الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
طريق شرورة - نجران 	(تصوير: أحمد بالحارث)

قبل 140 كلم من وصوله إلى منفذ الوديعة قادما من جدة، ألقى أمن الطرق في منطقة نجران القبض على شاب يمني أول من أمس، كان يعتزم الانضمام إلى تنظيم القاعدة في اليمن، إذ قدم والده بلاغا رسميا إلى الجهات الأمنية في شرطة محافظة جدة، أكد فيه رغبته في منع ابنه من السفر، لتأكده من نيته الالتحاق بصفوف "داعش" والجماعات المتطرفة جنوب بلاده. وأكد مصدر ل"الوطن" أمس، أنه أثناء مرور إحدى الحافلات التي تنقل المسافرين عبر منفذ الوديعة البري، صعد رجال الأمن إليها لتطبيق الإجراءات المعتادة، وألقوا القبض على الشاب الذي

الأمير فيصل بن بندر خلال استقبال سفير مصر أمس (واس)

استقبل أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، في مكتبه بقصر الحكم أمس، سفير جمهورية مصر العربية المعين لدى الملكة ناصر حمدي. وتمنى أمير منطقة الرياض التوفيق للسفير حمدي في عمله. كما جرى تبادل الأحاديث الودية، وبحث عدد من الموضوعات.

سقف مدرسة المصيف بحائل عقب انهياره (الوطن)

رصدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" مجموعة من المخالفات في بناء متوسطة المصيف للبنين بحائل، على خلفية ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي عن سقوط سقف مدرسة تحت الإنشاء بحائل، نتج عنه وفاة عاملين من الجنسية الهندية، وإصابة أربعة آخرين.

الحارثي مع قيادات الجامعة	 (الوطن)

منحت جامعة منيسوتا الأميركية أول من أمس، الأستاذ بجامعه أم القرى والملحق الثقافي في ماليزيا الدكتور زايد بن عجير الحارثي، جائزة الخريج الدولي المميز كأول عربي يحصل على هذه الجائزة. وجاء اختيار الدكتور الحارثي حسب الشهادة الممنوحة له، بأنها منحت له لتميزه الأكاديمي في المجال العلمي والتربوي والاجتماعي، وفي إنجازاته المختلفة التي قام بها في بلده المملكة، إذ تسلم الدكتور الحارثي درع التميز من رئيس الجامعة، وبحضور نائب رئيس الجامعة البرفسور جفري مارياما، ورئيس جمعية الخريجين الدوليين وبعض المسؤولين

الأمير فيصل بن خالد خلال استقباله بلتاجي	 (الوطن)

استقبل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، في مكتبه بالإمارة، أمين العاصمة الأردنية "عمّان" عقل بن عيد بلتاجي، يرافقه نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للمناطق الدكتور وليد الحميدي، وأمين عسير صالح القاضي.

أمين الشرقية خلال تدشينه أحد المشروعات	 (الوطن)

اعترف أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد محمد الجبير، أن عقد النظافة الحالي لا يتناسب مع حجم محافظة حفر الباطن، واعدا بإيجاد حلول من البلدية لضمان جودة النظافة ورفع مستواها بشكل أفضل.

القصبي يتوسط مسؤولي الجمعية خلال تدشين النقل التعاوني المجاني (الوطن)

دشن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد القصبي، أمس، في مقر الوزارة بالرياض خدمة النقل التعاوني المجاني، والتي تقدمها الجمعية التعاونية متعددة الأغراض لمنسوبي جامعة الملك سعود من شديدي الإعاقة وكبار السن.

واصلت أمانة منطقة المدينة إغلاق عدد من محطات الوقود داخل المدينة وعلى الطرق الرئيسية، لعدم تطبيقها الاشتراطات التي فرضتها عليها، إذ وصل عدد المحطات المغلقة داخل المدينة إلى أربع محطات، فيما تجاوزت المحطات المغلقة على طريق الهجرة 15 محطة.

عدد من البنادق التي ضبطتها الأجهزة الأمنية بالقصيم             (الوطن)

أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم الرائد بدر السحيباني أن الجهات الأمنية تمكنت من ضبط كميات من الأسلحة النارية والذخائر الحية المعدة للبيع في مواقع مختلفة بمدينة بريدة، والتي تم استغلالها لممارسة الاتجار بالأسلحة والذخائر غير المرخصة. وأضاف أنه تم ضبط 19 بندقية متنوعة و6 مسدسات نارية، و2682 طلقة حية، و3 مخازن للذخيرة، و76 سلاحا أبيض.

عبدالعزيز آل الشيخ

دشن مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، حساب الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء الخاص بفتاوى اللجنة الدائمة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بتغريدة دعا فيها الله سبحانه وتعالى أن ينفع بما ينشر في هذا الحساب من تغريدات وفتاوى.

أحمد العيسى

أعلنت وزارة التعليم أمس عبر موقعها على شبكة الإنترنت قوائم أفضل 50 جامعة في التخصصات على مستوى العالم، إضافة إلى قائمة أفضل 100 جامعة عالمية، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر الأسبوع قبل الماضي حول ضوابط إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم في الخارج بالبعثة التعليمية، الذي ينص على أن يكون الطالب المتقدم بطلب الإلحاق بالبعثة في المرحلة الجامعية ومراحل الدراسات العليا ملتحقا بجامعة متميزة ومصنفة ضمن أفضل 50 جامعة في التخصص على مستوى العالم أو أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

نفذت وزارة الداخلية أمس، حكم القتل قصاصا في أحد الجناة بمحافظة حفر الباطن. وذكرت في بيان لها أن وسام عبدالرضا حسن المحسناوي "عراقي الجنسية" أقدم على قتل محمد بن مبارك بن سعيد العامري "إماراتي الجنسية"، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش، مما أدى إلى وفاته وسرقة سيارته. وأضاف البيان أنه تم القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه، والحكم عليه بالقتل قصاصا. وتم تنفيذ الحكم في الجاني أمس، ب

حاولت فتاة تبلغ من العمر 16 عاما الانتحار فجر أمس، وذلك بعد أن صعدت إلى حافة شرفة في الدور الثاني مقابل مكاتب المبيعات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مهددة بإلقاء نفسها لعدم الحجز لها على رحلة داخلية، قبل أن يتم السيطرة عليها بحضور والدها وتسليمها لشرطة المطار. وبحسب مصدر مطلع فإن والد الفتاة حضر إلى المطار وتشابك مع شاب كان ينتظر الفتاة في الصالات الداخلية، وتدخل الموجودون لفض الاشتباك الذي يعتقد أن الشاب تربطه علاقة عائلية مع أسرة الفتاة، مشيرا إلى أنه تم إيقاف الشاب والفتاة لدى الشرطة، لا

اطمأن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، على سلامة عدد من المعلمات في منطقة نجران، عقب تعرضهن لحادث مروري بعد نهاية دوام اليوم الدراسي أول من أمس. ووجه في اتصال هاتفي بمدير تعليم نجران بالنيابة، منصور عسيري، بمتابعة الحالة الصحية للمعلمات، وتقديم كل الخدمات. وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة حمد آل شرية، في تصريح صحفي أمس، أنه خلال عودة ست معلمات من عملهن بمتوسطة فاطمة بنت الخطاب بحي المشعلية في نجران، تعرضت السيارة التي تقلهن إلى منازلهن لحادث اصطدام، مما نتج عنه إصابتهن بجروح متفرقة، وتم نقله

كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية في الجوف عن عزمها استقطاب مجموعة من الاستشاريين والأخصائيين بمختلف التخصصات، لدعم مستشفيات المنطقة بالكوادر الطبية المميزة. وبعثت صحة الجوف لجنة للتعاقدات إلى دولة الهند، برئاسة الدكتور سريحان الشمري، لاستقطاب متخصصين في مختلف التخصصات الطبية، فيما أشارت المديرية إلى أن المستقطبين ستتم مباشرة أعمالهم فور إجراء المقابلات الشخصية مع اللجنة وتوقيع العقود.

طلاب في مدرسة ليلية 	(الوطن)

أوقفت وزارة التعليم أمس، منح التراخيص، وبدأت تدريجيا في إغلاق المدارس الأهلية الليلية، اعتبارا من العام الدراسي الحالي، وبشكل نهائي بعد عامين. وأوضح وزير التعليم أحمد العيسى أن تقارير المتابعة الإشرافية للوزارة لاحظت ضعف انتظام الدارسين في تلك المدارس، في وقت تسعى الوزارة إلى تجويد العملية التعليمية التربوية، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت آلية لتنظيم تلك المدارس، منها بدء إغلاق الصف الأول الثانوي من نهاية العام الدراسي الحالي، وصولا إلى إغلاقها نهائيا في .1439 - ختام العام الدراسي 1438

الطريفي مستقبلا سفير الولايات المتحدة الأميركية أمس (واس)

استقبل وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في مكتبه بالوزارة أمس، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة الدكتور جوزيف دبليو ويستفول. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

جانب من البرنامج التدريبي (الوطن)

كشف منسق الدورات التدريبية لإدارة النشاط الاجتماعي بتعليم جدة عبدالله الحمدان، عن مشروع تطوعي على مستوى إدارة التعليم، من خلال تأهيل 60 معلما في 60 مدرسة، ليصبحوا سفراء للعمل التطوعي في مدارسهم. جاء ذلك في كلمته خلال برنامج تدريبي متخصص لتأهيل المعلمين بالتعاون مع أكاديمية دلة للعمل التطوعي، يهدف إلى غرس ثقافة العمل التطوعي في البيئة المدرسية، الذي أشرفت على تنفيذه إدارة النشاط الاجتماعي بإدارة تعليم جدة. من جهته، أوضح مدير أكاديمية دلة للعمل التطوعي ماجد المزين، بأن البرنامج في مرحلته الأولى، ي

الموقع الذي شهد جريمة القتل والحرق 	 (تصوير: أحمد بالحارث)

تأكيدا لما انفردت بنشره "الوطن" أمس، أماطت شرطة منطقة نجران اللثام عن غموض حادثة قتل مسنة نجران، والتي لقيت مصرعها بداية الشهر الماضي على يد جارتها بموقع حظيرة الأغنام، رغم أنها حاولت طمس الأدلة بإحراق المكان والجثة.

حسين السلمي

أصدرت المحكمة الجزائية في الرياض أخيرا حكما بالإفراج عن مسؤول يعمل في المجال الإعلامي مديرا للبث بإحدى القنوات الإعلامية الكبرى، وعدم إدانته في جريمة غسل الأموال التي نسبت إليه في تعامله بأعمال أخرى خاصة بأكثر من ستين مليون ريال، لثبوت حسن النية، وعدم ثبوت النية الإجرامية.

أمهلت وزارة الصحة إداراتها ومديرياتها في المناطق والمدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمراكز الصحية 60 يوما لتطبيق نظام البصمة، لضبط العاملين وضمان وجودهم في مقرات عملهم لخدمة للمواطنين والمقيمين.

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة عشرة التي يعقدها الإثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1435/1436. ومن أبرز توصيات اللجنة التي سيناقشها المجلس مطالبة وزارة العدل بأن توكل مزيدا من الأعمال الإجرائية للقطاع الخاص، ودراسة أسباب تعثر مكاتب المصالحة ومعالجتها. كما أوصت اللجنة بدعم استقطاب الكفاءات لمشروعات التطوير التقني والإجرائي والموضوعي بالقطاع العدلي.

سقف الفصل الدراسي بعد تساقط أجزاء منه	 (الوطن)

أغلقت إدارة التعليم بمحافظة ينبع مبنى الثانوية السادسة للبنات بحي الصعيلي "المستأجر"، وذلك بعد تساقط كتل أسمنتية من سقف أحد الفصول الدراسية أول من أمس.

عبدالعزيز الساعاتي

كشف مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي، عن تبني دراسة لقبول الطالبات في كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية بهدف تخريج طبيبات متخصصات في علاج الحيوانات الأليفة، بما يتوافق مع السياق الاجتماعي وتقبل المجتمع للتخصص. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي عقب تدشين الخطة الاستراتيجية الثانية للخمسة أعوام الماضية في قاعة الاحتفالات الرئيسة بمقر الجامعة بالهفوف.

مطلق الخمعلي

كشف المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم مطلق الخمعلي عن توجه صحة المنطقة للتحول إلى التعاملات الإلكترونية في كثير من الإجراءات الإدارية، والاستغناء عن التعامل الورقي، وفق ضوابط تهدف إلى إنجاز المعاملات بمراحل زمنية محددة، وبمتابعة إلكترونية دقيقة لقياس إنتاجية منسوبي الشؤون الصحية، وتسهيل جميع الإجراءات لتحسين جودة الخدمات الصحية.

أطلقت إدارة الأمن الفكري بالمسجد النبوي أخيرا، فعاليات تثقيفية تستمر على مدى ثلاثة أسابيع لطلاب معهد المسجد النبوي وكلية المسجد النبوي، بهدف تعزيز جوانب الأمن الفكري لدى الطلاب.

اطمأن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، على سلامة عدد من المعلمات في منطقة نجران، عقب تعرضهن لحادث مروري بعد نهاية دوام اليوم الدراسي أول من أمس. ووجه في اتصال هاتفي بمدير تعليم نجران بالنيابة، منصور عسيري، بمتابعة الحالة الصحية للمعلمات، وتقديم كل الخدمات. وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة حمد آل شرية، في تصريح صحفي أمس، أنه خلال عودة ست معلمات من عملهن بمتوسطة فاطمة بنت الخطاب بحي المشعلية في نجران، تعرضت السيارة التي تقلهن إلى منازلهن لحادث اصطدام، مما نتج عنه إصابتهن بجروح متفرقة، وتم نقله

تنظم جامعة الملك خالد، ممثلة في وكالة الجامعة للتخصصات الصحية مؤتمر "الأنظمة الصحية الجامعية: الهوية والرسالة"، بمدينة أبها خلال الفترة من 21-22 جمادى الآخر المقبل، وتشتمل فعاليات المؤتمر على محاضرات، وورش عمل، وبحوث علمية موزعة على يومين. ويهدف المؤتمر إلى بلورة مفهوم الأنظمة الصحية في الجامعات، وبيان آلية التوازن بين التعليم الصحي والبحث العلمي وتقديم الخدمات، وتحديد دور الأنظمة الصحية في الجامعات ضمن النظام الصحي العام، ودراسة مصادر التمويل المستدام للأنظمة الصحية الجامعية، وتحديد الطرق الأنس

شهدت فعاليات مهرجان الجنادرية مشاركة شخصيات المشروع الوطني للوقاية من المخدرات نبراس "باسم وبسمة"، وذلك في إطار مشاركة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بجناح وزارة الداخلية، وإقامة ركن خاص بنبراس. حظيت شخصيتا "باسم وبسمة" على تفاعل كبير من الجمهور وطلاب المدارس وزائري المعرض. وأوضح الرئيس التنفيذي للمشروع الدكتور نزار حسين الصالح، في بيان صحفي أمس، أن هذه الشخصيات ضمن آليات الخطة الموجهة للأسرة والطفل بأساليب سهلة، يسهل استخدامها في بناء الأخلاق والسلوكيات الإيجا