الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 0:32 ص

المحليات


مناهج تعليمية جديدة للعام الدراسي المقبل

غلاف كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي
غلاف كتاب لغتي للصف الأول الابتدائي

جدة، الرياض: حسن السلمي، الوطن 2010-08-04 2:40 AM     

تبدأ مدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن، ومراكز محو الأمية العمل بالطبعات الجديدة المعتمدة للمناهج الدراسية بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، اعتبارا من العام الدراسي الجديد، وتضمنت الطبعات دمجا وتغييرا شاملا لبعض المناهج.
وأصدر نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبد الرحمن بن معمر تعميماً تلقته مختلف الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، ويقضي باعتماد طبعات الكتب وفق المتبع في كل عام دراسي.
وأكدت مسودة النظام الأساسي للمشروع الشامل لتطوير المناهج التي حصلت "الوطن" على نسخة منها أن الأهداف العامة للمشروع تتضمن إدخال القيم الإسلامية والمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة للتعلم، وكذلك مهارات التفكير وحل المشكلات والتعلم الذاتي والتعاوني والتواصل مع مصادر المعرفة من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة.
كما نصت على إيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية والمعلوماتية المعاصرة، وإتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم، وربط المعلومات والتعلم بالحياة العملية من خلال التركيز على الأمثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية.


 

أقرت وزارة التربية والتعليم رسميا تدريس طبعات الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد 1431/ 1432، بما فيها المقررات الجديدة التي أعدتها الوزارة، وتضمنت دمجا وتغييرا شاملا لبعض المناهج.
جاء ذلك في تعميم نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر الذي تلقته مختلف الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، ويقضي باعتماد طبعات الكتب المدرسية للعام الدراسي الجديد وفق المتبع في كل عام دراسي.
وتضمن تعميم النائب ضرورة إبلاغ مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومراكز محو الأمية بالعمل بالطبعات المعتمدة للمناهج الدراسية بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.
وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود اعتمد تطبيق الحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج، الذي يستهدف العام المقبل الصفوف الدراسية الأول والرابع الابتدائي، والأول المتوسط، انطلاقا من استراتيجية توفير مناهج تربوية تعليمية متكاملة ومتوازنة، ومرنة ومتطورة تلبي احتياجات الطلاب، ومتطلبات خطط التنمية الوطنية، واحتياجات سوق العمل.
وتلقت بعده مختلف الإدارات التعليمية للبنين والبنات تعميم نائب وزير التربية والتعليم القاضي بالتهيئة الميدانية لمستجدات واستراتيجيات المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية الذي سيبدأ تطبيقه العام المقبل.
وكشفت مسودة النظام الأساسي للمشروع الشامل لتطوير المناهج التي حصلت "الوطن" على نسخة منها أن الأهداف العامة للمشروع، تتضمن إدخال القيم الإسلامية والمعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية اللازمة للتعلم، وكذلك مهارات التفكير وحل المشكلات والتعلم الذاتي والتعاوني والتواصل مع مصادر المعرفة من خلال العمل والممارسة الفعلية للأنشطة، وإيجاد تفاعل واع مع التطورات التقنية والمعلوماتية المعاصرة، وإتاحة الفرصة للطلاب لاختيار الأنشطة المناسبة لقدراتهم وميولهم وحاجاتهم، وربط المعلومات والتعلم بالحياة العملية من خلال التركيز على الأمثلة العملية المستمدة من الحياة الواقعية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 24 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • لازم يضاف ماده تحت مسمى الواسطه والمحسوبيه حيث أنها أصبحت شيء أساسي في مجتمعنا .. حتى ندرس فنونها للجيل القادم.. كذلك مادة كيف تختلس بدون عقاب حتى نورث أجيالنا القادمه هذا النهج الذي تفردنا فيه بين دول العالم. ابومشعاب
  • نأمل ان تكون التغيرات التي حدثت ذات فائدة عظمى تعود على أبنائنا الطلبة بالخير والفائدة المرجوة من التعليم وان لا يكون هناك حشو في المواد وان تكون مختصرة ومفيدة وفق الله الجميع . قارئ
  • ما فيش داعي فلوس بتترمي في الأرض لية وجع الدماغ لية دراسة مادام ملايين الخريجيين في المنزل الا اذا كان كل دة للواسطة بس لا يعقل ان نسبة صغيرة يتجهة لها كل موارد الدولة وامكانياتها حرام ابنوا بالفلوس بيوت للناس او اجعلوها اتاوة مش حانقول اعانة للجيل اللي ضايع بيروح المدرسة لتضييع وقت الفراغ وهو عارف ان دخول الجامعة معضلة والوظيفة من المحال ابو يوسف
  • لاحول ولاقوة الابالله ع الشيخ الذي نزل القرار مااقول الا الله يرحم الشيخ ابن باااز وابن عثيمبن والاماشيخناااااا بعضهم راحوووا فيها الله يثبتنا دخلت ع موضووووووووع ثاني معليش مقهوووورة من القرار مادخل معي ودي اعلق ماقدرت قلت اعلق هنااا تحياااااااااااتي بنت السعودية
  • التطوير مهم جدا ولكن نتمنى ان يكون التطور للاحسن لكي لا ناخذ من التطوير الاسم فقط فالاهم المضمون تحكمني قناعاتي
  • المفروض تجديد المعلمين والمعلمات وليست المناهج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!111!!ياأفهم وزارة المانيا
  • المـشكــلة حتــى المناهج الجديدة فيها أخطاء , والبعض منها لا تفيد الطالب , وأخــرى تحتاج لوسائل ليست متوفرة في أغلب المدارس . والدورات التي أعطيت للملعمين في المناهج الجديدة لم تمدهم بفائدة , لأن المدربين ليس لديهم الكفاءة المطلوبة لتوصيل معلومات أو عدم وجود ورش تعليمية . فالمناهج الجديدة عيوبها كثيرة وواضحة قبل أن تطبق. فمثلا منهج الصف الأول الإبتدائي في مادة العلوم , المنهج يطلب من الطالب القراءة من الدرووس الأولى , وكلنا نعلم أن الطالب لا يستطيع القراءة وهو لم يتعلم الحروف الأبجدية في م الوسمــي
  • اتمنى من الوزارة مثل ما طورت المناهج واهتمت بالطالب وراعت قدراته وميوله ووجدانه اتمنى ان تراعي المعلم وتعزز لديه حب مهنته وحفظ كرامته وان تضع له حقووق يلتزم بها الطالب لماذا نقف مع الطالب (لاتضربه لا تجرح مشاعره) اما المعلم فأصبح هو من ينظرب من قبل الطالب ارى ان الطالب والمعلم حلقة الوصل بينهم في فتووور وانفصال وكلنا نعلم ان التعليم هرم ثلاثي يقوم على المعلم والطالب والمنهج تخيل طالب تقول له ذاكر يقزل لا مابي بنجح بالنظام والكمبيوتر ينجحني هيا ما فائدة الكتاب اللي طبعته الوزاره..... عبدالرحمن ظافرعبيه
  • كيف تريد من طالب الصف الخامس والسادس الخ................ ان يستوعب كل يوم سبع حصص و 17 منهج وهات يا حشو قا لوا طوروا المناهج ودمجوا بعض المواد كلام يضحك مثال طلاب الصف الاول المتوسط مادة التاربخ والجغرافيا حطوا التاريخ الفصل الدراسي الاول والجغرافيا الفصل الدراسي الثاني اي تطوير واختصار وقس على ذلك بقية المواد بالعكس هم اضافوا عليهم مواد ومواضيع زيادة سبحان الله لن يحصل تطور الا اذا اصبحت المدار تطبيق عملي يعني ورش عمل حينها نقول التعليم تصصح وضعه تعليق منطقي مواطن
  • المهم المطابع تكسب مايهم اي شيء ثاني ابوسلعه
  • وزارة التربيه والتعليم إذا لم تضيف في مناهجها التعليميه مادة القدرات والتحصيلي من بداية المراحل الأبتدائية فلا جدوا من التغيير إذا لأن تعب 12 سنه دراسة يؤخذ منه للدخول للجامعه 30% فقط من المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية و70% يعتمد على نتيجة القدرات والتحصيلي .إذاً القدرات والتحصيلي هي التي تحدد مستقبل الطالب والطالبةوليس المناهج التعليمية الحاليه ياوزارت التربية والتعليم..... ابوطلالs
  • التعليم عندنا لايوصل الطالب الى الكفاءه المطلوبه احمد
  • بالملاحظه .................. نحن افضل دول الخليج من ناحية اللغة الانجليزية إجمالا... Mohammed
  • كيف تريد من طالب الصف الخامس والسادس الخ................ ان يستوعب كل يوم سبع حصص و 17 منهج وهات يا حشو قا لوا طوروا المناهج ودمجوا بعض المواد كلام يضحك مثال طلاب الصف الاول المتوسط مادة التاربخ والجغرافيا حطوا التاريخ الفصل الدراسي الاول والجغرافيا الفصل الدراسي الثاني اي تطوير واختصار وقس على ذلك بقية المواد بالعكس هم اضافوا عليهم مواد ومواضيع زيادة سبحان الله لن يحصل تطور الا اذا اصبحت المدار تطبيق عملي يعني ورش عمل حينها نقول التعليم تصصح وضعه بحر
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اولا اتمنى ماتغيرون المناهج من زين شرح المعلمين والمعلمات والله ان في بنات انهم يشرحون للمعلمات ترى جد داجات هالمعلمات مسوين فيها يفهمون والمشكلة تبون تغيرون المناهج خلوهااااااا احسن @ والدين؟؟؟حرام المفروض يكثرون منة موينقصون فية هذا دينا الله يخلي لنا ماشيخنا الكبار والهيئة قول امين,,, وخصوصا مادة الانجليزي اتمنى يساعدون الطلاب والطالبات لان من جد مايفهمون فية شي كارهة مادة الانجليزي
  • مالفائدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إبراهيم زاهر
  • أي تطوير ياجماعة ؟؟؟ المناهج عتيقة جدا .. لابد من تغيير جذري للمناهج يواكب عصرنا الحديث .. الطالب 7 حصص جالس عالكرسي.. زيه زي الكرسي .. أي استيعاب هذا المفروض فيه حصص حركة وابتكار تنشط الطالب.. مو ملل وحشو طول اليوم .. حتى المعلم يحس يومه الدراسي روتيييييين .. استفيدوا من تجارب الدول في قطاع التعليم وإبدأو من محل ماوقفوا .......... خوخه
  • المهم الفائدة والحصيلة التعليمية والمعلومة وليس المهم إخراج الكتاب المدرسي أو الشكل الخارجي أتمنى إعادةالنظر في نظام توزيع درجة المشاركة والإختبارات القصيرة وأن تكون أكثر جدية لكي نخرج من ينفع الأمة في جميع التخصصات العلمية والأدبية محمد علي
  • انا مع الاخ العمري في رأيه لأن اللغة الانجليزية مهمه ويكفي ان الشعب السعودي اقل بلدان الخليج أتقاناً للغة الأنجليزية السبيعي
  • إيش الفايدة يغيرون المناهج والكفاءات المتخصصه جالسه في البيت والعجايز حقين أيام معهد المعلمات يدرسون بنت الجنوب
  • مشكوره اخت رانيا على التعليق واتمنى نكون صريحين في ردودنا على هذي المناهج هل للتطوير المنشود أم للصعود درجة واحدة فقط ؟؟!! لا بد ان نتعاون السيف القاطع
  • اللغة الإنجليزية أهم شئ ياليت يتم إدخالها من الصف الأول ابتدائي العمري
  • هل المدرسين في المستوى المطلوب للمناهج الجديدة سامر
  • نعم ذلك ما نطمح إليه من تطوير المناهج ، والأهم أنها بدات في صعود السلم من أوله ( الصف الأول الابتدائي ) يعني نبدأ بتعليم الطفل منذ نعومة أظافره قيماً ومبادئاً وأفكاراً وأخلاقاً وعلماً حديثاً تتناسب مع متطلبات العصر الحديث وتقنياته وثوراته العلمية الهائلة نريد أجيالاً واعية متفتحة واثقة قوية مبتكرة مفكرة خلاقة غير واهنة أو ضعيفة أو مهزوزة أو مترددة أو متحجرة في مكانها ذاك ،وكم يكتمل جمال تلك المناهج لو وضعت مادة جديدة تسمى ( الأخلاق ) تدرس فيها جميع أو معظم السلوكيات الجميلة في حياتنا اليومية من رانيا

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال