الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

صنف تقريرٌ السوق السعودية الأولى في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن أرقام صندوق النقد الدولي تتوقع ارتفاع الناتج المحلي للمملكة خلال العام الحالي والعام المقبل.

سامي الحصين

شاركت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» في مؤتمر الاستثمار والتمويل وتعويض النفقات في الرعاية الصحية ضمن فعاليات ملتقى الصحة العالمي المنعقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

أرست أرامكو السعودية، أمس، عقدا لإنشاء جزيرتي حفر ضمن برنامج الشركة لزيادة الإنتاج في حقل البري، على شركة تشاينا هاربور إنجينيرينغ العربية.

أكد رئيس لجنة السياحة والترفيه في غرفة الأحساء محمد عبدالرحمن العفالق، أن 7 شركات ومؤسسات عملاقة في الأحساء، تتعهد بإعطاء أولوية الحجز والسفر من مطار الأحساء الدولي «ذهابا، وإيابا» في جميع رحلات منسوبي تلك الشركات والمؤسسات، وذلك في خطوة لتفعيل وتشغيل الرحلات الدولية في مطار الأحساء، مبيناً أن اللجنة حصلت على تواقيع وتعهدات خطية من المسؤولين في هذه الشركات والمؤسسات، تمهيداً لرفعها إلى المسؤولين في الخطوط السعودية والهيئة العامة للطيران المدني.

استهلت غرفة جدة العام الهجري الجديد بإطلاق جائزة التميز الوظيفي التي تهدف لتوسيع نطاق المنافسة والمضي نحو التميز في خدمة منتسبي الغرفة من مختلف الموظفين والموظفات، حيث نظمت لقاءً خاصاً، أمس، في مقرها الرئيسي بحضور نائبي رئيس مجلس الإدارة مازن بترجي، وزياد البسام والأمين العام حسن دحلان ممثلي قطاعات وشؤون الغرفة. وهنأ بترجي في مستهل إطلاق الجائزة موظفي وموظفات الغرفة بإطلالة العام الهجري الجديد.

ارتفع إجمالي مطلوبات المصارف من القطاعين الخاص والعام «قروض وسلف، وكمبيالات مخصومة، واستثمارات، وائتمان مصرفي، وسندات حكومية» في عام 2017 بنسبة 3.7%، «61.9» مليار ريال ليبلغ «1,694.8» تريليون ريال، مقارنة بارتفاع نسبته 9.1%، «135.9» مليار ريال في العام السابق.

السوق القديم بات مهجورا

يشكل صيد الأسماك بمركز الشقيق، التابع لمحافظة الدرب شمال جازان، رافدا اقتصاديا مهما، حيث يمتهن الكثير من أهالي الشقيق هذه المهنة، نظرا لتميزها بشريط ساحلي كبير، إلا أنه يعاني من عدم وجود سوق مؤهلة ومخصصة لبيع وشراء الأسماك، مما زاد من معاناة صيادي وبائعي الأسماك.

يشكل قطاع المباني «سكني – حكومي – تجاري» حوالي 23 % من الطاقة المستهلكة في المملكة، وبلغ استهلاك القطاع من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة بأكثر من 75 %، وبمعدل نمو سنوي يصل إلى نحو 7 %، ويعزى ذلك إلى سببين رئيسيين، الأول، انخفاض كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية المستخدمة، والثاني، افتقار أغلب المباني للعزل الحراري.

ارتفعت أسعار النفط، أمس، مع اقتراب العقوبات الأميركية على قطاع النفط الإيراني، رغم جهود واشنطن الرامية لحث كبار الموردين الآخرين على تعويض النقص المتوقع.