الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 1:6 ص

الاقتصاد


9 شروط للجرين كارد تحدد مستحقيها

 فهد بن جمعة
فهد بن جمعة

الدمام: علي عبدي 2017-04-12 11:45 PM     

كشف نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة لـ «الوطن» أن تحديد أحقية مستحقي «الجرين كارد» يكون عبر عدة جهات، وفي بدايتها وزارة التجارة والاستثمار، مؤكدا أنه يجب أن يكون الاستحقاق لأشخاص لديهم مميزات نادرة أو مميزات غير متوافرة داخل المملكة على مستوى العلم أو رجال أعمال ويملكون شركات ويستطيعون الاستثمار في المملكة.
حماية من الاستغلال

بين ابن جمعة أن الجرين كارد ليس متاحا للكل وإنما لأقلية من الوافدين، ولا يعني ذلك فتح باب الهجرة، وبين أن تحديد أهلية الوافد للجرين كارد يتم عبر عدة جهات، والنظر في الاستثمارات ومضاعفاتها في الاقتصاد السعودي، ومدى زيادة سيولتها في الاقتصاد، والفرص الوظيفية المتاحة، واستمرارية الاستثمار، وأن الجرين كارد يحمي الوطن من الاستغلال الاقتصادي.
وأضاف أن الجرين كارد يمنح أيضا للأطباء المتميزين وذوي الابتكارات، كما يتم منحه لذوي التخصصات التي لا تؤثر على توظيف السعوديين.

 مكاسب متنوعة

أكد عضو الشورى أن المملكة ستكتسب أفكارا جديدة من هذا المشروع وخاصة استقطاب الأفكار والعقول العلمية، وليس هدفه اقتصاديا فقط. وقال إن الجرين كارد يمنح لمن لديه استثمارات ويرغب العيش بالمملكة والحصول على العديد من الامتيازات بعد توافر المؤهلات المطلوبة، مبينا أن الجهات المعنية تتحقق من متقدمي الجرين كارد أمنيا والتأكد من كافة سجلاتهم الأمنية قبل منحهم.

إقبال محدود

توقع ابن جمعة بأن الإقبال على برنامج البطاقة الخضراء سيكون محدودا، بسبب سهولة استثمار الوافدين في المملكة بعد الحصول على الرخصة الاستثمارية من الخارج دون القدوم والعيش في المملكة، موضحا أن الجرين كارد مرتبط برغبة الشخص المؤهل في العيش في السعودية، لافتا إلى أن شروط الجرين كارد ستجعل الحاصلين عليه محدود جدا، والهدف منه اضافة قيمة اقتصادية وعلمية للمملكة.

 شروط الحصول على الجرين كارد
01 مستوى تعليمي نادر

02 مؤهلات دقيقة

03 مؤهلات مطلوبة

04  توافر أفكار علمية  وعملية تفيد المملكة
 

05 القدرة المالية العالية للمستثمر
06  تحقيق استثمارات طويلة الأجل

07  تحقيق مكاسب من الاستثمارات
08 توظيف السعوديين
09  إضافة قيمة اقتصادية للمملكة
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار