الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014, 1:25 ص

المحليات


"الشورى" يصوت على إلزام المواطنين والمقيمين.. بـ"العنوان البريدي"

26 مادة منظمة لـ"الأوقاف" تنتظر نقاشا موسعا.. اليوم

إحدى العضوات بالمجلس خلال عملية تصويت سابقة  (الوطن)
إحدى العضوات بالمجلس خلال عملية تصويت سابقة (الوطن)

الرياض: رياض المسلم 2013-03-23 11:28 PM     

يتجه غالبية أعضاء مجلس الشورى في جلستهم اليوم بمقر المجلس بالرياض إلى الموافقة على توصيات مؤسسة البريد السعودي التي قدمتها لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للارتقاء بخدمات المؤسسة وذلك بعد أن واجه تقرير أداء المؤسسة انتقادات واسعة من قبل الأعضاء في جلسة سابقة، وذلك حسب مصادر تحدثت لـ"الوطن" أمس.
ويتوقع أن تسهم التوصيات - حصلت "الوطن" على نسخة منها - في تفعيل أداء البريد، بعد أن لاقى كثيرا من الانتقادات "الساخنة" من قبل أعضاء المجلس، ونصت في أبرزها على المطالبة بالتأكيد على قرار المجلس بسرعة إنهاء إعداد نظام البريد السعودي، إضافة إلى ضرورة تضمين العنوان البريدي في طلبات الهوية الوطنية والإقامة لجميع المواطنين والمقيمين وأن يكون هذا العنوان جزءا أساسيا من هوية المواطن في المملكة.
ودعا أعضاء اللجنة عقب دراستهم التقرير السنوي الأخير للبريد إلى ضرورة إعداد خطة واضحة لجعل استخدام العنوان البريدي إلزاميا وتحديد متطلبات ذلك، مشدداً على ضرورة إلزام كل مواطن أو مقيم أو مؤسسة أو شركة بوضع عنوان رسمي تنتج من المراسلة عليه الآثار القانونية وأن يلتزم كل منهم في حالة تغيير ذلك العنوان بتحديد عنوانه الجديد واقتراح تضمين تلك المواد عقوبات على مخالفة ذلك للحد من مشاكل مجهول العنوان والتعسف في رفض تسليم البلاغات القضائية والنظامية.
ونصت التوصية الثالثة على التأكيد على جميع الوزارات والجهات الحكومية والبنوك والمؤسسات العامة والخاصة بطلب العنوان البريدي لمراجعيها أو طالبي خدماتها وتعديل أنظمتها لتقبل إدخال العنوان البريدي بجميع عناصره، فيما طالبت اللجنة المؤسسة بتكثيف جهودها في توعية المواطنين والمقيمين باعتبار ذلك خطوة مهمة في منظومة الحكومية الإلكترونية "يسر".
إلى ذلك، يناقش مجلس الشورى اليوم تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن تنظيم الهيئة العامة للأوقاف الذي يتكون من 26 مادة، ويهدف إلى تنظيم أعمال الهيئة بما ينعكس على الأوقاف والمحافظة عليها وتطويرها وتنميتها بما يحقق شروط واقفيها ويعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي.
ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن مشروع نظام إجراءات التراخيص البلدية، المعادة دراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1432/1433، إلى جانب مناقشة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1432/1433، بالإضافة لمناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1432/1433.
كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن مشروع نظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1432/1433، إلى جانب مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1432/1433، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن طلب تعديل المادة 12 والفقرات "2، 3، 4" من المادة 15 من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 25 وتاريخ 4/5/1425، وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع للعام المالي 1432/1433.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 10 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • الطلب يكون معقول لو كان البريد متواجد في كل مناطق المملكة و في كل قرية... بس حتى المدن الكبيرة مو متواجد فيها بكل المناطق... ١محمد١
  • المشكله في البريد هو رفع رسوم الاشتراك السنوي لصناديق البريد والان والان عبر الجوال يمكن استلام جميع الفواتير و التنبيهات للجوزات ووغيره فلم يقدم البريد السعودي الا رفع السعر بشكل كانه جامع رسوم وليس مقدم خدمه الف ريال اشتراك بصندوق بريد لموسسه والفرد اقل فلماذا يتحمل المواطن وهناك موارد ثانيه للتمويل ابو عبدالله
  • ياساده ياكرام يقول المثل اذااردت ان تطاع فامربمايستطاع,هل صناديق البريدموجودة في كل مدينة وحي وقرية هل الصناديق الموجودحالياكافيةللمواطنين لماذ ماتخطط العناوين على خرائط واضحة لجميع المدن والقري والاحيا ويوضع على باب كل منزل صندوق بريدحسب الخارطة ويرمزبرقم خاص ورقم بعنوان وبعد ذلك يلزم الناس بهذه الخدمة اما ان تلزمو الناس بشيئ ماوفرته الهيئة المنظمة له اصلا فكيف يضع المواطن عنوان غيرموجودوان وجدفخدمته غيرمفعلة وقليلة جدا ومقتصرة على المدن والمحافظات الكبيرة وفي اماكن بعيدة وليس في كل بيت كما هوم حمد العتين
  • موضوع البريد رائع أقصد على أمور أخرى يجب أن ينظر إليها بعين العقل ووو المدينة المنورة
  • العنوان البريدي غير وصندوق البريد غير. العنوان البريدي هو عنوانك الدائم حيث يستطيع من يرسل لك سواء شركه فرد حكومه ان يستدل على مكانك بسهوله حتى المطاعم والمحلات وكذالك انت ترتاح ما تروح مثلا من شمال الرياض لجنوبه عشان محل بالعكس المحل بيجيك لانه عرف عنوانك بالتحديد ناصر
  • أريد أن أصبح عضوة بالشورى يوم واحد فقط ولكن أصطحب معي ملف يصحح ويصحصح ألف يوم المدينة المنورة
  • انا اضم صوتي للذين يطالبون بأن يكون هنالك مجمع وفيه صناديق البريد كل شخص يشيك على بريده وهو محمي ومحفوظ من العبث الشمالي
  • كلنا نعلم بأن وطننا حديث العهد في منظمومة دول العالم وقد امضينا 70 عاماً في بناء مؤسسات الدولة الآن وبعد ان اكتملت هذه المؤسسات يجب علينا ان نستفيد من خبرة الدول التي سبقتنا في مجال تطوير مؤسساتها ومن هذا المنطلق يجب على مجلس الشورى ان يتواصل مع برلمانات هذه الدول ويأتي لنا بالمفيد بدلاً من تشريع القوانين بطريقة ارتجالية تضر المواطن ولاتنفع الوطن ميزان العدل
  • لماذا كل هذه الهرولة على التصويت لهذا المشروع البريدي وكأن الموضوع يتعلق بأمن وطن او مصير مواطن ياسادة ياكرام هو ناقصنا تعقيد حتى نذهب كل يوم مبنى البريد ونفتش صناديقنا عن الرسائل؟ الحل هو وضع في كل حارة فرع للبريد اذا كان تهمكم راحة المواطن وتسهيل اموره وليس تعقيدها شبح الصحراء
  • لو في هذا العنوان سيء الذكر لدينا حسنه عند الغرب والدول الراقية للوطن والمواطن والعالم ايضا لما سارع احد باعلان الحرص عليه ولن لابد ان يكون له سلبيات مستتر الاعلان عنها تجعله مطلوبا ومرحب به وجعله الزاميا وهذا من رابع المستحيلات ان يقبل وان قبل سيقاوم لثبوت عندي ضرره وعدم فائدته وشكوت به مرارا والله المستعان sar-al-sa

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار