الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 18 يوليه 2018, 2:58 ص

الاقتصاد


منصتان ترفعان التمويل الجماعي إلى 150 مليون ريال سنوياً


الدمام: سمية السماعيل 2018-07-13 12:36 AM     



بعد موافقة هيئة السوق المالية على منح شركتين سعوديتين «منصتين» بتقديم خدمات التمويل الجماعي، قال المتخصص في حوكمة الشركات عبدالله محمد الكبريش، لـ«الوطن»، إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ستسهم في الناتج القومي بنسبة من 22 % إلى 35 %، مشيرا إلى أن التمويل الجماعي يقدر حاليا بنحو 20 مليون دولار سنويا «75 مليون ريال»، وسيتضاعف إلى 40 مليون دولار «150 مليون ريال» سنويا خلال العام الجاري بعد تشغيل المنصتين.

3 فرص استثمارية
قال الكبريش إن «السوق السعودية سوق إقليمية وعالمية واعدة، والفرص الاستثمارية تحتاج إلى تكييف القنوات التمويلية بصيغة أكثر مرونة لقبول المشاريع، مطالبا بأن تكون القنوات التمويلية أكثر جرأة».
وأضاف أن «حجم السوق السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لا يتجاوز 2 %، حسب البيانات والمؤشرات الصادرة من المنشآت، وهذه النسبة ضعيفة لا تخدم الاقتصاد السعودي ورؤية المملكة 2030»، موضحا أن «هناك 3 فرص للتمويل الأولى عن طريق البنوك التقليدية، والثانية عن طريق المؤسسات الحكومية، والثالثة بواسطة منصتي شركة منافع وسويكر».
 

قوانين صارمة
أوضح الكبريش أن الدولة ستوجد قوانين تحمي السوق بشكل أفضل، وستساعد بعملية مكافحة غسل الأموال في سوق الاستثمارات، مشيرا إلى أن التمويل الجماعي سيحظى بقبول وطلب من الشركات والمؤسسات والذين يبحثون عن فرص استثمارية.
ونصح الباحثون عن الاستثمار في المنصتين بمضاعفة الجهود لتلخيص الفكرة بطريقة واضحة عن طريق فيديو بسيط يعرض الفكرة، ونشرها عن طريق الإعلام، والاستعانة بأهل الاختصاص للمساعدة في الحصول على التمويل الجماعي.
 

 تمويل الملكية الجماعية
كانت هيئة السوق المالية قد أصدرت موافقتها على منح أول تصريحين تجريبيين للتقنية المالية لشركتين محليتين، لتقديم خدمة تمويل الملكية الجماعية Crowd funding في المملكة، وهما شركة منافع للاستثمار وشركة سكوبير.
ويأتي هذان التصريحان كأول نتاج مبادرة مختبر التقنية المالية التي أطلقتها الهيئة في بداية العام الحالي، حيث تسعى الهيئة لفتح المجال أمام شركات التقنية المالية لدفع المنافسة في السوق المالية لتقديم الخدمات المتعلقة بالسوق المالية بطرق مبتكرة تتواكب مع تطلعات المشاركين فيها، ومن هذه الخدمات منصات تمويل الملكية الجماعية، التي تلعب دوراً مهماً في تمويل رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
 

40 مليون دولار مساهمة التمويل الجماعي المتوقعة العام الجاري

2% حجم السوق السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

22% إلى 35% مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج القومي

4 نصائح للباحثين عن فرص استثمارية

01 تلخيص الفكرة بطريقة واضحة

02 نشر فيديو بسيط يعرض الفكرة
03 نشر الفكرة عن طريق الإعلام
 

04 الاستعانة بأهل الاختصاص بمساعدة الحصول على التمويل الجماعي
 

3 فرص للتمويل:
 

البنوك التقليدية
المؤسسات الحكومية
منصة شركة منافع وسويكر
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.