الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017, 0:50 ص

نقاشات


هل المثقف عائق في وجه التنمية؟


2012-05-21 2:03 AM     

يحيى عمر آل زايد

أحيانا قد يكون المثقفون سببا في إعاقة سير المجتمع بشكل طبيعي، وغير مقصود بالطبع، عبر تكتلاتهم "الشللية"، وتركيزهم على قضايا لن تفيد المجتمع في شيء، لأنها قضايا مسلم بها، وسوف يتكفل الزمن بحلها، ودور المثقفين ينحصر في مجرد النظر إليها ومحاولة تصحيحها دون تضخيمها وإثارة البلبلة والصراعات حولها!
الإشكالية الأكبر عندما يتحول الصراع حول هذه القضايا بين المثقفين أنفسهم، فنراهم يتراشقون الكلام وكأنهم صبيان! مهما كبرنا فسيبقى فينا شيء من الماضي، ينوح ويريد الخروج فالانقضاض! كلنا يسعى لأن يكون للمثقفين دور إصلاحي في المجتمع، فدور المفكرين والمثقفين يظهر جليا في قيادة المجتمع نحو المعرفة وصناعة الوعي، ولكنهم قد يكونون سببا في إعاقة سير المجتمع نحو المستقبل، كالدوران في أمور لا تهم ولن تفيد مجتمعنا، وكل ذلك على حساب القضايا التنموية الكبرى.
نحن في مرحلة التطور، ونريد بناء المجتمع يدا بيد مع حكومتنا الرشيدة حفظها الله، بعض المفكرين يحرث عقله في أمور وقضايا لا يعلم أنه بطرحه ومناقشته لها يعيق عجلة التنمية، وكأنه يضع مسمارا في تلك العجلة التي تدور بلا توقف!
ولا ننسى العنصر الأهم في إعاقة التنمية وبناء المستقبل وهو المتلقي نفسه، الذي قد يضع حواجز كثيرة بينه وبين المثقفين وما يكتبون، بحكم مسبق أو بفكرة خاطئة، وعناد في الفهم ربما. بعض المتلقين لا يريد أن يفهم ولا يريد حتى أن يحاول.
جميعنا شركاء ونتحمل المسؤولية في تأخر مجتمعنا، بسبب إصرارنا على أخطائنا، فكلنا يخطئ ولكن من الذي يتعلم من أخطائه ويصححها ويجعلها نقطة لبداية انطلاق جديدة؟
إصرارنا على المناكفة والمخاصمة واللجاجة حول بعض القضايا الهامشية سوف يسهم في تأخرنا عن السير في ركب الحضارة الكونية، وسنظل نلعب "البلوت" وربما "اختصمنا" في هذه اللعبة أيضا!

Instagram
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 3 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • عندما تفتح صحيفه تجد الكثير من الكتاب يتطرقون لكثير من المشاكل والمفروض ان يتقدمون بأرأ وحلول وليست ملزمه بانها الصواب(( اما المثقفون منهم )) فيتم طرح افكارهم في كتب يتم طباعتها وطرحها في الاسواق لا في الصحافه اما في زمننا هذا المفروض يطبق المثل الفائل خذو الحكمه من افواه المجانين لسير السفينه رايق الرايق
  • ما يعيق التنمية النضرة التوحدية ؟ عندما ينضر كل فرد لمصلحته الشخصية وكذلك المسؤل الذي يعمل لنجاح ادارتة حتى وان كان على حساب االتكامل الاداري بين الادارات الاخرى ا وبسبب ذلك كثرة الادارات التي تقوم بدور واحد لان انشائها كان لسبب شخصي ؟مثال كم ادارة معنية بالصحة و وكم ادارة معنية بالتعليم وكذلك غياب التكامل بين الطرق والكهرباء والمياه .. افهم يا شاطر كن مسؤل تكامليا وليس توحديا مؤمن
  • لو كان المقال أكثر تحديدا لما تكلم عنه الكاتب لاستفدنا استفاده كبيره. من هو المثقف وما هي المشاكل التي يلك ويعجن المثقفون بها؟ merzook

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال