الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

خلصت ورقة عمل متخصصة إلى وجود 3 تحديات رئيسية تهدد أمن المطارات (أمنية - تقنية - تنظيمية)، تتفرع منها 13 تحديا فرعيا، من بينها 5 تحديات تتعلق بالجوانب الأمنية، تأتي على رأسها الهجمات الإرهابية، والأسلحة المحمولة على الكتف (MANPAS)، والطائرات عن بعد.

العيسى وياو جين يوقعان الاتفاقية

وقع أمين عام رابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، اتفاقية تعاون مع المجلس العالمي للقادة الدينيين، ممثلاً في أمينه العام الدكتور باوا جين، واشتملت على تنظيم مؤتمر دولي في الأمم المتحدة، بحضور عدد من قادة أتباع الأديان والفكر والسياسة.

يعقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماع دورته الـ13، الأربعاء المقبل، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة الوزراء المسؤولين عن المياه بمشاركة المملكة العربية السعودية، وعدد من الدول العربية.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ساميا لعموم الجهات والمصالح الحكومية بالتنسيق مع وزارة العدل بحصر المتطلبات الخاصة بالجهات الحكومية التي تستلزم صدور إثباتات إنهائية من المحاكم.

يرأس وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني وفد المملكة العربية السعودية للمشاركة في قمة الاتحاد للسلام العالمي التي ستعقد تحت عنوان «إفريقيا الجديدة.. الترابط والرخاء المشترك والقيم العالمية» في العاصمة السنغالية دكار، المقرر عقدها اليوم وغدا.

موسى الشيخي

نجح مشروع «في خدمتك» للمعلمين والمعلمات الجدد المغتربين في محافظة القنفذة، والذي أطلقته إدارة تعليم القنفذة، خلال الفصل الدراسي الأول من هذا العام، في خدمة 110 معلمين ومعلمات، والمساعدة على تحقيق الاستقرار النفسي لهم، والتخفيف من أعباء الحياة.

عقد مدير مرور الأحساء العقيد صالح القاسم، أمس، اجتماعا مع عمد أحياء الهفوف والمبرز والمدن والبلدات، وذلك بحضور 35 عمدة على يومين، لمناقشة بيئة السلامة المرورية، ورصد الملاحظات المرورية في الأحياء التابعة لهم.

كشف المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية طارق أباالخيل، انطلاق المرحلة الثانية لحملة التوعية والتثقيف من مخاطر الزلازل والبراكين، وستكون أولى محطاتها الرياض، والثانية ساحل البحر الأحمر الغربي من تبوك إلى جازان.

شرعت لجنة مختصة من أمانة الطائف، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، في تنفيذ إجراءات احترازية ووقائية واستقصائية في سوق الطيور «شرق الطائف»، للوقاية من إنفلونزا الطيور من نوع H5N8، وبدأ فرع الزراعة بعمل استقصاء وبائي دوري «أسبوعيا»، وأخذ عينات في حالة الاشتباه، ولم تثبت أي إصابة حتى الآن، بحمد الله.

افتتح مدير عام الإدارة العامة للأحوال المدنية بمنطقة نجران جمال آل مشيط، المعرض التعريفي للخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية أمس، بحضور مساعد المدير العام للجنسية والتجنس حسن الشهري، ومدير المكتب علي الشريف، وعدد من أبناء الشهداء.

تودع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، اليوم، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لربيع الثاني في حسابات المستفيدين والمستفيدات، تشمل المعاشات الضمانية، والمساعدات النقدية لأجل الغذاء، وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، بعد دمجها في حساب واحد، متضمنا بدل غلاء المعيشة، وذلك إنفاذا للأمر الملكي القاضي بإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

جانب من إحدى الفعاليات (الوطن)

بمشاركة البلدية ولجنة التنمية السياحية بمحافظة عيون الجواء، نظم نادي الحي بالمحافظة فعالياته الشعبية التي انطلقت في البلدة التراثية، تحت شعار (الحي يحييك)، وقُدمت عدد من الفعاليات والفقرات الشعبية المختلفة التي جاءت بطابع تراثي يحكي تاريخ المنطقة، وقدمت فرقة السواني عرضًا شعبيًا مميزًا تفاعل معه الحضور، ولاقت مسابقة (طبق جدتي الشعبي) إقبالاً من ربات البيوت، وتنافست أكثر من 27 أسرة لصنع أفضل طبق شعبي كان الهدف منها دعم الأسر المنتجة وتعريف الأجيال بما تصنعه الجدات والأمهات.

تستعد شركة تطوير للمباني الحكومية، وبالتعاون مع وزارة التعليم للبدء في تطبيق إحدى أوائل مبادرات رؤية المملكة «2030» التي تستهدف خصخصة قطاع التعليم، وذلك من خلال البدء ببرنامج تمويل المباني المدرسية بالشراكة مع القطاع الخاص، لإنشاء مبانٍ تعليمية في مختلف مناطق المملكة على عدة مراحل، حيث ستشمل المرحلة الأولى إنشاء 60 مدرسة تضم كافة المراحل التعليمية.

أجرت وزارة الصحة أكثر من 448 ألف عملية جراحية بالمستشفيات التابعة لها بجميع مناطق المملكة خلال العام الماضي، حيث شكلت العمليات الجراحية العامة 26.3% كأعلى نسبة من إجمالي العمليات الجراحية، تلتها عمليات النساء والولادة بنسبة 25.6% ثم عمليات العيون بـ10.9%.

الرئيس الباكستاني مستقبلا الوزير القصبي والوفد المرافق (واس)

بدأت اللجنة السعودية الباكستانية المشتركة أمس أعمال دورتها الـ11 في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

الربيعة ملتقيا الوزيرة اليمنية والوفد المرافق

التقى المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بمقر المركز في الرياض أمس، رئيس المجلس الأطلنطي فريدريك كيمب، يرافقه عدد من أعضاء المجلس.

بدأت في القاهرة أمس أعمال مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس الذي ينظمه الأزهر على مدى يومين بمشاركة وفود من 86 دولة من بينها المملكة، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استقبل وزير التعليم الدكتور أحمد محمد العيسى، في مكتبه أمس، سفير نيبال لدى المملكة الدكتور ماهيندارابراساد ســـينغ راجيوت،

أكد وزير الدولة في مكتب رئيس زنجبار بجمهورية تنزانيا المتحدة، هارون علي سليمان، على الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة المملكة، وتنفيذها لجملة من المشاريع الكبرى في مكة المكرمة، إضافة إلى المشاعر المقدسة التي تهدف من خلالها إلى تقديم الرعاية الكاملة للحجاج منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم للأراضي السعودية.

البقمي يتفقد كورنيش المظيلف  (الوطن)

شدد محافظ القنفذة فضا البقمي، على أهمية الصيانة الدورية للمرافق السياحية والمتنزهات ومعالجتها أول بأول، وأن تكثف البلدية من الوسائل التوعوية للمواطن، حتى لا تتأثر هذه المرافق بالعبث، ولتبقى للأجيال القادمة.

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن توافر عدد من الوظائف الشاغرة لرتبة «جندي /‏‏ جوازات»، والتي ترغب شغلها بعدد من خريجات الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الفتيات السعوديات، للعمل في جوازات المطارات والمنافذ البرية.

استمرارا لجهود شرطة منطقة الرياض في مكافحة الظواهر السلبية والحد من مخاطر انتشار ظاهرة إطلاق النار في المناسبات، رصدت إدارة دوريات أمن المحافظات، ممثلة في شعبة دوريات أمن محافظة عفيف، من خلال المتابعة المستمرة، مركبة بأحد شوارع المحافظة يستقلها أشخاص تسببوا في إرباك الحركة المرورية، واستخدموا المنبهات المزعجة، وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء أثناء توجههم لأحد المناسبات، غير آبهين ومعرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

أصدرت بلدية محافظة بارق أمس أول رخصة صحية عبر بوابة (بلدي) الإلكترونية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك بحضور مندوب الوزارة لنظام (بلدي) أحمد القحطاني.

 الأمير فيصل بن مشعل خلال الاجتماع (الوطن)

أكد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، أنه لا يمكن قبول وجود مبان مهملة مشوهه للمنظر العام، مشددا على أن هناك إجراءات نظامية سيتم اتخاذها لمعالجة وجود مثل هذه المناظر في المباني، مشيرا إلى أن هناك سلبيات أمنية، وتشويها عمرانيا لكثير من البنايات والأبراج المهملة، وعلى المجالس البلدية دور كبير في حلها ومعالجتها.

الخيمة الرئيسية بالمهرجان (الوطن)

تحتل الخيمة الرئيسية أو خيمة الضيافة في مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية مكاناً استراتيجياً داخل موقع المهرجان المقام حاليا على طريق بقيق ــ صلاصل بجوار جسر صلاصل، وحرص منظمو المهرجان عند اختيار موقع الخيمة على أن تكون مترامية الأطراف، وتتوسط الفعاليات، حيث يستطيع مرتادو الخيمة رؤية الفعاليات أمامهم بكل وضوح، وهم يحتسون القهوة العربية والشاي والتمر، ويشعرون ببعض الدفء، بفعل المواقد المشتعلة لصنع المشروبات الساخنة.

من الفعاليات المنفذة بمهرجان صبيا (الوطن)

أطلقت لجنة التنمية السياحية بمحافظة صبيا، أمس، فعاليات مهرجان «صبيا فن»، والذي يهدف إلى جذب الزوار، ودعم الحرفيين والحرفيات، والأسر المنتجة، وذلك بحضور مسؤولي التنمية السياحية، وعدد كبير من الزوار والأهالي، وتستمر 45 يوما.

علمت «الوطن» من مصادر أن محكمة الاستئناف الإدارية بجدة ألزمت «أمين تفليس» بإفراغ قطعة أرض إلى ورثة متوفى مؤخرا، وذلك بعد أن تقدموا بدعوى للمحكمة عن طريق وكيل شرعي لهم ضد موظف يعمل «كأمين تفليس» على أموال رجل أعمال شهير تم الإعلان عن إفلاسه في الصحف المحلية، ومن ثم صدرت توجهات للمحكمة الإدارية بإنهاء حصر أموال المفلس وتسديد ديوان الدائنين عن طريق حصر تلك الأموال العائدة له بالداخل والخارج، من ضمنها قطع أراض تابعة لمخطط سكني بجدة تم بيعها عن طريق الأقساط.

مركز ظلم (الوطن)

فيما تنفذ وزارة البيئة والمياه والزراعة مشروع الخط الناقل من آبار أبو مروة إلى الخزان الأرضي بظلم «شرق الطائف»، بقيمة تناهز 20 مليون ريال، يتطلع أهالي ظلم إلى أن يتم خلال الخط توصيل المياه لسكان المرتفعات، خلال إقامة خزان علوي وتركيب مواسير شبكة داخلية جديدة، خاصة مع انتهاء العمر الافتراضي لمواسير الشبكة الداخلية، وكذلك عدم تغطية بند تأمين مياه الطوارئ لأهالي المرتفعات.