الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


خادم الحرمين يأمر بإنشاء مؤسسة الملك عبدالله العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية

تستهدف بناء المساجد وتقديم المساعدات ودعم جهود الحوار بين أتباع الحضارات والأديان

الملك عبدالله بن عبدالعزيز
الملك عبدالله بن عبدالعزيز

جدة: واس 2010-09-18 1:02 AM     

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس، أمرا ملكيا بإنشاء مؤسسة تحمل اسم "مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية"، وذلك للإسهام في الأعمال الخيرية التي تهدف إلى خدمة الدين والوطن والأمة والإنسانية جمعاء، ونشر التسامح والسلام، وتحقيق الرفاهية، وتطوير العلوم.
وصرح نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، بأنه انطلاقاً من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف الذي يحث على التكافل بين المسلمين، ومد أواصر التعاون والتكاتف فيما بينهم، وامتداداً لحرص الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورغبته في خدمة دينه ثم وطنه وشعبه الغالي وأمتيه العربية والإسلامية جمعاء، فقد أصدر أمره الكريم بإنشاء مؤسسة عالمية للأعمال الخيرية والإنسانية، وفق نظامها الأساس الذي حدد أغراض المؤسسة في تحقيق الغايات والمقاصد النبيلة التي تبناها خادم الحرمين الشريفين من أجل خدمة دينه ووطنه وأمتيه العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء بما في ذلك تقديم الأعمال الخيرية والإنسانية، ومن ذلك:
ـ بناء المساجد والمراكز الإسلامية ودعمها.
ـ دعم جهود الحوار بين أتباع الحضارات والأديان، وتشجيعها والمساهمة فيها.
ـ إعداد البحوث والدراسات ودعم الجهود المتعلقة بأغراض المؤسسة وتطويرها ونشرها، وبخاصة نشر معاني الوسطية والاعتدال والتسامح والسلام وتعزيـز القيـم والأخلاق، والتقريب بين المذاهب الإسلامية، والحد من الفرقة والخصام، ونبذ العنف ومكافحة الجريمة بجميع أشكالها.
ـ القيام بجميع الأعمال والخدمات ذات الصلة بتعليم الشريعة الإسلامية والتفقه في أحكامها، والنشر في هذا المجال.
ـ إنشاء الجامعات والكليات، والمدارس، والمعاهد، والمكتبات، ونحوها، والمراكز بجميع أنواعها "المهنية، والتقنية، والتعليمية، والاجتماعية، والبحثية، وغيرها"، وكذلك إنشاء المستشفيات والمصحات، ودور العلاج والرعاية والتأهيل المختلفة، وإدارة أي من هذه الكيانات وتشغيله.
ـ تخصيص الكراسي العلمية والبحثية باسم المؤسس في المؤسسات التعليمية.
ـ تقديم المساعدات والمنح للباحثين والدارسين في شتى أنواع العلوم والدراسات التي تتيح الفرصة للاستزادة من ألوان المعرفة والثقافة المختلفة بما يسهم في النهضة العلمية العالمية.
ـ إقامة الدورات، والندوات، والمؤتمرات، والمنتديات، والمعارض، والحلقات، وورش العمل ذات الصلة بأغراض المؤسسة، والمشاركة فيما قد تقيمه منها جهات أخرى داخل المملكة أو خارجها.
ـ تشجيع أعمال الترجمة "من اللغة العربية وإليها" المتعلقة بأغراض المؤسسة بجميع الوسائل ودعمها.
ـ نشر الكتب والمذكرات والدوريات والتراجم وغيرها من الوثائق ذات الصلة بأغراض المؤسسة وتوزيعها.
ـ التعاون مع المؤسسات والمنظمات والهيئات والجامعات ونحوها في الداخل والخارج، وعقد الاتفاقات التي تساعد على تحقيق أغراض المؤسسة بما ينسجم مع السياسة العامة للدولة.
ـ المساهمة في تقديم الخدمات الإغاثية بجميع أنواعها.
ـ تقديم المساعدات للمحتاجين، وتوفير السكن لهم وإقامة المشروعات الإنتاجية، ودعم مؤسسات الإقراض التي تتولى ذلك.
وقد تضمن نظام المؤسسة أنها ستمنح جوائز عالمية باسم "جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية " في المجالات ذات الصلة بأغراض المؤسسة.

الأمر الملكي
بسم الله الرحمن الرحيم

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
إسهاماً في الأعمال الخيرية التي تهدف إلى خدمة الدين والوطن والأمة والإنسانية جمعاء، ونشر التسامح والسلام، وتحقيق الرفاهية، وتطوير العلوم.
وبعد الاطلاع على مشروع النظام الأساس لمؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية، والمحضر المعد بشأنه.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على إنشاء مؤسسة تحمل اسم "مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية"، وذلك طبقاً لنظامها الأساس المرافق لأمرنا هذا.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا لمن يلزم لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 14 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • الله يجزاه خير لاكن اوريد ان اقول ارجوا ان يكون فية متابعة متواصلة مع الضعفاء والمساكين واخذ رايهم من الجمعيات الخيرية لتلقون الرد العجيب عن النصب وسوء التعامل ووجوب وجود واسطة مع المتقدم للصدقة لتسجيله لديهم . هتلر hetler1404
  • سلمت ياخادم الحر مين الشريفين ياصاحب اليادي البيضاء الأب الحاني الحنون \\الموظفون أبنائك ينتظرون يطلع عليهم كادرهم العام الجديد الموافق عليه من عام ونص يساهم في رفع معاناتهم وينتشلهم من فقرهم وتتحسن معيشتهم \\\ جميل قرشي جميلكو jamalco
  • يارب يكون فقراء وايتام ومحتاجين السعوديه لهم نصيب يارب يارب يارب يارب قول امين ياسعودين بنت الفاروق
  • أشهد الله أني أحب هذا الرجل العظيم وأعماله التي لا تصدر إلا عن قلب يحتوي العالم كله حباً وصدقاً. لله درك يابن عبد العزيز ياصقر العروبة. وأسأل الله أن يجعل جارك في أعلى عليين سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. عبد الحكيم هاشم
  • اتمنى يكون عمل هذه المؤسسه داخل السعوديه لأن نسبة الفقر في ازدياد مخيف .. سمو
  • أسأل الله العظيم الذي رفع السماوات أن يرفع قدر ومنزلة ولي أمري ووالدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في الدنيا والآخرة المتابع
  • نشكر خادم الحرمين الشريفين ملك ألاسلام والمسلمين وألانسانيه على هذه اللفته الكريمه بعد هذا الشهر الكريم شهر رمضان . جعلها الله في موازين حسناتكم ومثاقيل أجركم عند الرب عز وجل . ونهنئ صاحب السمو الملكي خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز على هذه الثقه الملكيه ونتمنى لك التوفيق والنجاح ابراهيم بن صالح ال صالح
  • الله يجزاك خير محمد القحطاني- الوطن
  • يالله ان تبارك في هذا الملك الطيب الحنون. ABOUD ALSHAHRANI
  • الله يجزاه خير . أمل يائس
  • موغريب على حبيب الشعب عبدالله الله يجزاه الجنه طوووووووويل العمر أميرة المشاعر
  • جزاك الله خير. متابع
  • أتمنى من الله أن نرى نتاجها قريبا في كافة الأقطار الإسلامية وأن نرى مثيلاتها هنا وهناك أطال الله بعمرك أبا متعب ريم
  • كيف اساهم بالصندوق الخاص بي علي سلطان

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.