الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017, 6:17 م

الاقتصاد


10 آلاف بلاغ ضد المتاجر الإلكترونية


الرياض: خالد الصالح 2017-11-14 11:31 PM     

كشف مستشار نائب وزير التجارة والاستثمار عبدالله الصالح، أن الوزارة استقبلت 10 آلاف بلاغ ضد متاجر إلكترونية مخالفة، وأغلقت أكثر من 90 حسابا و40 ألف إعلان مخالف على مواقع التواصل.


فيما أكد محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس، أن حجم التجارة الإلكترونية بلغ 30 مليار ريال سعودي عام 2016، كشف مستشار نائب وزير التجارة والاستثمار عبدالله الصالح، أن الوزارة استقبلت 10 آلاف بلاغ ضد متاجر إلكترونية مخالفة الفترة الماضية، وأغلقت أكثر من 90 حسابا و 40 ألف إعلان مخالف على مستوى مواقع التواصل.

تجارة واعدة
قال الرويس على هامش ملتقى الاتصالات وتقنية المعلومات الذي عقدته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أمس إن «خبراء ومختصون أكدوا أن المملكة إحدى الدول الواعدة في التجارة الإلكترونية، كما أن عددا من الشركات الكبرى بدأت تستثمر في المملكة لخدمة التجارة الإلكترونية، منها أمازون، وجوجل، وفيسبوك».
وأضاف الرويس أن «التبادل التجاري الحالي أبان أن مستخدمي التجارة الإلكترونية من فئة الشباب، والسلع المتبادلة عبارة عن أجهزة إلكترونية، وملابس، وأدوات تجميل، وكتب، وبعض أجهزة الترفيه»، مشيرا إلى أن حجم التجارة الإلكترونية بلغ 30 مليار ريال سعودي عام 2016.

الأمن السيبراني
أوضح الرويس أن «تعزيز التجارة الإلكترونية أحد الأهداف الاستراتيجية المهمة لرؤية المملكة 2030، والأمن السيبراني الخاص بسلامة عمليات التجارة الإلكترونية وغيرها من عمليات الشبكة العنكبوتية أصبح من مهام الهيئة المقرة حديثاً، وفي حال طلب منا أي خدمات في هذا المجال لن نألوا جهدا في ذلك».

تطوير التجارة الإلكترونية
كشف مستشار نائب وزير التجارة والاستثمار عبدالله الصالح، أن «الوزارة تعمل على مبادرة تطوير التجارة الإلكترونية، وتتضمن تطوير منظومة التجارة في المملكة، وتأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية بمشاركة القطاعات ذات الاهتمام، إضافة إلى وضع نظام للتجارة الإلكترونية الذي رفع حالياً للجهات العليا بعد إقراره مع هيئة الخبراء».
ولفت إلى أن «النظام يعالج الكثير من الإشكاليات التي تحدث الآن منها مساحة الإعلانات التجارية، وسياسة الاستخدام والخصوصية، وحق العميل في رد السلعة للتاجر»، مؤكدا أن النظام سيضمن للتاجر وصول تجارته بشكل آمن ويحفظ كافة حقوقه.

10 آلاف بلاغ
أكد الصالح أن «وزارة التجارة لديها عدد من المبادرات لتحسين أوضاع سوق التجارة الإلكترونية، ولدينا دور رقابي كبير على علميات البيع، حيث خصص رقم على مدار الساعة لتلقي الشكاوى وهو 1900، واستقبلت الوزارة عليه 10 آلاف بلاغ على متجر إلكتروني مخالف، كما أغلقت أكثر من 90 حسابا يبيع منتجات في مواقع التواصل الاجتماعي، كما أوقفت 40 ألف إعلان مخالف على مستوى مواقع التواصل».

عنوان وطني
من جهته، أوضح نائب الرئيس للاستثمار في البريد السعودي وليد الحركان، أن «المقام السامي ألزم المواطنين والمقيمين بتأسيس عنوان وطني، وأعطى مهلة 5 سنوات كمرحلة انتقالية للتطبيق الكامل، سواء كان للأفراد أو للمنشآت الحكومية والتجارية، ومرحلة التطبيق ستكون في غضون الأشهر الست المقبلة»، لافتا إلى أن صاحب المتجر الإلكتروني سيستطيع معرفة عنوان العميل من خلال العنوان الوطني.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار