الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 24 يوليه 2014, 0:53 ص

الاقتصاد


14 سعودية.. الأكثر تأثيرا في قائمتي "فوربس"

نورة الفايز ومرفت طاشكندي الأقوى حكوميا

لبنى العليان
لبنى العليان
لبنى العليان
عائشة المانع
نشوى طاهر

أبها: مهاب الأعور 2013-03-13 10:47 PM     

حلت 12 سيدة أعمال سعودية في قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية، التي أصدرتها شركة فوربس المتخصصة بالتصنيفات العالمية.
إذ تصدرت لبنى العليان نائبة رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية في مجموعة العليان القائمة على مستوى السعودية بحلولها في المرتبة الأولى، تبعتها عائشة المانع عضوة مجلس إدارة مستشفيات شركة إبراهيم المانع، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب نشوى الطاهر عضوة مجلس الإدارة في مجموعة آل طاهر، أما رابعا فحلت رشا الهوشان المديرة العامة في مجموعة الهوشان للأثاث، وخامسا جاءت حصة العون رئيسة مجلس إدارة شركة البداية القابضة، وحلت الدكتورة عائشة نتو رئيسة مجلس إدارة شركة العين للعين للبصريات في المرتبة السادسة.
وجاءت عالية عبدالمجيد باناجة الشريكة في الشركة السعودية للتوريدات باناجة في المرتبة السابعة، تبعتها الشيخة نادية خالد الدوسري الرئيسة التنفيذية والشريكة في شركة السيل الشرقية المحدودة ثامنة. وفي المرتبة التاسعة جاءت ناجية عبداللطيف الجميل رئيسة مجموعة ناجية عبداللطيف الجميل، فيما حصدت دينا الفارس الرئيسة التنفيذية لمجموعة الفارس المرتبة العاشرة، أما المرتبة الحادية عشرة فكانت من نصيب نجلاء السحيمي المديرة التنفيذية لشركة السحيمي للتصميم، تلتها سارة العايد نائبة الرئيس والشريكة المؤسسة في شركة "TRACCS".
أما على الصعيد العربي، فتربعت الإماراتية رجاء القرف المديرة الإدارية لمجموعة عيسى صالح القرف على صدارة المجموعة، وحلت السعودية لبنى العليان في المرتبة الثانية، أما ثالثا فجاءت البحرينية منى المؤيد المديرة الإدارية لشركة يوسف خليل المؤيد وأولاده.
وأعدت فوربس قائمة سيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرا في الشركات العائلية لاعتبارها أن هذا النوع من الشركات يمثل وزنا مهما في الاقتصادات العربية، مشيرة إلى أن 33 سيدة أعمال دخلن ضمن القائمة، وشكل معيار قوة المنصب أهمية واضحة مقارنة مع المعايير الأخرى؛ لأنه مؤشر أساس على مدى أهمية السيدة وقوتها ونفوذها في الشركة العائلية.
وفي قائمة السيدات العربيات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي، تمكنت سيدتان سعوديتان من دخول المنافسة في القائمة، إذ حصدت مساعدة وزير التربية والتعليم نورة الفايز المرتبة الأولى سعوديا والسابعة عربيا، أما مستشارة وزير العمل مرفت طاشكندي فحلت في المرتبة الثانية سعوديا والثانية عشرة عربيا.
وعلى الصعيد العربي، هيمن منصب وزيرة على مسميات المتنافسات، إذ دخلت القائمة 17 وزيرة عربية، أما بخصوص الجنسيات فتربعت الإماراتيات على القائمة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 3 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • صدقت هذه التخمينات أو لم تصدق فالوضع في السعودية للمرأة وبشكل عام رسمي واجتماعي ينبئنا بكذب من يقول بأن نسائنا مظطهدات أو ممنوعات من ممارسة أدوارهن أو ممنوعات من الحصول على حقوقهن، وهناك أدلة غير ماأعلنته فوربس مثل ماتعلنه ساما وغيرها من وجود نساء ثريات ويمتلكن مدخرات كبيرة ، بالاضافة الى ان المرأة عندنا تتحصل على نفس راتب الرجل في الدولة وهذا غير موجود حتى في الغرب ، واما حقوقهن الاجتماعية فهن يملكن خلع الزوج ولاينسبن أنفسهن لغبر آبائهن بعد الزواج الحربي نبض المجتمع
  • زي ما قال الخالدي هذه القوائم للي يدفع وكل ما دفعت اكثر كنت في أعلى القائمة,, وسيدات الأعمال اما وارثات واما مدعومات من ازواج او غيرهم.. الستر طيب
  • على ايش التأثير ؟ لن ازوجهم اغنياء يعني ؟ .... فكونا من قوائم الاكثر الي يدفعو لهم فلوس عشان المنافسه .. واصلا شي مامنه فايده ولا يمت للواقع بصله :) محمد عبدالله الخالدي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار