الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


بطاقات بصلاحيات أوسع للبدون


جدة: نجلاء الحربي 2015-11-22 12:26 AM     

بعد عام من إصدار المديرية العامة للجوازات بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" لتسهيل إجراءاتها، علمت "الوطن" أن وكالة الأحوال المدنية تدرس معالجة أوضاع ربع مليون مستفيد، من خلال تقديم تسهيلات جديدة تكمن في منحهم بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والأسري.
وقالت المصادر إن من أولويات ملف البدون تمكينهم من العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، وقبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وتسهيل تنقلاتهم بين المدن، لافتة إلى أنه تم رصد 10 آلاف زيجة مخالفة بدون توثيق. تفاصيل ص8


كشفت مصادر لـ"الوطن" أن وكالة الأحوال المدنية تدرس وضع حلول إيجابية تتضمن منح البدون بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار في جميع شؤونهم الاجتماعية والاقتصادية والأسرية.
يأتي التحرك في الوقت الذي تواجه هذه الفئة عقبات تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، كذلك تعرض البعض ممن يعمل لدى القطاعات الحكومية والخاصة للاستغناء عن خدماته بعد انتهاء صلاحية البطاقات الحالية وطول إجراءات التجديد.
دون هوية
أوضحت المصادر أن فئة البدون يعانون عدم القدرة على العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، ما زاد الأمر سوءا إلى جانب عدم قبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وحرمانهم من التنقل بين المدن بدون هوية، موضحا أن هناك 10 آلاف حالة زيجات مخالفة تمت بدون توثيق.
وأضاف المصدر أن هناك عدة حالات دخيلة على فئة البدون يدعون أنهم من القبائل النازحة التي تعود إلى أصول سعودية.
ويبلغ عدد البدون 250 ألف شخص، فيما أوضح المصدر أن فئة البدون يتعرضون لابتزاز من تنظيم داعش في مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلا أوضاعهم بدعوتهم إلى اللحاق به.
قبائل نازحة
أوضح المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي أن مشكلة البدون من المشاكل القديمة منذ أكثر من 60 عاما، ووصفها بأنها تراكمية، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة، ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون، رغم أنهم لا ينتمون إلى القبائل النازحة، ما عقد إجراءات البدون المستحقين، موضحا أن البدون يتواجد معظمهم في المناطق الشمالية، خاصة في المدن الحدودية القريبة من الكويت، مؤكدا أنه على الرغم من كثرة أعدادهم إلا أنهم محرمون من ممارسة حياتهم الطبيعة، لذلك بدأت الدولة في صرف بطاقات لهذه الفئة على مراحل حتى تضمن اندماجهم في المجتمع، وسنويا تمنح الدولة بطاقات لهؤلاء الأشخاص لكي يثبتوا أنهم من القبائل النازحة، ليستطيعوا ممارسة حياتهم، في الوقت الذي وضعت وزارة الداخلية عدة بنود للجنسية السعودية يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم لطلبها.

البدون
250 ألف شخص
10 آلاف زيجة مخالفة
60 عاما ومشكلاتهم قائمة
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 6 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • يجب تدقيق حقيقتهم حتى لايكونوا مصدر قلق او خطر على الوطن والاستفادة من خبرات الدول المجاوره وامثالها. في معالجة هذه القضايا العويصه التي تتعلق بالأمن وبالوطن والمواطن حتى لايكونون مثل البورماويين الذين استغل الهنود والبنقاليين وضعهم فادعوا انهم برماويين   عبدالله القصيمي
  • لانريد بطايق اقامه فنحن ابناء الوطن وقد ظلمنا من العنصريين اجدادي يحملون الجنسيه وانا بدون أحمد العنزي
  • يجب اعطائهم كامل حقوقهم الوطنية فهم ابناء هذا الوطن وحقوقهم ياخذونها عن طريق اعطائهم الهوية الوطنية نعم القبائل النازحة اثبتوا ولائهم لولاة امرهم وصبروا كثيرا وحان الان استرداد حقوقهم سعودي ( عاصفة الحزم )
  • مايتركون المبالغة والكلام الغير صحيح!! انا مستغد اثبت للجميع ان كلامهم لاينطبق علي ولا على اولادي ومع ذلك مازلنا محرومين من هوياتنا الوطنية اسوة باشقائي واعمامي واولادهم ، ماذنبنا نبقى قبائل نازحة واهلنا كلهم سعوديين؟؟؟! خالد محمد العنزي
  • نسأل الله الفرج للبلوش عديمي الجنسية وشكرا لمن كان سببا في تسهيل اوضاعنا البلوش عديمي الجنسية
  • المشكلة ليست بالصلاحيات انما هي بالمفهوم الذي يصل الجهات العليا والتقارير الغير صحيحه بالمختصر الدولة لديها علم بمن هو من القبائل او احد النازحين من يملك جنسية ويسهل التعرف عليه اما من ولد وعاش وترعرع ولا يعرف بلد غير هذا البلد ومستعد للتظحية بكل مايملك للوطن الغالي ويسمى بدون او نازح كيف ؟ لماذا؟ متى؟ متفائلين في عهد سلمان الحزم وفقه الله لما يحبه ويرضاه لخدمة الدين والوطن وجهة نطر

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار