الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 21 سبتمبر 2018, 0:16 ص

الاقتصاد


إجراءات الاستيراد والتصدير عبر الموانئ تعرقل القطاع الصناعي


الرياض: بندر التركي 2018-01-13 9:15 PM     


تسببت إجراءات الاستيراد والتصدير عبر الموانئ في عرقلة القطاع الصناعي بالمملكة، وذلك وفق تقرير الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، التي عدتها ضمن 5 معوقات واجهت «مدن» خلال العام 2016.

نزع الملكيات

أوضحت الهيئة في تقريرها السنوي الأخير أن تكلفة الخدمات اللوجستية من التخزين والنقل والتصدير والاستيراد تعتبر عالية نسبياً، بالإضافة إلى توفير المبالغ المخصصة لنزع الملكيات التي تعد من أبرز التحديات التي تواجهها «مدن»، نظراً لارتفاع التكاليف على الدولة بسبب إجراءات التثمين والتفاوت بين تقدير اللجان المعنية بالتثمين.

تملك الأراضي

أكدت مدن أن عدم سماح الأنظمة واللوائح التنفيذية بتملك المستثمرين للأراضي الصناعية والخدمية والسكنية داخل المدن يعتبر من المعوقات التي تواجه الهيئة، علاوةً على تردد المستثمرين الصناعيين في دخول مرحلة الإنتاج نظير انخفاض أسعار البترول الحادة، وكذلك بعض المواد الصناعية النهائية مثل حديد التسليح وغيره، بالإضافة إلى صعوبة التنقل من المدن الرئيسية إلى بعض المدن الصناعية، والحاجة الماسة إلى تفعيل النقل العام واستكمال الطرق الموصولة.

مدينة الطاقة

قالت «مدن» إنها تمكنت خلال العام 2016 من تحقيق مجموعة من الإنجازات المهمة، وكان أبرزها العمل على تخصيص الأراضي الصناعية، وبدء التخطيط لتأسيس مدينة الطاقة مع شركة «أرامكو»، وتطبيق بطاقات قياس الأداء لرفع مؤشرات النظافة والصيانة في المدن الصناعية، إضافة إلى زيادة العقود إلى 6074 عقداً، وتخفيض المدة المستغرقة للتخصيص إلى 20 يوم عمل.

انخفاض الحوادث

كما شهد العام المنصرم زيادة في إقبال المستثمرين على المصانع الجاهزة، والعقود الخدمية، ومضاعفة تطبيق معايير الأمن والسلامة، ومراقبة الالتزام ما أدى إلى انخفاض نسبة الحوادث في المدن الصناعية، وتطبيق منظومة الـ5s في كل خدمات المدن الصناعية، الأمر الذي ساهم في رفع مستوى النظافة والصيانة وخدمات الأمن والسلامة.

الأراضي الصناعية

وزادت الهيئة من تخصيص الأراضي الصناعية بمعدل 500 أرض، مع إمكانية التعامل مع طلبات التعديل بما لا يتجاوز 20 يوماً، وتمكنت «مدن» من توفير الوقت اللازم لإكمال دورة عمل التخصيص بما لا يزيد على 20 يوما.

معوقات واجهت الهيئة 

01 إجراءات الاستيراد والتصدير عبر الموانئ

02 ارتفاع المبالغ المخصصة لنزع الملكيات

03 عدم السماح بتملك المستثمرين الأراضي الصناعية والخدمية والسكنية داخل المدن

04 تردد المستثمرين الصناعيين في دخول مرحلة الإنتاج لانخفاض أسعار البترول

05 صعوبة النقل من المدن الرئيسة إلى بعض المدن الصناعية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • تصدير البترول في الاسعار المرتفع وبنفس القيمة السابقة في عدد برميل الذي هو اقل في عدد البرميل ولكن بنفس القيمة السابقة في انخفاض السعر اذن باختصار شديد نحن نوفر عدد كبير من البرميل ولكن الان بنفس القيمة السابقة والان لابد ان يقل الطلب على السلع حت نتمكن من خفض الاسعار لسلع والخدمات اذا لابد اخفض التصدير ولكن بشرط ان يكون السعر يكون مساوي للأسعار في القيمة في السابق . سعود المشيطي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.