الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 9 فبراير 2018, 1:26 ص
 أحمد قطان

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أحمد بن عبدالعزيز قطان، إنه في إطار الدعم المقدم من حكومة المملكة العربية السعودية لجمهورية مصر العربية، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، تم أمس توقيع اتفاقيتين للمساهمة في دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة، ودعم الشباب العاملين في منظومة النقل التشاركي وقطاع الرعاية الصحية، والمشاريع الزراعية والطاقة المتجددة، بقيمة إجمالية بلغت 250 مليون جنيه (53 مليون ريال).

جانب من توقيع الاتفاقية     (الوطن)

وقّع مركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة «فهم» إحدى الشراكات الاستراتيجية التي تقيمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركة أرامكو، أول من أمس،

حصل المنتدى السعودي للأبنية الخضراء «سعف» على موافقة أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، لتسجيل وتوثيق مدينة أبها ضمن برنامج مؤشر الأداء الوطني للمدن الخضراء «سعف» كوجهة مشرفة وشاهد ملموس على دور المدن والمجتمعات المدنية نحو المساهمة الجادة في الحد من آثار التغير المناخي لرفاهية المواطن.

تعافت أسعار النفط بشكل كبير من الخسائر التي تكبدتها في وقت سابق أمس، في الوقت الذي وازن توقف خط أنابيب في بحر الشمال وواردات خام قياسية للصين، إثر ارتفاع الإنتاج الأميركي الذي تخطى الـ10 ملايين برميل يوميا. وبحلول الساعة الـ07:21 بتوقيت جرينتش بلغت العقود الآجلة لخام برنت 65.51 دولارا للبرميل دون تغيّر يذكر عن سعر الإغلاق السابق، ومرتفعة من أدنى مستوى في 2018 والبالغ 65.12 دولارا للبرميل، والذي سجلته في وقت سابق من الجلسة.

كشفت شركة إل جي إلكترونيكس عن تشكيلة مذهلة من المنتجات الفاخرة الاستثنائية المخصصة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ضمن مهرجانها السنوي للابتكار «إنوفست» الذي يعقد هذا العام في كيب تاون بجنوب إفريقيا، مستقطباً مشاركة واسعة من أكثر من 250 شخصية من كبار الشركاء والموزعين والزبائن من أرجاء المنطقة، ليكون بذلك منصة مثالية لعرض أحدث منتجات وتقنيات الشركة الرامية لتعزيز مكانتها كشركة رائدة للأسواق بالمنتجات الاستثنائية الفاخرة التي تعمل على تسريع النمو المربح في عام 2018.

افتتحت شركة «ماجد الفطيم للأزياء» أول متاجر علامة الأزياء البريطانية «أولساينتس» بالمملكة بمركز رد سي مول جدة، ليمثل ثالث وجهات العلامة الفاخرة بالخليج العربي. وتبلغ مساحة «أولساينتس»2,239 قدم مربع، ويستعرض أحدث تشكيلة لموسمي ربيع وصيف 2018.

تشكّل ساعة لوسينزيتو لومينور 1950 توربيون جي إم تي تيتانيو - 47 ملم الجديدة، أحد أكثر الابتكارات إبداعاً وتميّزاً من مصنع بانيراي في نيوشاتل، حيث تأتي مع علبتها الحاضنة المصنوعة من التيتانيوم بطبع ثلاثي الأبعاد والمنفّذ باستخدام تقنية الترسيب المعدني مباشرة بالليزر. وكانت الشركة طبّقت هذه التقنية للمرة الأولى في ساعة ميكانيكية في عام 2016، لتصبح ساعة Lo Scienziato متوفرة الآن بإصدار جديد لا يزال يتمتع بكل الخصائص التي تميّز بها الإصدار الأول.

حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية مؤقتا استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس والصيصان من الهند، بسبب مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة. وأوضح مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية الدكتور سند الحربي، أن الحظر جاء بعد دراسة النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) التي تفيد بظهور إصابات بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في تلك المنطقة.

المشاركون في الاجتماع (الوطن)

عقد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اجتماعا تشاوريا أمس، مع وزراء المالية والتجارة والاقتصاد والصناعة العرب ومن يمثلونهم، وذلك قبيل انطلاق أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ101 بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية. ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع نائب وزير المالية الدكتور حمد بن سليمان البازعي.

أحد المتعاملين يراقب أرقام البورصة (الوطن)

تبددت موجة تعافي الأسهم الأوروبية أمس مع تأثر المؤشرات الرئيسية في المنطقة سلبا بأسهم السلع الأولية والتكنولوجيا، بينما صعدت أسهم مجموعة تي.دي.سي الدنمركية للاتصالات وشركة سويس ري السويسرية للتأمين بفعل مساعي استحواذ. ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 % متأثرا بهبوط مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.5 % وضعف الأسهم الصناعية. ولا يزال المؤشر منخفضا 2.8 % منذ بداية العام بعدما تلقت الأسهم في أنحاء العالم ضربات هذا الأسبوع. وشهدت الجلستان السابقتان أكبر أحجام تداول على المؤشر ستوكس 600 في أكثر من سبعة

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثالثة أمس في الوقت الذي تسبب ارتفاع الدولار في زيادة تكلفة المعدن الأصفر المقوم بالعملة الأميركية على حائزي العملات الأخرى. ودفعت موجة الهبوط في سوق الأسهم العالمية المستثمرين إلى الإقبال على الدولار باعتباره ملاذا آمنا نسبيا، مما دفعه للارتفاع من أدنى مستوى في ثلاث سنوات، ودفع الذهب للتراجع من أعلى مستوى في 18 شهرا الذي بلغه في أواخر يناير.

قالت رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول) سارة السحيمي، أمس، إن بورصة المملكة مستعدة لأي قرار بشأن إدراج شركة النفط الحكومية أرامكو. كان مسؤولون سعوديون قالوا إن الحكومة تخطط لبيع ما يصل إلى 5 % من أسهم أرامكو في واحدة أو أكثر من البورصات الأجنبية بجانب بورصة الرياض.

برعاية المدير التنفيذي لشركة الغزالي للتجارة عبداللطيف العبداللطيف، نظمت شركة ميدو MIDO السويسرية دورة تدريبية لمنسوبي مركز الصيانة ومسؤولي المبيعات بشركة الغزالي للتجارة - الوكيل الحصري لساعات ميدو بالمملكة، بحضور مدير المبيعات والصيانة الإقليمي بشركة ميدو - ديديه ستورير، وعدد من فنيي الصيانة ومسؤولي المبيعات بجدة، وذلك بمناسبة طرح التشكيلة الجديدة من ساعات ميدو السويسرية بالسوق السعودي،

قالت الشريك في «كي بي إم جي» بالسعودية - الشركة الرائدة بمجال الخدمات الاستشارية خلود موسى، إن حوكمة الشركات تتألف من حزمة قواعد مصممة لتوجيه المنشأة حول كيفية تنظيم العلاقات المختلفة بين مجلس الإدارة والمديرين التنفيذيين والمساهمين وبقية أصحاب المصلحة، منوهة إلى أنها تدعم صنع القرار، وترفع مستوى الشفافية والمصداقية لأعمال الشركة بشكلٍ عام،

أطلقت شركة «ليفيتون» Leviton لأول مرة الكابل الخالي من الأدوات والموصل الطرف النهائي Cat 6A Universal Tool-Free Plug. الموصل الجديد سهل وسريع التثبيت، وتم تصنيعه من جسم معدني قوي موفراً تبادل انتقال عالي التفوق دون تشويش ومانع للتداخل الكهرومغناطيسي والتداخل للترددات اللاسلكية EMI/RFI والداعم لشبكات 10GBASE-T وتطبيقات100W PoE.

صوتت لجنة السياسات المالية في بنك إنجلترا المركزي لمصلحة الإبقاء على سعر الفائدة الرسمي عند 0.5%، ملوّحة باحتمال رفع النسبة في المستقبل القريب.