الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 24 أكتوبر 2014, 0:55 ص

المحليات


مشاريع بـ412.4 مليون ريال في ميناء جدة

طحلاوي لـ"الوطن" ترسية مشروعين بـ 98 مليون ريال خلال أسبوعين

ساحات بوابة محطة بوابة البحر الأحمر في الميناء ( تصوير: علي حميدة)
ساحات بوابة محطة بوابة البحر الأحمر في الميناء ( تصوير: علي حميدة)

جدة: براء العتيق، سامية العيسى 2012-07-16 1:47 AM     

كشف مدير عام ميناء جدة الإسلامي الكابتن ساهر بن موسى طحلاوي، عن ترسية ثلاثة مشاريع حيوية أمس تضاف إلى جملة المشاريع الجاري تنفيذها في الميناء، وهي إنشاء موقف سيارات متعددة الأدوار وإنشاء مبانٍ وإصلاح خطوط المياه وتجهيزاتها تتجاوز قيمتها 412.4 مليون ريال.
وأوضح طحلاوي في تصريح إلى "الوطن"، عن ترسية مشروعين جديدين خلال أسبوعين الأول صيانة ورصف طرق الميناء بكاملها مع وضع اللوحات الإرشادية بقيمة 65 مليون ريال، ومشروع تصريف مياه الأمطار بقيمة 33 مليون ريال.
وبين أن مشروع المواقف المتعددة الأدوار يهدف إلى استغلال مساحات الميناء والحفاظ على السيارات وحمايتها من عوامل التعرية وهطول الأمطار والبرد وأي محاولة تعرض محتوياتها وتجهيزاتها للعبث أو السرقة حتى وقت انتهاء إجراءاتها واستلامها، حيث يقام على مساحة 80 ألف متر مربع ويستوعب 15 ألف سيارة، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية للمشروع 358.11 مليون ريال يتم تنفيذه على مدى ثلاثة أعوام.
فيما يتكون المشروع الثاني من إنشاء مبانٍ إدارية وأمنية ومواقف مظللة للسيارات ومبنى إدارة الصيانة المدنية والكهربائية ومبنى الصادر الجمركي وتنفيذ كافة المشاريع وفقا لأحدث المواصفات الفنية والهندسية بمبلغ إجمالي قدره 40.5 مليون ريال يتم تنفيذه على مدى سنة وأربعة أشهر، ويضم المشروع الثالث إصلاح وتطوير خطوط المياه وتجهيزاتها ويغطي جميع أنحاء الميناء ومرافقه بمبلغ إجمالي 13.8 مليون ريال وينفذ على مدة عام واحد.
وأشار إلى أن ميناء جدة قفز إلى حاجز الـ 62 رصيفا مجهزة بأفضل المعدات الحديثة، موضحا أن هناك عددا من مشاريع التحسينات الجاري تنفيذها من خلال عقود الإسناد التجاري بقيمة 2 مليار ريال يقوم بها مستأجرو محطات الحاويات والبضائع العامة .
وبين أن هناك العديد من المشاريع التي تقوم الدولة بتنفيذها بإجمالي 317,5 مليون ريال منها إنشاء وتوريد محطات فرعية واحتياطية لزيادة الطاقة الكهربائية ومشروع إنشاء بوابات جديدة للميناء ومشروع إنشاء مبنى الإدارة البحرية وتوريد معدات الورشة المركزية.
ولفت إلى أن ميناء جدة بعد تطور البنية الرئيسة فيه سيصبح أحد أهم الموانئ المحورية في منطقة الشرق الأوسط والواجهة المفضلة لأكبر الخطوط الملاحية العالمية ويدل على هذا انتظام تردد أحدث أجيال سفن الحاويات ذات حمولة أكثر من 14 ألف حاوية قياسية والتي يستقبلها الميناء بشكل أسبوعي ومنتظم إضافة إلى استعداده لاستقبال الجيل الأحدث في السفن والذي مازال قيد الإنشاء ذات الحمولة أكثر من 18 ألف حاوية قياسية.
وتبلغ مساحة محطة الحاويات الشمالية بميناء جدة الإسلامي 1.14 مليون متر مربع وعدد الأرصفة سبعة أرصفة بطول 1684 متراً ويتوافر بالمحطة عدد 11 رافعة ساحلية عملاقة لمناولة الحاويات بين السفينة والرصيف بالإضافة للعديد من معدات المناولة الأخرى والمخازن والمستودعات ، فيما تعتبر محطة الحاويات الجنوبية أولى محطات مناولة الحاويات في الميناء وتبلغ مساحتها 1.56 مليون متراً مربعاً وعدد أرصفتها ثمانية أرصفة بأعماق مختلفة تصل حتى 16.4 مترا والمحطة لديها 16 رافعة ساحلية عملاقة.
وتم تجهيز محطة بوابة البحر الأحمر بأحدث محطة للحاويات وتم بناؤها طبقاً لأعلى مقاييس البناء والسلامة وأفضل المواصفات العالمية وتشغل مساحتها حوالي 700 ألف متر مربع وتتكون من أربعة أرصفة بطول 1052 متراً وعدد 10 رافعات ساحلية عملاقة من أحدث الرافعات وتدار المحطة بأحدث نظم المعلومات ومن أهم الخدمات الرائدة التي تقدمها المحطة هي البوابة الذكية والتي كان لها دور فاعل في تقليص زمن انتظار الشاحنات وتحسين فاعلية الأداء والأمان .
ويعتبر من أكثر المواني مناولة لأكثر من 65% من حجم البضائع من ورادات وصادرات المملكة عبر الموانئ السعودية حيث يتمكن من مناولة 7 ملايين حاوية قياسية سنوياً وبضائع عامة بوزن يصل إلى 80 مليون طن سنوياً.
وتشمل المشاريع التي قامت بها المؤسسة العامة للموانئ في ميناء جدة الإسلامي وتم الانتهاء منها تنفيذ العديد من المشاريع من قبل القطاع الخاص من خلال عقود الإسناد التجاري ويبلغ إجمالي قيمتها 2,78 مليار ريال.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • استغلال مساحات الميناء والحفاظ على السيارات وحمايتها من عوامل التعرية وهطول الأمطار والبرد وأي محاولة تعرض محتوياتها وتجهيزاتها للعبث أو السرقة حتى وقت انتهاء إجراءاتها واستلامها(القيمة الإجمالية للمشروع 358.11 مليون ريال) ما هو الإجراء الذي يستدعي صرف هذا المبلغ ! والسرقة! وعوامل تعرية !ارجو إعادة نظر وصرف نظر!!! ًِمثثي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال