907-1986) إلى الظهور مجدّداً في المشهد الثقافيّ الفرنسيّ، بعد أن نَشَرت دار«غاليمار» المرموقة، من ضمن سلسلة «البلياد» المخصَّصة لمشاهير الكتّاب والشعراء والفلاسفة من الفرنسيّين، ومن غير الفرنسيّين، مجلَّدَين من أعمالها الفكريّة والأدبيّة. واهتمّت وسائل الإعلام الفرنسيّة في الآن نفسه بالرسائل التي كانت تتبادلها مع عشّاقها، كاشفةً بذلك عن جانب آخر من شخصيّتها، شخصيّة المرأة العاشقة والشبقيّة،

في (دُكّان) القرية الصغير رأيتُ (ندى) عدة مرات، فتاة سمراء نحيلة وطويلة لم ينشأ بيني وبينها أي حوار، فلم تحتفظ ذاكرتي بملامحها، ولا أعرفها إلا من خلال صورة يكاد يطمسها غبار السنين. لكنّي أحتفظ بحكاية أمها التي لم أرَها قط، فقد ماتت قبل مولدي. (ندى) تكبرني عُمرًا لكنها لا ترتاد المدرسة، درستْ لعامين وتمّ فصلها لأنها لا تملك أوراقًا ثبوتية في هذا العصر الذي يقدّس الفيزياء ويؤلّه العلوم، لكنّه يتراجع عن تقديس الفيزياء

الفريدة يتفقد منزل البيعة في الأحساء (الوطن)

أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الأحساء خالد الفريدة، أن بيت البيعة (الملا) التراثي يحظى بعناية خاصة من الهيئة، موضحاً أن أعمال الترميم تأتي بالتزامن مع ذكرى اليوم الوطني الـ88، وتؤكد المصادر التاريخية أن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن «رحمه الله»، أقام في بيت البيعة الواقع في حي الكوت بمدينة الهفوف، ووفد إليه وجهاء وأعيان الأحساء لمبايعته ملكا على البلاد عام 1331هـ (1912).

نظمت الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة ممثلة بالمنتدى الثقافي محاضرة بعنوان (العلا آثار، تاريخ، عراقه، ومستقبل سياحي واعد) وذلك بقاعة العرض المرئي بسكة الحجاز بالمدينة المنورة قدمتها الدكتورة رحمة بنت عوّاد السناني أستاذ تاريخ الجزيرة العربية القديم المشارك بكلية الآداب بجامعة طيبة.

نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بمدينة أبها، مساء أول من أمس، ورشة عمل مسرحي بعنوان «فن البانتومايم.. مشهدية الصمت» تناول خلالها الكاتب المسرحي يحيى العلكمي مفهوم فن البانتومايم، ومراحله عبر التاريخ حتى وصل مرحلته المنهجية.

تحتضن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، ضمن مقتنياتها المعرفية المتنوعة، أكثر من 200 مجلة وصحيفة عربية صدرت في بلاد المهجر، تمثل بواكير الصحف والمجلات العربية، التي أصدرها عدد من المهاجرين والأدباء العرب، الذين هاجروا إلى أوروبا والأمريكتين والهند بدءا من منتصف القرن التاسع عشر.

ينظم مركز دراسات التراث الشعبي، بكلية الآداب، جامعة القاهرة في الفترة من 23/25 أكتوبر المقبل الملتقي الدولي الأول، الذي سيكون « الأدب الشعبي والدراسات البينية» محوره الرئيس، ويشمل الملتقي جلسات علمية، وورش عمل وموائد حول المحاور المطروحة فيه، والتي تنطلق من تقارب العلاقات وتشابكها بين العلوم الإنسانية وبعضها البعض.