الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


النائب الثاني يطلق "الجينوم السعودي" بـ "العلوم والتقنية".. الأحد المقبل

الأمير مقرن بن عبدالعزيز
الأمير مقرن بن عبدالعزيز

الرياض: واس 2013-12-05 1:11 AM     

يرعى النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الأحد المقبل حفل إطلاق مشروع "برنامج الجينوم البشري السعودي" في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أحد المشاريع العلمية الضخمة التي تنفذها المدينة ضمن خططها الاستراتيجية من أجل استثمار فرص التطور التقني والتكنولوجي في المجالات كافة لخدمة أغراض التنمية في المملكة.
ويهدف المشروع الذي تنفذه المدينة بالتعاون مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية في المملكة إلى التعرف على الخريطة الوراثية للمجتمع السعودي وتوفير قاعدة بيانات وراثية يُستفاد منها في المجال الطبي والتشخيصي لكثير من الأمراض الشائعة في المجتمع، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان، إلى جانب توفير المعلومات الجينية للمجتمع الطبي للاستفادة منها في تكييف العلاج ليناسب المريض فيما يسمى بالعلاج الشخصي.
ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة العربية، حيث يعمل على تأصيل ثقافة البحث والتعاون العلمي داخليا وخارجيا، فضلاً عن نقل البحث العلمي إلى مجالاته التطبيقية المفيدة في التشخيص والعلاج.
على صعيد آخر، هنأ صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بمناسبة فوز الهيئة بمقعد في مجلس إدارة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عن منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمدة أربع سنوات، وذلك في الانتخابات التي جرت في سيدني بأستراليا مؤخرا. وقال الأمير مقرن في برقية التهنئة:" إنني إذ نهنئكم بفوز الهيئة بذلك المقعد، لنسأل المولى عز وجل أن يبارك في جهودكم.. وإلى مزيد من الإنجازات والتقدم إن شاء الله".

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.