الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 23 سبتمبر 2018, 1:59 ص

الاقتصاد


16 ريالا سعر الرمانة الواحدة في مهرجان الباحة

مواطن يعرض الرمان   (الوطن)
مواطن يعرض الرمان (الوطن)

الباحه: محمد آل ناجم 2018-09-14 12:36 AM     


سجل مهرجان الرمان الوطني السابع، الذي تنظمه الجمعية التعاونية بمحافظة القرى أول أمس رقما قياسيا في البيع، حيث تراوح سعر الكرتون ما بين 400 إلى 700 ريال، الذي يحتوي على 44 حبة، بواقع 9 - 16 ريالا للحبة الواحدة زنة 1 كيلو جرام تقريبا، ومجمل الأسعار تختلف باختلاف أحجام كرتون الرمان المعد للبيع. 

 الرمان المغربي
ويعتني المزارعون في المحافظة بهذه النبتة وزراعتها، حيث أشار المزارع على الزهراني أن رمان الباحة يمتاز بجودته وكبر ثمرته وليونة بذوره، وأيضا بغزارة العصير المستخرج منه، حيث تتمتع مناطق زراعة الرمان مثل بيده بالمناخ دافئ في الشتاء معتدل في الصيف لكثافة المزارع، والتي لها دور في تلطيف الجو والأمطار في جميع الفصول وتزيد في الصيف والشتاء.
وعن الرمان المغربي الذي يعرض بالمهرجان قال الزهراني «ليس هناك أنواع لرمان فالشجرة واحدة، والاختلاف في موعد عملية القطف، وهذا المسمى جاء بعد سؤال أمير الباحة السابق الأمير مشاري لأحد الباعة عن نوع الرمان، وقال مغربي فرد سموه عليه «أجل كلهم بيشترون منك“.

تشجيع زراعة الرمان
وأوضح مراد الزهراني أن بعض العائلات بالمنطقة اشتهرت بإنتاجها الوفير من الرمان، وكان المهرجان خلال السنوات الماضية سببا في تشجيع العديد المزارعين لزيادة زراعة آلاف الأشجار، حيث تقضي العائلة عدة أشهر في زراعة وسقي وجني الثمار، تمهيدا لبيعها في أسواق الباحة والمدن المجاورة لها، وذلك بعد أن كان لقلة الأمطار وابتعاد بعض المواطنين عن الزراعة، سببا مباشرا في انقراض كثير من هذه الأشجار المثمرة.

 نقل 5 أطنان في يومين
بدروه ذكر مدير عام بريد منطقة الباحة عبدالله بن جمعان الزهراني أنه منذ انطلاقة مهرجان الرمان الوطني تم نقل خمسة أطنان و200 كيلوجرام بواسطة محطة الشحن والنقل بالبريد السعودي من داخل المهرجان، ولفت الزهراني إلى أن المهرجان يشهد إقبالا متزايدا من المتسوقين، وأن مؤسسة البريد خصصت عددا من نقاط البيع والأجهزة المتقدمة لرصد العبوات عبر شبكة ووسائل،  تغليف تراعي طبيعة المواد بأحدث وسائل التغليف، لضمان سلامة المنتج منذ استلامه حتى نقله بوسائل نقل متخصصة، وضمان تسليمه للمرسل إليه في أي منطقة في المملكة.

التسويق الإلكتروني
وبين عبدالله على الغامدي أن هناك الكثير من الشباب بدأ في العمل في تسويق الرمان الإلكتروني، بعد أن كان مقتصرا على متجر واحد، وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تعج بأسماء الشركات المؤقتة التي تقوم بتسويق الرمان إلى خارج المنطقة بأسعار تنافسية مطالبا بتطوير عملية التسويق الزراعي.
 الجدير بالذكر أن مهرجان الرمان الوطني بالباحة في نسخته السابعة، الذي افتتح الاثنين الماضي يشكل حدثا يتطور عاما بعد عام ويترقبه محبو ومنتجو فاكهة الرمان بمنطقة الباحة، حيث اكتظت جنبات المهرجان خلال اليومين الماضيين بالمئات من الزوار والمنتجين والمتسوقين.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال