الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


50 % تقليص في أعداد المقبولين بالتربية

إحدى حفلات التخرج في وقت سابق	 (الوطن)
إحدى حفلات التخرج في وقت سابق (الوطن)

الرياض: الوطن 2016-03-19 1:05 AM     

حددت وزارة التعليم عددا من الضوابط الجديدة للقبول بكليات التربية في الجامعات، بهدف تخفيض عدد الطلبة المقبولين في مرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم التربوي بنسبة 50% عن نسبة القبول في العام الدراسي الحالي. واشترطت الوزارة على كافة الجامعات السعودية ألا تقل النسبة الموزونة للمتقدمين إلى كلية التربية أو الدبلوم التربوي عن 85%.


استحدثت وزارة التعليم 6 ضوابط جديدة للقبول بكليات التربية في الجامعات السعودية، منها تخفيض عدد الطلبة المقبولين في كليات التربية بمرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم التربوي بنسبة 50 % عن نسبة القبول في العام الدراسي الحالي.
واشترطت التعليم وفق تعميم وجهته الأربعاء الماضي لكافة الجامعات السعودية ألا تقل النسبة الموزونة الثنائية أو الثلاثية للمتقدمين لكلية التربية أو الدبلوم التربوي عن 85%، وفي حال وجود السنة التحضيرية يشترط الحصول للقبول في كلية التربية على معدل 3.75 من 5 أو 2.75 من 4 كحد أدنى، إضافة إلى إخضاع طالبي الالتحاق لكليات التربية من خريجي كليات المجتمع والذين انضموا لبرامج التجسير لشرط الحد الأدنى من المعدل المشترط.

 

طلبات التحويل
طالبت الوزارة الجامعات بضرورة العمل بموجب التعميم، وتزويد الوزارة بتقرير إحصائي مفصل عن عدد المقبولين ومعدلاتهم في كليات التربية بعد مرحلة القبول للعام الدراسي القادم.
كما أوقفت تحويل الطلاب والطالبات لكليات التربية إلا لمن انطبقت عليه النسبة الموزونة في بدء التحاقه بالجامعة مع تطبيق ذلك الشرط على طلبات التحويل الخارجي. وأعادت آلية المقابلة الشخصية والاختبارات التحريرية للمفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات للكليات التربوية والتي كانت الكليات تلجأ إليها في وقت سابق عندما كانت مقاعد كليات التربية بالجامعات محدودة في ظل الإقبال الشديد للالتحاق فيها آن ذاك.

 

تصحيح الأوضاع
أشار التعميم الذي أصدرته التعليم الأسبوع الماضي إلى أن استحداث تلك الضوابط جاء بعد عقد الاجتماع التشاوري لمديري الجامعات في ربيع الأول الماضي والذي هدف إلى تطوير كليات التربية بالمملكة، إضافة إلى عقد اجتماع خاص مع بعض عمداء كليات التربية خلال المؤتمر الخامس في ربيع الآخرة المنصرم نتج عنه أهمية البدء بخطوات ضرورية لتصحيح الوضع في تلك الكليات، ومن ذلك تحسين مدخلات ورفع كفاءة البرامج والمناهج الدراسية،
وإدراكا لأهمية المرحلة وأهمية ربط مخرجات كليات التربية باحتياجات قطاع التعليم واستشعارا لأهمية المعلم ودوره الكبير في بناء المجتمع، وللحاجة الماسة لتعميق مهنة التعليم وتطويرها.

 

ضوابط القبول بكليات التربية
- تخفيض عدد الطلاب المقبولين بنسبة 50 %
- ألا تقل النسبة الموزونة عن 85 %
- يشترط الحصول على معدل 3.75 من 5 أو 2.75 من 4
- في برنامج التجسير يشترط الحصول على معدل 3.75 من 5
- إخضاع المتقدمين للمقابلات الشخصية والاختبار التحريري
- إيقاف التحويل لكليات التربية إلا من تنطبق عليه النسبة الموزونة 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار