الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

الاقتصاد


%45 انخفاض أسعار العقارات في المملكة


الدمام: سمية السماعيل 2017-12-06 11:20 PM     


فيما أكد مستثمر عقاري انخفاض أسعار العقارات بنسب تصل إلى 45%، قال خبير اقتصادي إن أبرز الحلول لتشجيع التملك في السوق العقاري أن يضخ صندوق التنمية العقاري كما كبيرا من القروض العقارية.
 

انخفاض الأسعار
قال المستثمر العقاري عبدالرحمن العجمي لـ«الوطن» إن «أسعار العقارات انخفضت إجمالا من 15 % وحتى 45 %، ويختلف الانخفاض حسب نوع الأراضي، فمنها التجارية والسكنية والاستثمارية»، مشيرا إلى أن العقار السكني ينخفض بشكل أكبر من التجاري والاستثماري.
وأضاف أن «انخفاض أسعار الأراضي قضى على احتكار ملاك العقارات على الأراضي وارتفاع أسعارها»، موضحا أن 55 % من باقي نسبة العقارات ثابت من حيث سعر الأراضي.

العرض والطلب
أبان العجمي أن «السوق يحميه العرض والطلب، ومنطقة جدة انخفضت بها نسبة الأراضي أكثر من المنطقة الشرقية والرياض، ومن المتوقع انخفاض الأسعار والرسوم على الأراضي البيضاء بعد أن توزع وزارة الإسكان المنازل على المواطنين».
ولفت إلى أن «الوزارة وفرت مساكن بأسعار مناسبة، وهو ما يصب في مصلحة المواطنين، والمستثمرون يحصلون على أرباح جيدة بعد بيعهم أكثر عدد من الوحدات والأراضي بعد شراكة الوزارة مع القطاعات الخاصة».
ونصح العجمي بانتظار المواطنين في الوقت الحالي بدلا من تحمل القروض، وأن يكون الانتظار ما لا يقل عن 3 أشهر خاصة بعد الأزمات التي مر بها السوق العقاري، متوقعا انخفاض السوق العقاري بأكثر من 65 % خلال السنوات المقبلة.
 

القروض العقارية
قال عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث لـ«الوطن» «هناك تراجع في حركة الشراء على مستوى المملكة، وأبرز الحلول لتشجيع التملك في السوق العقاري يتمثل في أن يضخ صندوق التنمية العقاري كما كبيرا من القروض العقارية للمواطنين»، مشيرا إلى أن أبرز العوامل التي تؤثر سلبا على السوق العقارية تراجع الإنفاق، وعدم توفير التمويل الكافي من قبل البنوك، وتراجع السيولة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اللي انخفضت اسعاره بشكل كبير هو الإيجارات كمية الشاغرة كبيرةه جدا جدا في المنطقة الشرقية خاصة الخبر والدمام khalid

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال