الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

قضت المحكمة الجزائية في جدة بسجن مواطن عاما وجلده 200 جلدة متفرقة في الحق العام تعزيرا، و80 في الحق الخاص لتعاونه مع ساحر إفريقي كوسيط له في الداخل لاستلام مبالغ من ضحايا راغبين في العلاج وتحويلها إليه بعد استقطاع جزء منها لمصلحة المواطن.

أعضاء الكشافة السعودية في مخيم الباين    (واس)

انطلقت فعاليات الرحلة التدريبية الكشفية التي تنظمها جمعية الكشافة العربية السعودية بالتعاون مع كشافة الفتيان الأميركية، لتأهيل عمداء شؤون الطلاب ووكلائهم ومن في حكمهم من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والكليات في المملكة، وذلك في مخيم الباين بولاية نيوجرسي بالولايات المتحدة الأميركية، وتستمر حتى 26 شوال الجاري.

جانب من الاجتماع أمس (الوطن)

وجه أمين المدينة المنورة المهندس محمد العمري في أعقاب جولة له أمس في عدد من بلديات المحافظات التابعة للمنطقة، باستحداث 7 مراكز خدمات بلدية لتكون داعمة لأعمال البلديات، وذلك وفقا للإمكانات المتاحة.

من أعمال إزالة التعديات     (الوطن)

أزال مراقبو التعديات في بلدية غرب الطائف الفرعية تعديات على أراض حكومية وأراض مملوكة للغير، استولى عليها لصوص الأراضي بمساحة تقدر بـ3050 مترا مربعا في أحياء أم العراد والوسام والمثناة، وشملت التعديات إقامة أسوار وأحواش وغرف سكنية واعتداء على شوارع، وقد تم إزالة التعديات وتطبيق اللوائح والأنظمة بحق المخالفين.

علق القائمون على مهرجان صيف طيبة بالمدينة المنورة خدمة النقل الترددي لنقل الزوار داخل الحديقة ومقر الحفل الرئيسي لمهرجان صيف طيبة بالحي التراثي، مشيرين إلى أن التعليق بناء على طلب المتنزهين والزوار كون الخدمة لا تخدمهم في الوصول إلى باقي مناطق الحديقة.

إعلان بلدية بيشة عن إيقاف المستثمر	 (الوطن)

فيما أعلنت بلدية محافظة بيشة عبر شاشاتها الإلكترونية في المحافظة فسخ العقد المبرم مع المستثمر الخاص بالمنطقة الصناعية، أصدر ديوان المظالم حكما بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار أمانة منطقة عسير الصادر ضد المستثمر حتى يتم الفصل في أصل الدعوى التي تقدمت بها الأمانة بشأن الامتناع عن دفع المستحقات والإهمال في الصيانة الدورية للمشروع.

السبيعي يطلع على وسائل السلامة في الشركة 	(الوطن)

ناقش مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير المكلف العميد حزمي شلاش السبيعي، مع مسؤولي شركة الغاز والتصنيع الأهلية في خميس مشيط، ملاحظات السلامة على شاحنات أسطوانات الغاز التابعة للموزعين. وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي، أن الاجتماع الذي يأتي في إطار الزيارات التنسيقية ناقش متطلبات السلامة بمقر الشركة، وما لوحظ على ناقلات الغاز من تكرار الحوادث ومدى صلاحية وكفاءة تلك الشاحنات، ومدى تأهيل السائقين وتقيدهم بمتطلبات السلامة، وكيفية التصرف في حالات الطوارئ.

معدات تزيل عقوما ترابية ومستنقعات في العارضة (الوطن)

تعيش الجهات المتابعة بمنطقة جازان لمجاري الأودية والسيول، المتمثلة في الدفاع المدني ولجان العقوم والأودية بالمحافظات، معاناة سنوية مع المزارعين بسبب استحداثهم عقوما ترابية وسط الأودية بهدف ري أراضيهم الزراعية، حيث تقوم سنويا لجان مشكلة لهذا الخصوص بإزالة العشرات منها.

أحد المرضى المنومين بمستشفى البشائر (الوطن)

لا يزال أهالي مراكز البشائر وخثعم وشواص شمال منطقة عسير ينتظرون النهوض بمستوى الخدمات الصحية في مستشفى البشائر وهو المستشفى الوحيد الذي يخدم سكان وقرى هذه المراكز الإدارية الثلاثة ويخدم مراكزها الصحية الخمسة، مؤكدين حاجة المستشفى إلى سد النقص الكبير والمؤثر في الكوادر التمريضية والأطباء لتغطية كافة عيادات المستشفى بدلا من التحويل المستمر للمستشفيات الأخرى.

تقدم نحو 79 مواطنا إلى فروع جمعية حقوق الإنسان في 8 مناطق ومدن، بقضايا ضد جهات حكومية بسبب قرارات اتخذت ضد ممتلكاتهم من بينها فروع البلديات، والأمانات، وديوان وزارة الشؤون البلدية والقروية، ولجنة إزالة التعديات ومراقبة الأراضي.

استعاد مستشفى النقاهة في بيشة أمس، 4 مرضى نفسيين هربوا من عنبر تنويم المستشفى، بعد أن كسروا نافذة حديدية في دورة المياه بالمستشفى. وبين المتحدث الرسمي لصحة بيشة عبدالله الغامدي، أن فنيي التمريض، وتحديدا عنبر التنويم، لاحظوا حركة غريبة وبعد الوقوف على الأمر تبين هروب 4 مرضى بعد أن كسروا شباكا حديديا في دورة المياه الواقعة من الجهة الغربية للقسم، وعلى الفور تم إبلاغ الجهات الأمنية، وعثر على 2 منهم بمعرفة ممرض القسم، وتم إعادتهم للقسم والاتصال على ذوي المرضى الهاربين اللذين لم يتم العثور عليهما في

أسفرت الجهود التي يقوم بها قسم صحة البيئة ببلدية قبة عن العثور على لحوم فاسدة في إحدى الملاحم وسط المركز، وقامت البلدية بمصادرتها بعد ضبطها. وأوضح رئيس الخدمات ببلدية قبة خالد النحية، أنه خلال الجولات التي تقوم بها صحة البيئة ببلدية المركز تم العثور على 100 كيلو من اللحوم غير الصالحة للاستهلاك، وتم تغريم صاحب الملحمة من جنسية آسيوية، ومصادرة اللحوم ثم إتلافها.

نفذت وزارة الداخلية أمس حكم القتل تعزيزا في مهربي مخدرات بمنطقة تبوك، وقالت في بيان لها "تم القبض على كل من محمد بن سليمان مسعد العطوي ومحمد بن عبدالله فرحان العطوي "سعوديان"، عند قيامهما بتهريب كمية من حبوب الأمفيتامين المحظورة، وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بما نسب لهما، وبإحالتهما إلى المحكمة صدر بحقهما صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهما، والحكم بقتلهما تعزيزا، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وتم تنفيذ حكم القتل في الجانيين أمس في منطقة تبوك". كما نفذت الوزارة أم

ناقش المجلس البلدي بأمانة الجوف ميزانية الأمانة المقترحة للعام 1438 – 1439 هـ، مقراً مشروع الميزانية ومنح المشاريع المزمع تنفيذها أولوية للتنفيذ وفق مارآه، خلال الاجتماع السابع برئاسة رئيس المجلس الدكتور دخيل الله بن تركي الشمدين.

نقل وزير الخارجية عادل الجبير أمس، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى الوزير المفوض في وزارة الخارجية عبدالعزيز الحسن، في استشهاد ابنه الملازم أول طيار محمد الحسن، الذي استشهد إثر سقوط طائرة عمودية، بسبب سوء الأحوال الجوية، أثناء أدائه مهمة عملياتية داخل الأراضي اليمنية في مأرب.

الأمير فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على الأمير عبدالله بن فهد الفيصل (واس)

أدى أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر عقب صلاة العصر أمس، صلاة الميت على الأمير عبدالله بن فهد الفيصل الفرحان - رحمه الله - وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض.

بنتن خلال الملتقى السنوي (الوطن)

برعاية وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن، انطلق في فندق الدار البيضاء بمكة المكرمة أمس الملتقى السنوي العاشر لأعضاء مجالس إدارات مؤسسات أرباب الطوائف واستعراض التجارب الناجحة في موسم الحج.

أعلنت عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز إنهاء إجراءات ترشيح 7865 طالبا وطالبة للقبول في مختلف التخصصات الجامعية للعام الجامعي 1437/ 1438 وفق مبدأ المنافسة بين المتقدمين في إطار معايير القبول المعلنة مسبقا لكل تخصص.

أحد المخابز المغلقة (الوطن)

بدأت أمانة منطقة الجوف، ممثلة في الإدارة العامة لصحة البيئة بحملة شاملة على كافة المخابز بمدينة سكاكا، وفق خطة تهدف إلى تصحيح وضع تلك المخابز بناء على توجيهات أمين المنطقة المهندس عجب بن عبدالله القحطاني.وأوضح مدير صحة البيئة الدكتور محمد العنزي، أنه خلال هذه الحملة تم إغلاق مخبزين آليين بعد ضبط مخالفات صحية وتدني مستوى النظافة. وأكد العنزي أنه تم إلزام المخابز بتأمين أماكن عرض لمنتجاتهم في نقاط البيع بالتموينات والسوبرماركات الكبيرة، إضافة إلى إلزامهم بتجهيز سيارات مخصصة لنقل الخبز وفق مواصفات

مركبة جرفتها السيول في وادي المخاضة أسفل عقبة ضلع (تصوير: فايع الألمعي)

وجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر الجهات الحكومية برفع درجة الاستعداد تحسبا لتأثر المنطقة بأمطار غزيرة وفقا لتنبؤات هيئة الأرصاد.

شباك الصيادين المتروكة في البحر (الوطن)

تتسبب مخلفات الصيادين المتراكمة من بقايا شباك صيد وعلب الزيوت والمخلفات المستخدمة على قوارب الصيد، في تهديد موسم الروبيان السنوي، لتأثيرها المباشر على بيئة تكاثر الروبيان، إذ تتحول بيئة تكاثر الروبيان وبفعل الشباك القديمة التي يتخلص منها بعض الصيادين في البحر إلى مقبرة للكائنات البحرية.

عبدالعزيز آل خميس

فيما اشتكى عدد من موظفات التأهيل الشامل بمنطقة نجران تأخر صرف انتداباتهن منذ أكثر من عام، أكد مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بنجران عبدالعزيز آل خميس أنه لن يضيع أي استحقاق لأي موظف، مبينا أنه سوف يتم صرفها خلال الأيام القادمة.

مركز صحي الشفا (تصوير: خالد الدوسري)

فيما يعاني المركز الصحي الوحيد الذي يستقبل أكبر عدد من المصطافين على مستوى محافظة الطائف من تهالك وافتقار للصيانة، أكد المتحدث الرسمي لصحة الطائف عبدالهادي الربيعي لـ"الوطن" أن مبنى مركز صحي الشفا مبنى مستأجر قديم، وأن مدير الشؤون الصحية بالطائف وجه خلال زيارته للمركز في نهاية شعبان من العام الحالي بالبحث عن مبنى بديل في أسرع وقت، وجار البحث عن ذلك.

لم يعد التعدي على السيارات بمواقف الغير عند المنازل أو العمائر، بثقب الإطارات أو تفريغ هوائها، والذي يتم بدعوى الوقوف الخاطئ مجرد إشكالية عابرة، إذ أصبح بمقدور المتضرر اللجوء إلى المحكمة الجزائية، لتعويضه عما لحق به من ضرر.

عقدت صحة جازان أول من أمس، لقاء لمديري قطاعات الرعاية الأولية ومديري الإدارات الصحية في المنطقة، وذلك بقاعة المؤتمرات بإدارة التدريب والابتعاث. وأكد مدير صحة جازان الدكتور محمد خالد العبدالعالي، الدور الفاعل للقطاعات والمراكز الصحية في تنفيذ المبادرات الوطنية للتحول الإستراتيجي الصحي وأهمية البدء في تنفيذ الخطوات الأساسية لتفعيل هذه المبادرات، لتوفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بأعلى المستويات، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

للمرة الأولى منذ سنوات عدة تدخل وزارة الصحة موسم الحج وهي غير قلقة من احتمال انتشار أوبئة منقولة بين حجاج بيت الله الحرام، وذلك بعد أن خلت القائمة السوداء للأمراض المعدية هذه السنة من أي وباء يسجل على حالة الترقب في منافذ المملكة، وفيما عدا بعض اللقاحات الوقائية التي تشترطها وزارة الحج على كل حجاج بيت الله الحرام في الأمراض المعروفة في بعض المناطق كأفريقيا، لم تسجل أي اشتراطات صحية جديدة لهذا العام.

أكدت المديرية العامة للجوازات أنه تم إيقاف إضافة المرافقين في جواز السفر الواحد، إذ سيتم إصدار جواز سفر مستقل لكل من يرغب في إصدار أو تجديد جواز السفر.وأشارت إلى أن الهدف من هذا الإجراء تسهيل دخول المواطنين إلى الدولة التي يرغبون السفر إليها بموجب هوية شخصية، تتمثل في جواز السفر لتفادي العوائق التي قد تعترضهم عند السفر فيما لو كان هناك مرافقون يحملون جواز سفر واحد، ولضمان حقوقهم وأفراد أسرهم وتسهيل إجراءاتهم في الداخل والخارج، إذ إن عددا من الدول لا تسمح بإصدار تأشيرات دخول إليها إلا لمن يحمل جو