الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 3 يناير 2018, 5:19 م

نقاشات

عند الحديث عن دورات التطوير والتنمية بشكل عام أن نقف أمام حديث ذي شجون يبدأ ولا ينتهي من خلال ما نرى أو نسمع أو حتى نشاهد في عالم الدورات.

عندما كنت طفلة في زمن التسعينات كانت جميع السبل تؤدي إلى الفرح من قطعة حلوى إلى أخرى، دمية ألعب بها بين الحين والآخر، كنا نصنع من اللاشيء حياة طفولة بريئة، ترسم على أفواهنا الابتسامة، لا نفهم من الحياة سوى الضحك.. جرى الزمان أشواطا إلى أن أصبحت الطفولة لا يفهم منها إلا معناها فقط، أصبحنا نرى ما لا يحمد عقباه من البعض أو الأكثر على منصة «السوشيل ميديا» حسابات بالآف المتابعين والمتابعات لأطفال لم يتجاوزوا الثامنة أو التاسعة من العمر، وبالأخص وأسلط الضوء على الفئة الأنثوية من الأطفال في جذب متابعي

بدأت المملكة تطبيق ضريبة القيمة المضافة. صحيح أن هذا التطبيق مؤلم بعض الشيء، ولكنه إيجابي بشكل عام، إذ إن التطبيق يشجع على إعادة اكتشاف الاقتصاد السعودي، والتحول من بلد نفطي إلى بلد منتج، بدلا من الاعتماد المطلق على النفط، وتقديم الخدمات «مجانا»، لأن النفط يتكفل بتمويل الخدمات المقدمة للمجتمع، ولكن مع النمو السكاني والجغرافي الذي يربك الحركة الاقتصادية والخدمات المجانية.