الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 18 أغسطس 2017, 2:20 ص

نقاشات


هل يحدث الرحيل


عمر أبوالعطا 2017-08-12 11:24 PM     

بعد أن صرح مدير عام المخابرات الفرنسية الأسبق إيف بوني بأن عناصر جهاز الاستخبارات الفرنسية «DGSI»، وتحديدا المختصين بأمن الحدود قد رصدوا منذ عدة سنوات وجود أياد قطرية خلف سفر الشباب الفرنسي للتدريب في معسكرات تمولها الدوحة في تونس ومدينة درنة الليبية، وإعدادهم بها ثم تسفيرهم إلى تركيا ومنها إلى الجهاد في سورية والعراق.
وكشفت مصر أنها ستقدم معلومات ودلائل عن الدول المتورطة في الإرهاب، وفي المقدمة النظام القطري العميل.
وحيث إن حاكم قطر اتجه إلى مزيد من العناد والتمسك بمواقفه الضالة والاستعانة بقوات من الحرس الثوري الإيراني من أجل حمايته، بل وموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى الدوحة من أجل حمايته أيضا، في خطوة تعمق ما يمكن أن يوصف بـ«الخيانة» لكل ما هو عربي وخليجي، ما يعقد الأمر أكثر ويصعب الحل. والأخطر أن يتم الاتجاه للإيعاز للجماعات والتنظيمات الإرهابية بشن هجمات انتقاما من الدول التي قاطعت قطر، وإحداث المزيد من الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة.
وبعد أن اختارت قطر اللعب بطريقة «حافة الهاوية»، والادعاء بالبراءة في حين الشواهد كلها تدينها، ففي المقابل فإن السعودية اختارت أن تقول لقطر بوضوح «طفح الكيل» ولا تفاوض على المطالب المقدمة للدوحة من المقاطعين. وأشارت الخارجية السعودية في تغريدة على موقع «تويتر» إلى أن مقاطعة قطر جاءت من أجل توجيه رسالة إلى الدوحة مفادها «نفاد الصبر»، وأكدت الخارجية السعودية أن قطر لم تلتزم بتعهداتها السابقة، ولم تف بوعودها حول وقف دعم وتمويل الإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
لم يبق أمام البيت القطري إلا الإذعان لمطالب الدول الأربع (السعودية، مصر، الإمارات، البحرين) التي أعلنت مقاطعتها لقطر للخروج من تلك الأزمة، وألا يعتمد النظام القطري على إطالة أمد الأزمة لعلها تجد لها مخرجا قد يساعدها في غسل وجهها ويدها الملوثة بدعم الإرهاب، وألا تعول كثيرا على بعض الدول في أن تساندها في لململة شتات فضائحها، فقد سبق السيف العذل، ولم يتبق أمام هذا النظام سوى الرحيل لحفظ ماء الوجه. 

Instagram
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار