الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 0:13 ص

الاقتصاد


46 تريليون ريال الاستثمار العالمي في إنترنت الأشياء


أبها: محمد نور 2018-08-11 1:34 AM     



كشف الاستطلاع السنوي الثاني حول عمليات إنترنت الأشياء IoT الذي أجرته Business Insider Intelligence وصول إجمالي الاستثمار في إنترنت الأشياء بين عامي 2017 و 2025 لنحو 15 تريليون دولار «46.1 تريليون ريال»، فيما أظهرت بيانات المسح أن خطط الشركات للاستثمار في حلول إنترنت الأشياء تتسارع.

 400 استجابة
وتضمن الاستطلاع أكثر من 400 استجابة من كبار المدراء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم وأجابت نتائجه عن سؤال كيف تصل تكنولوجيا إنترنت الأشياء الآن إلى الشركات السائدة والمستهلكين، لافتا إلى أن الشركات تتبنى تلك التقنية لتحقق ثلاث مزايا، وسلط التقرير الضوء على آراء وخبرات صانعي القرار بشأن إنترنت الأشياء بشأن مواضيع تشمل: التحديات الرئيسية ونقاط الألم، ونشر تطبيقات ونُهُج تطبيقات إنترنت الأشياء، الاستثمار في الأجهزة واستخدامها، عملية صنع القرار، والخطط المستقبلية.

 الاستفادة المالية
من جانب آخر، تحتاج الشركات في اقتصاد العلاقات والتواصل، إلى الاستمرار في إيجاد طرق جديدة للمحافظة على الاستفادة المالية من بيانات تقنية إنترنت الأشياء. وتذكر شركة (Capgemini Consulting analysis) في دراسة لها أن
 70 % من الشركات لا تستفيد مالياً من بياناتها الناتجة عن هذه التقنية، لافتة إلى أن الشركات قد تتمكن، بعد جمع البيانات وتحليلها من تشكيل صورة واضحة عن الاستفادة المالية من البيانات، واكتساب ميزة تنافسية تفوق بها منافساتها. كما أن استراتيجية الاستفادة المالية من بيانات تقنية إنترنت الأشياء تحدد العوائد؛ حيث ينبغي للشركات البدء بالنظر إلى البيانات كأصول قيمة، والنظر إلى البيانات على أنها مورد ربح. بينما لا يزال تبني مفهوم الاستفادة المالية من البيانات واعتماده في مراحله الأولى، كذلك تفتقر معظم المنظمات للمعرفة والخبرة اللازمتين من أجل الاستفادة من المعلومات مالياً. كما أن تحديات مثل: المخاوف الأمنية، ونقص المعايير، والاستثمارات الضخمة المفتقرة إلى تصور واضح لمعدلات العوائد على الاستثمارات، وملكية البيانات، وغيرها، تعيق تبني نماذج الأعمال المختلفة والقادرة على المساعدة في الاستفادة من البيانات على هذا الصعيد.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.