الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 27 نوفمبر 2014, 1:32 ص

الاقتصاد


الملحم لـ الوطن : عدم نقلنا للإسرائيليين قرار "سيادي"

أكد أن منهج "السعودية" لا يميز بين جنسية أوديانة

خالد الملحم
خالد الملحم
خالد الملحم
أمير جازان لدى اجتماعه بالملحم أمس
الملحم متحدثا إلى "الوطن" في جازان أمس (تصوير: سلطان الفيفي)

جازان: موسى محرق 2013-07-18 1:19 AM     

أكد مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم أن "الخطوط" لا تميز بين جنسية أو ديانة لكنها تفرق في الحقوق السيادية لكل دولة.
وردا على ما أثير أخيرا بالولايات المتحدة حول منع "الخطوط" الركاب الإسرائليين من السفر على متنها ووصفهم لها بالتمييز، قال الملحم في تصريح إلى "الوطن" من جازان أثناء جولة تفقدية له أمس، تشمل منطقتي عسير ونجران اللتين سينتقل إليهما براً "إن معايير دخول البلد تتطلب وجود علاقات دبلوماسية وتبادل سياسي يحكم دخول الأشخاص" مضيفا "وفي حالة عدم وجود العلاقات السياسية بينا وبين أي دولة فلن يتم قبول ركابها لاستحالة دخولهم البلد"، موضحا أن "ذلك ينطبق على العبور الذي لا يقتصر على بقاء أو جلوس الراكب في المطار، بل إنه وفي حال تأخرت الطائرة فسيضطر الراكب لدخول البلد وحينها لا يمكن دخوله لعدم وجود تبادل سياسي".
وعن العجز في مقاعد "السعودية" قال الملحم "التوقعات تشير إلى وجود عجز ما بين مليون ونصف ومليوني مقعد على مستوى المملكة، وهناك ضغط على المقاعد في مطار جازان كون معدلات الحمولة بجازان وصلت لـ94%، وهي مرتفعة بالنسبة للوضع الطبيعي العالمي المقدر ما بين 75 و82%.
 


أوضح مدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس خالد الملحم، أن منطقة جازان تحتل المرتبة السابعة من بين مناطق المملكة في التشغيل وحجم أعداد المسافرين، وقال: "لا أريد أن أغادر جازان دون أن أكون صادقا في إجاباتي على استفساراتكم".. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بالملحم بمقر الإمارة خلال جولته التي ستشمل منطقتي عـسير ونجران براً.
وأوضح الملحم أن جازان تعد من أهم المحطات، وزاد: "نريد التركيز على زيادة الرحلات لنصل إلى أعلى معدل"، مضيفا أن التأخر في زيادة المقاعد نظرا لقرب دخول منافسين ومشغلين جدد وأن الرؤية غير واضحة فيما يتعلق بخططهم التشغيلية.
وحول إنشاء المبنى الرسمي لمكتب الخطوط بجازان، أكد الملحم أن مشروع المبنى تمت ترسيته على إحدى الشركات وسيكون جاهزا خلال سنتين، مستبعدا افتتاح فروع للمبيعات في المنطقة كونها غير مربحة، مضيفا أن الخدمات الإلكترونية عبر ما هو متاح على موقع الخطوط على الإنترنت يقدم كثيرا من الخدمات ويوفر الجهد.
وكان أمير منطقة جازان قد طالب في الاجتماع بوضع حلول للعديد من المشاكل، التي يتكبدها المواطنون جراء الضغط الشديد على الرحلات بين جازان والرياض وجدة، مشيرا إلى أن هناك حراكا تنمويا وسياحيا تشهده المنطقة إلى جانب الكثافة السكانية العالية تقابله قلة في عدد الرحلات اليومية، وتطرق إلى معاناة المرضى والمحولين للمستشفيات خارج المنطقة الذين يضطرون للسفر برا إلى مطار أبها لتوفر الرحلات بها بهدف الوصول للرياض أو جدة عن طريق أبها.
من جهته، أوضح الملحم في تصريح إلى "الوطن"، أن الخطوط الجوية تعمل جاهدة على إيجاد برامج وحلول إضافية لسد العجز بمطار جازان عن طريق زيادة الأسطول وزيادة الطاقة الاستيعابية، مؤكدا أن عددا من برامج الدعم والتطوير ستكون أكثر وضوحا وجاهزية بعد شهر رمضان.
وأضاف الملحم أن التوقعات تشير إلى وجود عجز ما بين مليون ونصف ومليوني مقعد على مستوى المملكة، وهناك ضغط على المقاعد في مطار جازان كون معدلات الحمولة بجازان وصلت لـ94%، وهي مرتفعة بالنسبة للوضع الطبيعي العالمي المقدر ما بين 75 و82%.
وردا على ما أثير أخيرا بالولايات المتحدة حول منع "الخطوط السعودية" الركاب الإسرائليين من السفر على متنها ووصفهم لها بالتمييز، قال الملحم لـ"الوطن": "كأي دولة فإن معايير دخول البلد تتطلب وجود علاقات دبلوماسية وتبادل سياسي يحكم دخول الأشخاص" مضيفا "وفي حالة عدم وجود العلاقات السياسية بينا وبين أي دولة فلن يتم قبول ركابها لاستحالة دخولهم البلد"، موضحا أن "ذلك ينطبق على العبور الذي لا يقتصر على بقاء أو جلوس الراكب في المطار، بل إنه وفي حال تأخرت الطائرة فسيضطر الراكب لدخول البلد وحينها من الصعب دخوله لعدم وجود تبادل سياسي".

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 9 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • من جدك اسرائلي ميت علي الخطوط السعودية ههههههههه بجد شئ يضحك واقعي
  • نحن لانعترف باسرائيل الصهيونية المغتصبة لارض المسلمين والسياسة الامريكية الظالمة لاشأن لها بقراراتنا وكان يجب ان يكون رد الاخ الملحم أكثر صرامة وحسما وكان ينبغي أن يصف الصهاينة بالعدو ولايعطيهم صفة الدولة لانهم لادولة لهم بل هم عصابات وقطعان من المغتصبين والمتطرفين والارهابيين قتلة الأطفال فهد المالكي
  • من جد عجبني رده على جميع الأسئلة فعلاً حسيت بالصراحة والشفافية. عبدالله الشمراني
  • كلمتان يبدو اننا نستمتع بلفظهما أو كتابتهما فنلوكهما ونمضغهما ونجترهما مع أنه في كثير من الحالات لا يستحق الموضوع هذه الاهميه..وأقصد بالكلمتين : أستراتيجيه ..وقرار سيادي. في موضوع اليوم فأن الأمر بكل بساطه ان الخطوط السعوديه تطير الى نيويورك وواشنطن في امريكا من مطارات المملكه. والأسرائيليين بجوازات سفرهم الأسرائيليه لا يوجدون على ارض المملكه. فكيف يكون منعهم من ركوب طائرات السعوديه قرارا سياديا؟؟ مرمر
  • لماذا لاتحدد فترة تسلم المسئول للمنصب ب4سنوات وتجدد بحد أقصى 4 سنوات اخرى. سوف ينعكس ذلك بشكل كبير على تحسن الخدمات المقدمة. علي
  • يعني تركتوا الاساس ورحتوا علي القشور .. تبغوا تسوا من شخص او شخصين اسرائيلينن سالفه طويله عريضه .. اصلا الموضوع بالنسبه لي ما يستاهل الطرح او النقاش ... الموضوع الاساسي هو المعاناه اللي يعانيها المواطن السعودي عند السفر من مدينه الي مدينه وصعوبه الحجوزات وقله المقاعد اللي من مليون لمليون ونص ... ويش حلها ؟؟ لنا اكثر من 10 سنوات علي هالحال؟ جميل جمال
  • بسيطة هالموضوع متى نفتك من هذي الخطوط ويسمح لطيران الخليج ينقذنا حاوي
  • مع احترامنا لمعاليكم لاكننا فيما قلت نختلف جدا في هزا الموضوع. Jan
  • مع اني ضد هذه الشركة لكن هذا الرد قوي وجميل ضد الامريكي المتكسب من اصوات اليهود على حسابنا محمد عبدالله الخالدي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.